النمذجة والتنميط والقولبة اثار الفلسفة ومنتجاتها على الواقع




 النمذجة والتنميط والقولبة
اثار الفلسفة ومنتجاتها على الواقع
=================

قبل ان نشرع فى غمار بحر متلاطم الامواج فى حديثنا عن الفلسفة ومنتجاتها واثار المتنفذين فى مفاصل المجتمع .
لابد من الوقوف على ارضية مشتركة فى التعريف للمصطلحات التى سنقوم باستخدامها حتى لا نلج فى ظلمات التفاسير العجيبة عن المصطلح الواحد ونسير كالمغشى عليه فى الظلمات
الفلسفة
====
  محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة 

عصر التنوير
 =======
بهذا المفهوم، الذي يسلط الضوء على الأصالة ومميزات الإنفصال عن الماضي، انتشرت في أوربا الحركة الفكرية للتنويريين الفرنسيين الذين تعمقت جذورهم في الثقافة الإنجليزية. وعرف فولتير ومونتسكيو وفونتانيلي كمبشريين لهذه الفلسفة الإنجليزية ألتى تقوم على العقل التجريبي والمعرفة العلمية، العناصر الأساسية لفكر لوك ونيوتن وديفيد هيوم والذين يرجعوا بدورهم لأفكار فرانسس بيكون.
كان عصر التنوير وما أنتجه من أفكار وضعية وعقلانية ملهماً لعدد من الثورات الاجتماعية والسياسية شهدتهاأوروبا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أسفرت عن قيام الدولة الحديثة. وقد ارتكز قيام هذه الدولة على وجود بيروقراطية، وقيام جيش كمؤسسة قوية ومتمتعة باستقلال نسبي، وسيادة جو من العقلنة في التنظيم. وقد سادت في هذه الدولة أنظمة سياسية بديلة من أنظمة القرون الوسطى، بحيث قامت هذه الأنظمة بانتزاع الصفة الإلهية عن سلطة الملوك فاصلة الدين عن الدولة
الشركات المتعددة الجنسيات
===============
هي شركة ملكيتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة كما يتولى إدارتها أشخاص من جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلاد أجنبية متعددة على الرغم من أن إستراتيجياتها وسياساتها وخطط عملها تصمم في مركزها الرئيسي الذي يوجد في دولة معينة تسمى الدولة الأم Home Country، إلا أن نشاطها يتجاوز الحدود الوطنية والإقليمية لهذه الدولة وتتوسع في نشاطها إلى دول أخرى تسمى الدول المضيفة Host Countries. ولكن في مرحلة لاحقة رأت لجنة العشرين، والتي شكلتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة في تقريرها الخاص بنشاط هذا النوع من الشركات إن يتم استخدام كلمة Transnational بدلا ًمن كلمة Multinational وكلمة Corporation بدلاً من كلمة Enterprise، واتضح بأن هذه الشركات تعتمد في أنشطتها على سوق متعدد الدول، كما أن استراتيجياتها وقراراتها ذات طابع دولي وعالمي، ولهذا فهي تكون شركات متعددة الجنسيات، حيث تتعدى القوميات، ذلك لأنها تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد ومن ثم عناصر الإنتاج من رأس المال والعمل فضلاً عن المزايا التقنية أي نقل التكنولوجيا بين الدول المختلفة وهي مستقلة في هذا المجال عن القوميات أو فوق القوميات Supra National، وهي بالتالي تساهم ومن خلال تأثيرها في بلورة خصائص وآليات النظام الاقتصادي العالمي الجديد والتأكيد على عالميته وتعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة، ومن أهم سماتها أنها تعدد الأنشطة التي تشتغل فيها دون أدنى رابط بين المنتجات المختلفة. ويرجع السبب الرئيسي الذي دعاها إلى تنويع نشاطها، فهي تستند إلى اعتبار اقتصادي مهم، وهو تعويض الخسارة المحتملة في نشاط معين بأرباح تتحقق من أنشطة أخرى، وأيضاً تعمل هذه الأسواق للسبب ذاته، وتعدد أساليب إنتاجها بحيث إذا ارتفعت قيم أحد عناصر الإنتاج التي يعتمد عليها أسلوب إنتاجي ما يمكن الانتقال إلى أسلوب إنتاجي آخر يعتمد على عنصر إنتاجي ذات ثمن منخفض نسبياً، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشركات باسم متعددة الجنسيات.

