النقد السينمائى والسياسة
============
من الظلم البين تلقى الافلام السينمائية كصورة جميلة او قبيحة او قصة مذهلة او مفككة دون الولوج الى اغوار الافكار المنثورة بعناية من خلال السيناريو المعد لها
قبل الحديث عن النقد السينمائى وعلاقته بالسياسة لابد من الوقوف كثيرا امام مصطلح القوى الناعمة والتى تمثل السينما احد قلاعها
لذا نتعرف سويا على المصطلحات حتى نقف على ارضية صلبة للفهم
القوى الناعمة هى
=========
القوة الناعمة (بالإنجليزية: Soft power) هو مفهوم صاغه جوزيف ناي من جامعة هارفارد لوصف القدرة على الجذب والضم دون الاكراه أو استخدام القوة كوسيلة للاقناع. في الآونة الأخيرة، تم استخدام المصطلح للتأثير على الرأي الاجتماعي والعام وتغييره من خلال قنوات أقل شفافية نسبياً والضغط من خلال المنظمات السياسية وغير السياسية. إذ قالجوزيف ناي أنه مع القوة الناعمة " أفضل الدعايات ليست دعاية"، موضحاً أنه وفي عصر المعلومات، تعد "المصداقية أندر الموارد".
معنى المصطلح
تعني القوة الناعمة أن يكون للدولة قوة روحية ومعنوية من خلال ما تجسده من أفكار ومبادئ وأخلاق ومن خلال الدعم في مجالات حقوق الإنسان والبنية التحتية والثقافةوالفن، مما يؤدي بالآخرين إلى احترام هذا الأسلوب والإعجاب به ثم اتباع مصادره
السينما هى
=======
صناعة التصوير المتحرك وعرضه للجمهور عبر شاشات كبيرة في دور العرض، أو على شاشات أصغر (التلفاز والحواسيب).
يعتبر الفن السينمائي وتوابعه من إخراج وتمثيل واحد من أكثر أنواع الفن شعبية. ويسميه البعض الفن السابع مشيرين بذلك لفن استخدام الصوت والصورة سوية من أجل إعادة بناء الأحداث على شريط خلوي.
هناك أنواع من الفن السينمائي، فمنها ما هو اقرب للمسرح، ويشمل أفلام الحركة والدراما وغيرها من الأفلام التي تصور أحداثا خيالية، أو تعيد أحداث حدثت بالفعل في الماضي، تعيدها عن طريق التقليد بأشخاص مختلفين وظروف مصطنعة.
وهناك الفن السينمائي الوثائقي، الذي يحاول إيصال حقائق ووقائع تحدث بالفعل بشكل يهدف إلى جذب المشاهد، أو إيصال فكرة أو معلومة بشكل واضح وسلس أو مثير للإعجاب.
النقد السينمائى هو
==========
عملية تحليل وتقييم وتذوق العمل الفني بشكل عام والدرامى والسينمائى بشكل خاص من جميع جوانبه من حيث القصة والإخراج والموسيقى التصويرية والتمثيل والإضاءة والمونتاج إلى آخره من مكونات وأساسيات العمل الفنى الدرامى أو السينمائى.وبشكل عام يمكن تقسيم النقد السينمائى إلى ذلك الذي يظهر بانتظام وله مساحات محددة ومعروفة في الصحف وهو النقد الأكاديمى من قبل النقاد الأكاديميين والباحثين المتخصصين في النقد السينمائى والذي يُنشر في الدوريات المتخصصة. النقاد السينمائيون يقومون بنشر مقالاتهم النقدية بشكل أساسى في الصحف والمجلات الفنية أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمتنوعة.يُعد النقد السينمائى حديثا من أهم العوامل المؤثرة على نجاح الفيلم من عدمه وعلى حجم الإقبال الجماهير للفيلم من عدمه أيضا،فالمقالت النقدية للأعمال السينمائية والسرد لملخص أحداث العمل الفنى من أهم أسباب إقبال أو إحجام الجماهير على العمل الدرامى أو السينمائى. في الأونة الأخيرة أصبحت المقالات النقدية تؤثر تأثيرا واضحا على إيرادات الفيلم وشباك التذاكر ،ومع هذا ،ومن الملاحظ تراجع الحركة النقدية خلال الثلاثون عاما الماضية بالإضافة إلى تركز معظم النقاشات الفنية على شباك التذاكر وما حققه العمل الفنى أو السينمائى من إيرادات كما لو كان النجاح المادى هو المعيار الوحيد للحكم على العمل الفنى أو السينمائى،لذلك لم تعد الحركة الفنية والسينمائية في المكانة التي كانت عليها من قبل. لقد ساهمت الكتابات النقدية الإيجابية في بعض الأحيان في إلقاء الضوء على نوعية أفلام غير معروفة أو شائعة كالأفلام المستقلة أو قليلة التكلفة على سبيل المثال (The Hurt Locker) مع العمل على إنتشارها و الاهتمام بها على نحو عريض وواسع.هناك من يعتقد بتحيز بعض الكتابات النقدية لأفلام البيوت الفنية على سبيل المثال (The Hurt Locker, Blue Valentine) وضد الأفلام التجارية على سبيل المثال (Pirates of the Caribbean, Cowboys & Aliens)،ومع ذلك فالعديد من النقاد يقومون بتحليل ونقد الأفلام من منظور امتداد تأثيرها على الأجيال والذي سيتخطى سنة إنتاجها بالطبع. هناك عدد من مواقع الإنترنت تتيح لزوارها ترك إنطباعتهم على الأفلام وتقيمهم للأفلام لمناقشة ومتابعة حجم الإقبال على الأفلام على نطاق واسع.هناك بعض المواقع المتخصصة في تناول ونقد جوانب معيتة من الفيلم على سبيل المثال، تلك المواقع التي تركز على نصائح للآباء والأمهات بخصوص محتوى معين للحكم من خلاله على مدى ملاءمة الفيلم للأطفال،هناك تلك المواقع التي تتناول نقد الأفلام السينمائية من حيث وجة النظر الدينية.هناك موقع واحد (Everyone's a Critic) وهو الذي يتيح لأى شخص متابع نشر إنطباعه على الأفلام والتعليق عليها. لقد أتاح التدوين والمدونات الفرصة لهواة النقد السينمائى في إبداء أرائهم و عرضها.
على الناقد السينمائي الإلمام الكامل بعملية صناعة الفيلم من الألف إلى الياء ، كما يتعين عليه الإلمام بالتذوق الفني والقدرة على استنباط ما وراء المشهد.
بناء على ماسبق نجد ان النقد فى العموم هو اضاءة النص والنقد السينمائى فى راى هو اقتناص الافكار التى يريد صناع ارسالها للجمهور المتلقى سواء رسالة ايجابية او سلبية
دور الناقد ايضا محاولة الربط بين المشهد تلو الاخر مع مجريات الاحداث السياسية سواء ماضى او حاضر
من البديهى ان لا يكون الفيلم سياسى اساسا ولكن هناك مشهد او اكثر يعبران عن الغرض من الفيلم كله وهنا يبرز دور الناقد الواعى فى ابراز تلك المشاهد وتسليط الضوء عليها للمتلقى العادى حتى يكون على علم بما سوف يستقر فى وجدانه وربما يشكل الوعى عنده
ليس دور الناقد فقط الاشادة بالعمل الفنى او العاملين به او الذم فيهم لان السينما اصبحت اداة منتهى الخطورة لتشر الوعى الايجابى منه و السلبى
مثال للافلام التى بها رسائل عدة
العربية منها
كشف المستور -- الهروب - البداية - سواق الاتوبيس - ثرثرة فوق النيل - الزوجة الثانية - شئ من الخوف
الاجنبية منها
مباريات الجوع - المتسلل ليلا - شفرة المصدر ( يمكن الرجوع للمدونة لقراءة النقد لتلك الافلام )
المصادر
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A9
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7