التصور الذهنى القاتل الصامت ساحة الوعى - الجزء الحادى عشر

التصور الذهنى
القاتل الصامت
ساحة الوعى - الجزء الحادى عشر
======================

ماهية التصور الذهني
===========
يعد التصور العقلي وظيفة معرفية للكائن الحي و هي عامل أساسي في تطوير المهارات الحركية و الأداء ، إذ يعتبر لب عملية التفكير الناجحة ، و هو انعكاس الأشياء و المظاهر التي سبق للفرد إدراكها و مهما كان شكل التصور فانه يتطلب أولا أن نتعلم و أن نكتسب الخبرة ثم يمكن بعد ذلك إحيائها أو إعادتها و استرجاعها أو التعرف عليها أو أدائها.
تعريف التصور من قبل العديد من العلماء نذكر من هذه التعاريف :
- تعريف رودك :
هو الصورة المحفوظة في وعي الإنسان للأشياء و الظواهر الموجودة في البيئة و خصائصها التي أدركها من قبل .
تعريف احمد عزت راجح :
إذا كان الإدراك الحسي هو تفطن الفرد لأشياء حاضرة بالفعل تؤثر في حواسه ، فالتصور هو استحياء هذه الأشياء في الذهن على هيئة صور في غياب التنبيهات الحسية

التخيل
===
يمكن تعريف التخيل  أيضا على أنه ملكة  تشكيل الصور و هو التخيل المبدع وتمثل لموضوعات في حالة غيابها وهو التخيل التمثيلي ، و عليه ليس للتخيل صورة واحدة، منه ما هو من حالات استرسال النفس في ربط الصور لمجرد التعرف عليها وتمثيلها ،و منه ما هو ملكة لتركيب الصور وإبداع الجديد الذي لم يكن موجود و قد لا يوجد أبدا في الواقع. و لكن ما الذي يميز بين هذين النوعين من التخيل
أنواع التخيل
======
 التخيل التمثيلي أعم أنواعه
 التخيل المبدع أخصب أنواعه

يتميز التخيل
=======
   لا تحده القيود التي نواجهها في العالم الخارج؛
   في التخيل لا يطرح الزمان والمكان أية مشكلة أمام العقل؛
  إن التخيل منفذ الى عالمنا الداخلي، تلك المملكة السحرية التي يبدع الخيال فيها حقائقه الخاصة به؛
   يعد التخيل أداة تعلمية قيمة فهو مهارة تفكير.


الفرق بين التصور والتخيل
==============

التصور : هو استحضار صورة موجود سلفا في العقل والذاكرة وعلى الأغلب تأتي مطابقة للصورة الحقيقية الموجودة في الحياة او الواقع، التصور كلمة مشتقة من تصوير والتصوير هو صورة عن الواقع مثلا نقول تصوير فوتوغرافي لمنزل أي صورة للمنزل طبق الأصل
والتخيل: كلمة مشتقة من تخيّل = شي غير ممكن حدوثه في بعض الأحيان
التصور أقرب للواقع من التخيل فالتخيل قريب للخيال وليس الواقع فعندما يتصور الإنسان يتصور شيئا قد رآه وكون له صورة في عقله ودماغه مسبقا فله اصل في ذاكرته وهو موجود في خبرته السابقة لذا يستحضر نفس الصورة الحقيقية من الواقع ،أضف إلى ذلك فهناك فرق بين التصور والتخيل: أن التصور تخيل لا يثبت على حال وإذا ثبت على حال لم يكن تخيلاً فإذا تصور الشيء في الوقت الأول ولم يتصور في الوقت الثاني قيل إنه تخيل، او انه (وهم) وقيل التخيل تصور الشيء على بعض أوصافه دون بعض فلهذا لا يتحقق.




المبادئ
=====
هي إرشادات للسلوك الإنساني، والتي ثبت أنها ذات قيمة ثابتة ودائمة. وإن هذه المبادئ أساسية وغير قابلة للنقاش لأنها ذاتية البرهان. وواحدة من أسرع الطرق التي تمكنك من فهم الطبيعة الثابتة للمبادئ هي التفكير في سخافة أن تعيش حياة فعالة أساسها اعتناق أو استخدام عكس تلك المبادئ. فلا أعتقد أن أياً منا سيفكر بجدية في اتخاذ الظلم أو الخداع أو الدونية أو اللامبالاة أو المقدرة المتوسطة التدني كأساس قوى للنجاح والسعادة الأبديين. وعلى الرغم من أن الناس قد يجادلون حول طريقة تعريف تلك المبادئ أو توضيحها أو كيفية تحقيقها، فهناك إحساس بوجودها.