العولمة 
==== 
 تعني جعل الشيء عالمي أو جعل الشيء دولي الانتشار في مداه أو تطبيقه. وهي أيضاً العملية التي تقوم من خلالها المؤسسات، سواء التجاري. والتي تكون من خلالها العولمة عملية اقتصادية في المقام الأول، ثم سياسية، ويتبع ذلك الجوانب الاجتماعية والثقافية وهكذا. أما جعل الشيء دولياً فقد يعني غالباً جعل الشيء مناسباً أو مفهوماً أو في المتناول لمختلف دول العالم. وتمتد العولمة لتكون عملية تحكم وسيطرة ووضع قوانين وروابط، مع إزاحة أسوار وحواجز محددة بين الدول وبعضها البعض. تعرف مجموعة من الدول الرأسمالية المتحكمة في الاقتصاد العالمي نموا كبيرا جعلها تبحث عن مصادر وأسواق جديدة مما يجعل حدودها الاقتصادية تمتد إلى ربط مجموعة من العلاقات مع دول نامية لكن الشيء غير مرغوب فيه هو أن هذه الدول المتطورة على جميع المستويات الفكرية والثقافية والعلمية دخلت في هوية الدول الأخرى إلا أنها حافظت على هويتها الثقافية خاصة وأن العولمة لم تقتصر فقط على البعد المالي والاقتصادي بل تعدت ذلك إلى بعد حيوي ثقافي متمثل في مجموع التقاليد والمعتقدات والقيم كما أن العولمة لا تعترف بالحدود الجغرافية لأي بلد بل جعلت من العالم قرية صغيرة. يستخدم مفهوم العولمة لوصف كل العمليات التي تكتسب بها العلاقات الاجتماعية نوعاً من عدم الفصل وتلاشي المسافة، حيث تجري الحياة في العالم كمكان واحد ـ قرية واحدة صغيرة ويعرف المفكر البريطاني رونالد روبرتسون العولمة بأنها «اتجاه تاريخي نحو انكماش العالم وزيادة وعي الأفراد والمجتمعات بهذا الانكماش» كما يعرفها مالكوم واترز مؤلف كتاب العولمة بأنها «كل المستجدات والتطورات التي تسعى بقصد أو بدون قصد إلى دمج سكان العالم في مجتمع عالمي واحد».
ثورة الاتصالات
=======
إن التعريف الصادر عن الاتحاد الدولى للاتصالات السلكية واللاسلكية هو أن الاتصالات عمليات تساعد المرسل على إرسال المعلومات بأى وسيلة من وسائل النظم الكهرومغناطيسية من تليفون أو فكس أو تلكس أو بث إذاعى أو تلفزيونى والهاتف الجوال والبريد الالكترونى والإنترنت .
وتعرف تكنولوجيا الاتصالات بانها العلم الذى يهتم بحركة الالكترونيات فى المواد وتطبيقاتها المختلفة  فى مجالات الحياة كالهندسية والطبية والعسكرية والمدنية والصناعية والزراعية والمعدنية والفضائية .
الفوضى الخلاقة
=========
هو مصطلح سياسي - عقدي يقصد به تكون حالة سياسية بعد مرحلة فوضى متعمدة الإحداث تقوم بها أشخاص معينه بدون الكشف عن هويتهم وذلك بهدف تعديل الأمور لصالحهم,أو تكون حاله إنسانية مريحة بعد مرحلة فوضى متعمدة من أشخاص معروفه من أجل مساعده الآخرين في الاعتماد على نفسهم.
في مطلع عام 2005 أدلت وزيرة الخارجية الأميركية "كونداليزا رايس " بحديث صحفي مع جريدة واشنطن بوست الأميركية , اذاعت حينها وزيرة الخارجية عن نية الولايات المتحدة بنشر الديمقراطية بالعالم العربي والبدأ بتشكيل مايُعرف ب "الشرق الأوسط الجديد " , كل ذلك عبر نشر " الفوضى الخلاقة " في الشرق الأوسط عبر الإدارة الأميركية .
على الرغم من وجود هذا المصطلح في أدبيات الماسونية القديمة حيث ورد ذكره في أكثر من مرجع وأشار إليه الباحث والكاتب الأمريكي دان براون إلا أنه لم يطف على السطح إلا بعد الغزو الأمريكي للعراق الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس جورج دبليو بوش في تصريح وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس في حديث لها أدلت به إلى صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية في شهر نيسان 2005، حيث انتشرت بعض فرق الموت ومنظمات ارهابية كتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين والمنظمات المشابهة والأعمال التخريبية والارهابية والتي اتهمت بأنها مسيسة من قبل الجيش الأمريكي الذي حل الاجهزة الامنية العراقية وفتح الحدود وجعل العراق الساحة الاولى للحرب ضد الارهاب وهذه المليشيات والمنظمات تؤمن بأن الخلاص سيكون لدى تأسيس الخلافة الاسلامية.
الحداثة
====
 أو العصرنة تحديث وتجديد ما هو قديم وهو مصطلح يبرز في المجال الثقافي والفكري التاريخي ليدل على مرحلة التطور التي طبعت أوروبا بشكل خاص في مرحلة العصور الحديثة. بشكل مبسط، يمكن تقسيم التاريخ إلى خمسة أجزاء: ما قبل التاريخ، التاريخ القديم، العصور الوسطى، العصر الحديث والعصر ما بعد الحديث
معظم الحياة الحديثة تغذت من مصادر متعددة: اكتشافات علمية مذهلة، معلومات عن موقعنا من الفضاءوتصورنا عنه، مكننة الصناعة التي حولت المعرفة بالعلوم إلى تكنولوجيا، وغيرها. كل هذا يخلق بيئات جديدة للبشر ويدمر القديمة، فهو يعجل حركة الحياة، يبلور أفكارا واتجاهات اجتماعية وسياسية ودينية، يكونقوى وسلطات جديدة، يعقّد العلاقات بين الناس وبعضهم وبين الناس والمؤسسات المختلفة، يزيد أو يغير اتجاهات الصراعات الطبقية ويفصل الملايين من البشر عن تاريخهم وعاداتهم الموروثة منذ الأزل.
الحداثة تشمل مجموعة من التغييرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بالإضافة إلى أخذ تلك التغييرات على أنها عصرية. الجدل حول الحداثة يتناول هذه التغييرات التي يبدو أنها بدأت في أوروبا في أواخر القرن الخامس عشر، أوبداية القرن السادس عشر.بعض المفكرين يؤرخون بداية الحداثة عام 1436، مع اختراع غوتنبيرغ للطابعة المتحركة. البعض الآخر يرى أنها تبدأ في العام 1520 مع الثورة اللوثرية ضد سلطة الكنيسة. مجموعة أخرى تتقدم بها إلى العام 1648 مع نهاية حرب الثلاثين عام ومجموعة خامسة تربط بينها وبين الثورة الفرنسية عام 1789أو الثورة الأمريكية عام 1776، وقلة من المفكرين يظنون أنها لم تبدأ حتى عام 1895 مع كتاب فرويد "تفسير الأحلام". وبدأت حركة الحداثة (modernism) في الفنون والآداب

