حقول الالغام



حقول الالغام
======

سيتبادر لذهن القارئ اننى ساتناول الالغام بالمعنى الحربى ولكننى لن اكتب عن هذا بل الالغام التى ستكون محور حديثى هى اللفظ والمعنى والكلمة فى العموم
انواع الكتابة عديدة ومتعددة ولكن سنركز اليوم على نوعان منها
1_ الكتابة التجريدية
2_ الكتابة التورية
هذان النوعان من الكتابة من اصعب انواع الكتابة لانها تحتاج الى التشبع بالحدث من الكاتب من كافة جوانبه ولكن الكتابة عن ذاك الحدث تكون بصياغة ذات حرفية ومهارة فائقة مع وجود مفاتيح داخل الجمل لحل الشفرات المستغلقة على القارئ العادى او القارئ اللاهى
اللجوء الى تلك النوعية من الكتابة ليس من قبيل اظهار مهارات الكاتب بقدر انه نوع من الحث على التفكير والبحث من قبل القارئ حتى لا يصبح متلقى وفقط لاننا نبحث عن الوعى داخل كل منا بدلا من ثقافة القطيع التى تلقى من نخب عفا عليها الزمن

وسبب اخر للكتابة بتلك النوعية من طرق الكتابة هو البعد عن كافة حقول الالغام التى تحيق بالكاتب وهى تفسير كلماته على غير مراده او التعسف فى التفسير او الاسقاط على احداث ما

لذا الكتابة التجريدية والتورية هى كتابة على خطوط التماس مع حقول الالغام دون الاقتراب منها باى شكل من الاشكال وهى غير الرقابة الذاتية من الكاتب نفسه لنفسه للبعد عن اى موضوعات ملتهبة او ساخنة
خاصة فى اجواء هيسترية وتطبيق مبدا الرئيس بوش وهو من ليس معنا فهو ضدنا
ومن اشهر من قام بالكتابة هكذا العبقرى جلال عامر
التعريفات
اللفظ
===
 بالكلام مستعار من لفظ الشيء من الفم، ومصدر بمعنى التلفظ سمي به القول الملفوظ والكلام المقول، أي ما يتلفظ به الإنسان به، حقيقة، أو حكماً، مهملاً كان أو موضوعاً، مفردًا كان أو مركباً. وقيل خص اللفظ في عرف اللغة بما صدر من الفم من الصوت المعتمد على المخرج حرفا واحدا أو أكثر مهملاً أو مستعملاً

المعنى
====
مضمون ، فحوى ، دلالة ، ما يدلّ عليه لفظ

الكلمة
====
وهي للفظة الواحدة التى تتركب من بعض الحروف الهجائية، وتدل على معنى جزئى؛ والكلمة وحدة في اللغة وتتكون من واحد أو أكثر من حروف التي ترتبط معاً بشكل أو بآخر. ويمكن الجمع بين الكلمات لإنشاء جمل، بشروط وأحكام.

 الكتابة التجريدية
=======
 هو عملية يتم من خلالها اشتقاق المفاهيم من استخدام وتصنيف المفاهيم الحرفية ("الحقيقية" أو "المادية") أو المبادئ الأولى أو وسائل أخرى. و"التجريد" هو نتاج هذه العملية - التي تعد مفهومًا يعمل كاسم فائق الشكل لجميع المفاهيم التابعة، كما أنها تربط أي مفاهيم متصلة مثل مجموعة أو مجال أو فئة

التورية
====
 عند أهل البديع هي أن تحمل كلمة أو جملة معنيين أحدهما أقرب إلى الذهن لكنه غير المقصود، والثاني بعيد إذ أنه المقصود. قد تكون الغاية منها إثارة الذهن، أو الهروب من المساءلة القانونية.


التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.