وكلمة تشابهت خرائطنا أو تصوراتنا الذهنية مع تلك المبادئ أو قوانين الطبيعة ازدادت دقتها وفاعليتها. ومما لا شك فيه أن تأثير الخرائط الصحيحة على شخصيتنا وعلى فعالية علاقتنا مع الآخرين يتسم بأنه أقوى من أي جهد نبذله لإحداث تغيير في توجهاتنا وسلوكياتنا

 الإدراك
=====

هو عبارة عن تمثل حقيقة الشيء عند المدرِك؛ يشاهد بها ما به يدرك، فهو عبارة عن كمال حاصل في النفس؛ يحدث منه مزيد كشف على ما يحصل في النفس من الشيء المعلوم من جهة التعقل بالبرهان أو الخبر، وهذا الكمال الزائد على ما حصل في النفس بكل واحدة من الحواس هو المسمى إدراكاً. ثم هذه الإدراكات ليست بخروج شيء من الآلة المدركة إلى الشيء المدرَك؛ ولا بانطباع صورة المدرك فيها، وإنما هي معنى يخلقه الله تعالى في تلك النفس المدركة أي "معنى قائم بالعالم



شرحنا الفرق بين التصور الذهنى والتخيل والمبادئ والادراك حتى نعلم الفروق بينهم حتى نكون على ارضية صلبة فى تحديد المصطلح الذى نحن بصدده الان وهو التصور الذهنى
التصور الذهنى قاتل لصاحبه ومن يتحدث معه



التصور الذهنى
هو ان تتعامل مع الاخر بناء على تفكير مسبق جاهز لا يزحزح مثال ان كل صاحب لحية تقى وكل صاحبة بادى عاهرة


السؤال الهام  من يبنى التصور الذهنى داخلك
المصادر
الاعلام سواء مرئ او مسموع او مقرؤ
الفنون بكل اشكالها
الشيخ او القسيس
الاسرة والعرف والتقاليد


السؤال الهام جدا الان
كيفية نسف التصورات الذهنية الخاطئة
من يقوم بهذا النسف
ماهى طرق نسف
وما الهدف من النسف
الاجابة على تلك الاسئلة وما يتولد من اسئلة فرعية اخرى هى
ساحة الوعى
النخبة الحقيقية النابعة من الناس
الهدف بسيط وهام جدا وصعب جدا
ان تقبل الاخر دون تصنيف مسبق
ان تقبل الاخر دون البحث عن السيئات به
الاخر هنا هو المختلف عنك سواء عقائديا او سياسيا او اجنماعيا
ان ترى الاخر انسان وفقط



كيف تنسف التصورات الذهنية بنفسك
اكسر كل قيودك الفكرية
انسف كل افكارك
مزق كل اوراقك
ابدا من جديد بعيدا عن
افكار معلبة مهما كانت الوان العلبة الذاهية
اسئل كل الاسئلة مشروعة مهما كان شططها مهما كانت غريبة لاتنتظر اجابات من اى احد بل حاول الاجابة بمفردك ثم اخنبارها حتى تتاكد من صحتها
ملحوظة
لاتوجد اجابة وحيدة بل اجابات متعددة لذات السؤال
لان كل الامور لها زوايا فى الرؤية

من اساليب نسف التصورات الذهنية
ان تعلم لا توجد اجابة وحيدة لموضوع واحد بل اجابات متعددة وكلها ترتقى الى الصح
لان اى موضوع له جوانب متعددة وليس جانب احادى فردى
الاهم هنا
التفكير المركب المتعدد الطبقات وليس التلقى الغبى من اى مصدر
لا توجد حقيقة مسلم بها

ماهو المردود من نسف التصورات الذهنية
أولا ستكون ستكون انسان كما ينبغى أن يكون
ثانيا لن يستطيع أحد التلاعب به مهما كان عبقريا
ثالثا سترى أن الحياة لا تحتاج التطرف الناتج عن التصورات الذهنية السابقة بل الحياة جميلة مع الآخر
رابعا ستجد من يعاملك انت ايضا كإنسان وليس مجرد رقم ما


المصادر
http://www.abahe.co.uk/human-development-enc/81766-principles-and-mental-visualization.html
http://www.alukah.net/sharia/0/7893/

http://educapsy.com/etudes/representatiion-mentale-147

http://expo-sport.blogspot.com.eg/p/blog-page_3942.html
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.