العلمانية
=====
 هي فصلُ الحكومة والسّلطة السّياسيّة عن السّلطة الدّينيّة أو الشّخصيّات الدّينيّة. وتعني أيضًا عدم قيام الحكومة أو الدّولة بإجبار أيّ أحدٍ على اعتناق وتبنّي معتقدٍ أو دينٍ أو تقليدٍ معيّنٍ لأسباب ذاتيّة غير موضوعيّة
كما تكفل الحقّ في عدم اعتناق دينٍ معيّنٍ وعدم تبنّي دينٍ معيّنٍ كدينٍ رسميٍّ للدّولة. وبمعنى عامّ، فإنّ هذا المصطلح يشير إلى الرّأي القائِل بأنّ الأنشطةَ البشريّة والقراراتِ -وخصوصًا السّياسيّة منها- يجب أن تكون غير خاضعة لتأثير المُؤسّسات الدّينيّة.
تعود جذور العلمانيّة إلى الفلسفة اليونانيّة القديمة، لفلاسفة يونانيّين أمثال إبيقور، غير أنّها خرجت بمفهومِها الحديث خلال عصر التّنوير الأورُبّيّ، على يد عددٍ من المفكّرين أمثال توماس جيفرسون،وفولتير وسواهما. ينطبقُ نفس المفهوم على الكون والأجرام السّماويّة، عندما يُفسَّر النّظام الكونيّ بصورة دُنيويّة بحتة، بعيدًا عن الدّين، في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومُكوّناته. ولا تُعتبر العلمانيّة شيئًا جامدًا، بل هي قابلة للتّحديث والتّكييف حسب ظروف الدِّوَل الّتي تتبنّاها، وتختلف حدّة تطبيقها ودعمها من قبل الأحزاب أو الجمعيّات الدّاعمة لها بين مختلف مناطق العالم. كما لا تَعتبر العلمانيّة ذاتها ضدّ الدّين، بل تقف على الحيادِ منه، في الولايات المتّحدة مثلاً، وُجِد أنّ العلمانيّة خدمت الدّين من تدخّل الدّولة والحكومة، وليس العكس
 وقد يعتبرها البعض جزءًا من التّيّار الإلحاديّ 
مابعد الحداثة
=======
 تعني حرفيا 'بعد الحداثة'. في حين أن "الحديث" في حد ذاته يشير إلى شيءٍ ما "متصلٍ بالحاضر"، فإن حركاتالحداثة وما بعد الحداثة تُفهَمُ على أنها مشاريعُ ثقافية أو على شكل مجموعةٍ من وجهات النظر. وهي تُستخدمُ في النظرية النقدية لتشير إلى نقطة انطلاق أعمال الأدب والدراما والعمارة والسينما والصحافة والتصميم، وكذلك في مجال التسويق والأعمال التجارية، وفي تفسير التاريخ والقانون والثقافة والدين في وقتٍ متأخرٍ من أواخر القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين.


في واحدٍ من الأعمال الأصيلةِ في هذا الموضوع، وصف الفيلسوف والناقد الأدبي "فريدريك جيمسون" ما بعد الحداثة بأنها "المنطق الثقافي المهيمن للرأسمالية المتأخرة"، التي هي، الممارسات الثقافية المترابطة ترابطا عضويا إلى العنصر الاقتصادي والتاريخي لما بعد الحداثة ("الرأسمالية المتأخرة"، وهي الفترة التي تسمى أحيانا الرأسمالية المالية، أو ما بعد الثورة الصناعية، أو الرأسمالية الاستهلاكية، أو العولمة، وغيرها). في هذا الفهم إذن، يمكن أن ننظر إلى هيمنة فترةِ ما بعد الحداثة على أنها بدأت في وقتٍ مبكرٍ من الحرب الباردة (أو، لإعادة الصياغة، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية) واستمرت حتى الوقت الحاضر
يمكن فهم ما بعد الحداثة أيضا على أنها ردُ فعلٍ على الحداثة. في أعقاب الدمار الذي لحق بالفاشية، والحرب العالمية الثانية،والمحرقة، أصبح العديد من المثقفين والفنانين في أوروبا لا يثقون في الحداثة السياسية والاقتصادية والمشروع الجمالي برمته
في حين أن الحداثة كانت ترتبط في كثيرٍ من الأحيان بالهوية والوحدة والسلطة واليقين، وما إلى ذلك، فإن ما بعد الحداثة كثيرا ما يرتبط بالفروق، والانفصال، والنصية، والتشكك، الخ.
قانون الازهر
=======



قانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها

-----------------------------------------------------------

بعد التعريفات السابقة نقول باريحية مطمئنة دون الافتئات على العلم المتخصص ان لعلوم الانسانية وعلى راسها الفلسفة هى نتاج عقلى بعد صراع الافكار النابعة من المجتمع فهى بنت بيئتها التى ترعرت بها وليس بالضرورة يمكن استهلاكها كما هى فى بيئات اخرى
فبعد ثورة الاتصالات فى بداية الالفية الجديدة واصبح العالم قرية كونية واحدة وهى ثورة ناتجة عن عدة علوم وهى
أدى عدد كبير من الاختراعات إلى تحسين الاتصالات، منها الآلة الكاتبة والهاتف والحاكي (الفونوغراف) والسينما. وفي عام 1868 
قرب نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، حدثتْ ثورة في الاتصالات مرة أخرى. ففي ذلك الوقت، كانت وسائل الاتصالات السريعة عبر المسافات الطويلة هي البرق والهاتف، وكان كل منهما يستطيع إرسال الرسائل فقط عبر الأسلاك. ولكن خلال العصر الإلكتروني، استخدم المخترعون فرعًا من العلوم والهندسة يُسمى الإلكترونيات في إرسال الإشارات عبر الفضاء. ولقد أمكن بسبب عصر الإلكترونيات اختراع الراديو، والتلفاز، وعجائب الاتصالات الحديثة الأخرى.
اصبحت السيادة الوطنية للقطر الواحد محل شك بعد الغزو الفكرى عن طريق القوى الناعمة للدول الكبرى وعن طريق الشركات المتعددة الجنسيات خاصة بعد اعلان الولايات المتحدة زعيمة العالم الغربى منفردة وظهور تيار المحافظين الجدد وهى حركة فكرية
   أو الشتراوسيين (بالإنجليزية: Neoconservatism) هي مجموعة سياسية أمريكية يمينية، تؤمن بقوة أمريكا وهيمنتها على العالم, تتألف هذه المجموعة من مفكرين استراتيجيين، ومحاربين قدامى، ومثقفين
ومن اهم الثمار القذرة للمحافظين الجدد غزو العراق تحت اوهام فارغة وغزو افغانستان تحت مسمى هلامى اسمه محاربة الارهاب
بالاضافة الى غرس بذور الفوضى الخلاقة بقيادة كوندليزا رايس مستشارة الامن القومى وقتها ووزيرة الخارجية فيما بعد للولايات المتحدة
كل ماسبق هو استهلال وتمهيد للتربة التى سنغرس بها بذور فائقة الاهمية والتى نحاول من خلالها افساد التمار المرة للفلسفة التى تقذف على العامة تحت اقنعة العقل والتحديث والتطوير والبحث العلمى
فعندما نجد من يتهكم على الدين سواء صراحة او من وراء حجب باسم العقلانية او الحداثة او العلمانية كشرط من شروط نهضة المجتمع فهو ليس فرد منفردا بل تيار حقيقى متواجد بيننا وهدفه تفريغ الدين من المحتوى الروحى الحقيقى للسمو بالنفس البشرية وجعله مجرد طقوس وشعائر خاصة بالانسان دون نيل اى شئ من التقوى
وهى الهدف من كافة الطقوس والشعائر
وعندما نجد ان النخبة تكره العامة وتريد لها الفناء سواء بالقتل المباشر ( حلبجة العراق - حماة سوريا - قرية كشميش مصر ) او الافقار المتعمد او الانغماس فى الثلاثية المقدسة للعدم وهى الجهل والمرض والفقر
كما قلنا سابقا اخرج من خضم الاحداث الانية وانظر للصورة من اعلى نقطة حتى ترى ماوراء الاحداث الجسام سترى تحت لافتات ضخمة وعناوين رنانة وكلمات ضخمة ما هو مايبدو انه صالح وهو فى الحقيقة طالح وفاسد ومفسد لانه ضد  ماهو انسانى وماهو ايمانى
كما قلت انفا ان هذه الامور لا تخرج من فرد بل تيار متواجد ومترسخ وطبقات وادوار متواجدة فى المجتمع وعقيدتهم الحداثة وعهدهم القديم والجديد العلمانية ومذهبهم العقلانية فى كل شئ وتلمودهم الدروانية
فعندما تقرا تعريف الحداثة للدكتور عبد الوهاب المسيرى وهو
الحداثة هى فهم الواقع المعاش عن طريق العقل والتكنولوجيا الحديثة
اعد قراءة تعريف الحداثة تجد لا مجال للدين ولا الكتب السماوية ولا للرسل فى حياة هؤلاء بل يعتبرون ذلك من معوقات النهضة المزعومة لان النموذج الباهر عندهم عصر النهضة الاوربى الذى بدا بالتمرد على الكنيسة بعد تغولها فى حياة البشر لدرجة بيع صكوك الغفران
ارجع للوراء قليلا لسنة 1961 وهى سنة سن قانون الازهر والذى اراه من اخطر القوانين التى صدرت لترسيخ ثمار الفلسفة المرة سواء تيار العقلانية او الحداثة او مابعد الحداثة مع ان نحن كمجتمع اسلامى لم نعانى من كهانة فى الاسلام كمعاناة الاوربين قبل عصر التنوير
هذا التيار المتغلغل فى مفاصل المجتمع تجده فى كافة ساحات الوعى وليس مقصورا على ساحة الاعلام المرئى فقط بل هو موجود فى كافة مناحى الحياة حتى اصبح افكار هذا التيار اصل الاشياء ومن يعارضه وكأنه خارج الزمن
فنموذج النهضة الاوربية هو املهم ويريدوا تطبيقه بكل حذافيره كطبقة نبلاء والاخرون العامة وهم وقود النهضة ولا قيمة لهم بعد ذلك الا كمستهلكين للمنتجات التى قاموا بانتاجها
فالنمذجة المنشودة من هذا التيار ليس ضربات عشوائية من هذا او ذاك بل هم جيوش جرارة وعلى راسهم المبتعثين الى فرنسا لدراسة العلوم الانسانية فقط الذين عندما ينتهوا فى فرنسا ياتوا الى الاقطار الوطنية بعد ان رضعوا من كافة التيارات العلمانية والحداثة وكافة المنتجات القميئة
وليس تصريحات النخبة مؤخرا عن التهوين من قتل مليون فى سبيل الباقى ببعيد
او تطبيق شروط صندوق النقد الدولى التى من اهم شروطها الخصخصة والسماح للشركات المتعددة الجنسيات بالعمل دون اى عائق محلى حتى لو كان هذا العائق من وجهة نظرهم مفيد للقطر ذاته لان قانون الراسمالية المتوحشة دعه يعمل دعه يمر دون مراعاة لاى بعد انسانى فالربح هو الهدف الاسمى وفقط حتى لو كان هذا الربح على حساب البشر وما فقاعة الاقتصاد الامريكى فى سوق سندات القروض العقارية ليست بعيدة عن الاذهان التى تضرر منها عدة دول ومع ذلك ان المديرون القائم على تلك القروض مازالوا فى مواقعهم وزادت ارباحهم لانهم لم يخالفوا نصوص التلمود للراسمالية المتوحشة

أوضح تقرير مصرف يو بي إس السويسري في بيان أسباب إفلاس المصرف: أن سوء تقدير درجات المخاطرة في المعاملات المعقدة المرتبطة بالرهن العقاري كانت من أهم أسباب تلك الخسارة الفادحة، كما برر المصرف ذلك برغبة القائمين على قطاع الرهن العقاري في تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح بقطاع الاستثمارات العقارية، طمعاً في الوصول إلى مرتبة متميزة على مستوى العالم
والذي فاقم من حجم الخسائر أن المصرف قام بالاستثمار بقوة في بعض صناديق الاحتياط حتى إغلاقها بخسارة كبيرة، ليكتشف خبراء مصرف يو بي إس أن تعاملاتها لم تكن تتمتع بالشفافية الكاملة، بل لم يقم الخبراء بأي دراسة حول نسبة المخاطر المحتملة فيها.
وقد تزامن نشر تلك النتائج مع إعلان المصرف التجاري الألماني عن عمل دراسة حول أكثر المصارف تضرراً من أزمة الرهن العقاري الأميركية، وقد وُجِدَ أن البنوك السويسرية خسرت في المتوسط 40% من أصولها المالية، لتحتل بذلك المرتبة الثانية بعد بعض المؤسسات المالية الأميركية، بينما اكتفت المؤسسات المالية الألمانية بتراجع نسبته 15% في أصولها، وكانت بريطانيا أقلها خسارة بنسبة 5 %
ومن اخطر واهم افكار الشركات المتعددة الجنسيات فكرة الانتاج الكبير النمطى حتى يسهل تسويقه فى كافة الدول والاسواق الكبيرة
لذا ففكرة التنميط للمنتجات انتقلت بدورها كفكرة فى تنميط البشر وقولبته داخل قوالب فكرية محددة حتى يسهل التحكم فيها بكل الوسائل الناعمة او الخشنة تحت دعاوى الحرية والديمقراطية او حقوق الانسان وهم يقصدوا فقط السيطرة على مقدرات الشعوب حتى ينهل اصحاب الياقات البيضاء من انهار خيرات الطبيعة التى يقوموا بتدميرها فى الظاهر وفى الباطن اصحاب الاقبية والكهوف الفكرية والتى تكن كل سوء لما هو بشرى وانسانى 
التعليقات
2 التعليقات

هناك تعليقان (2) :

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.