اشباح غويا Goya's Ghosts

اشباح غويا
Goya's Ghosts
=========

نحن بصدد فيلم يتحدث عن حقبة سوداء فى اسبانيا واوربا عموما وهو يتحدث عن محاكم التفتيش
الفيلم يبدا من عام 1792
مشهد افتتاحى
=======
تذمر اعضاء محكامة التفتيش من رسومات الرسام جويا لانه يصور بشاعة التعذيب الذى يتم ولكن هو رسام الملك بذات الوقت ونجد ان احد الراهب (لورينثو) يدافع عنه ويدين المحكمة التى تراخت عن عملها فى تخويف الناس من الله
مشهد ماستر سين
=========
(الماستر سين فى لغة السينما هو أعلى مشهد فى الفيلم من الناحية الفنية، من الممكن أن تنسى تفاصيل الفيلم ولكن لا يمكن أن تنسى هذا المشهد الماستر سين، الذى يلخص لك الفيلم أحياناً فى لقطة )
يجتمع الراهب لورينثو فى محاضرة لاعضاء محكمة التفتيش الصغار ويبلغهم الاتى
كن متيقظ - استعمل اذنك لكلام الناس - انت قد تسمع شخص ما فى مسائلة ما تشمل عناصر صغيرة تسمى ذرات احضر اسمه لانه زنديق لان افكاره شيطانية تسمم ارواح الله كى يخافون الناس
اذا سمعت شخص يتكلم عن المعبد بدل الكنيسة اما ان يكون يهودى او الاسواء من ذلك ان يكون بروستانتى
اعطكم امثلة فقط عن ما تبحثون عنه وما يتميز به اعداء الله
احضر اسمه الى محكمة التفتيش المقدسة - عيونك اذانك عقلك كلها فى خدمة الله
وتبدا فرقة مخبرى محكمة التفتيش فى ممارسة مهامها وفى احد الحانات فتاة مع اخواتها ويقدم لها خنزير مشوى وترفض الاكل منه فياخذ اسمها وبالفعل تستدعى الفتاة الى المحكمة وهى ابنة تاجر كبير وتبدا المحكمة استجوابها وتقوم بتعذيبها لتنتزع منها اعتراف انها تمارس طقوس يهودية فى السر
الاب التاجر يذهب الى الرسام جويا يستنجد به بما له من علاقات بما فيهم الراهب لورينثو ويقوم الرسام بالتوسط لدى القسيس الذى ينزل الى القبو الذى بها مساجين المحكمة ويتعرف على الفتاة ايناس بنت التاجر ويقوم بمواساتها ويقوموا بالصلاة معا ثم يقوم باغتصابها
يذهب الرسام والقسيس الى التاجر لمادبة عشاء واثنائها يعرف التاجر ان لبنته خضعت للاستجواب وهو المرادف للتعذيب ويسئله متى تخرج ابنته من المحكمة فقال القسيس ببرود بعد المحاكمة لانها اعترفت انها تمارس طقوس يهودية فيرد التاجر اليس تلك الاستجوابات انتهت من سنين فيرد القسيس نعم ولكن ( فى هذا الوقت العصيب عندما تكون الحقيقة مطلوبة فمن مهام الكنيسة ارجاعه الى صوابه ) وان الاعتراف الناتج عن الاستجواب يعنى دليل قاطع ونهائى
وهنا يرد الرسام انه لو وضع تحت الاستجواب سيعترف باى شئ مهما كان فيرد القسيس ان خوفك من الله يمنعك من الاعتراف الخاطئ فيسئله التاجر هل تعرضت يوما للاستجواب فقال له لا فرد عليه ماذا اذا تعرضت للاسستجواب وارادوا ان تعترف انك قرد فهل تتحمل الالم ويمنحك الله القوة ام تعترف لهم فيرد لن اعترف فيقوم التاجر بتعذيبه فيقوم القسيس بالتوقيع على وثيقة يعترف فيها انه قرد ويعرض التاجر عليه اما ان ابنته تخرج ومنحه ذهب للكنيسة واما ان يقدم الوثيقة لمحكمة التفتيش
يقابل القسيس رئيس المحكمة ويفاتحه فى هدية التاجر وخروج بنته يقبل الهدية ويرفض خروج البنت فيقدم التاجر الوثيقة فيتم طرد القسيس من الكنيسة ويهرب
تقوم الثورة الفرنسية ويتم اعدام الملك لويس وهو ابن عم ملك اسبانيا ويتم دخول الفرنسيين الى اسبانيا ويتم الغاء محكمة التفتيش ومحاكمة اعضائها عن طريق القسيس الهارب الذى اصبح رجل فرنسا فى اسبانيا
يتم اخراج المساجين وهم فى حالة مزرية ومنهم بنت التاجر التى اصبحت شمطاء بها مس من الجنون فتذهب الى منزل والدها وتعرف ان كل العائلة ماتت فتذهب الى الرسام جويا ويتعرف عليها ويحاول التخفيف عنها وتحكى له انها انجبت بنت فى السجن ولكن اخذوا البنت منها قبل حتى ان ترضعها اول مرة فيقرر الرسام الذهاب الى الرجل القوى ( الراهب الهارب سابقا ) التى تتعرف عليه البنت وتقول له انت ابو الفتاة فيقرر حبسها فى مستشفى المجانين
وبعد ذلك تحتل انجلترا اسبانيا وتقرر اعادة محاكم التفتيش وبنفس الاعضاء السابقين ويقوموا بمحاكمة القسيس ويقرروا اعدامه بالمقصلة
----------------------------------
ليس من وظيفتى نقل حوار الفيلم ولم افعل ذلك فى اى مقالات لى سابقا ولكننى سبب نقلى لبعض الحوارات بالفيلم انها مكثفة جدا ومعبرة جدا عن حالة رجل الدين او السلطة عموما فى التماهى انه هو الدولة وان ما يفعله لصالح الدولة والناس طبعا مهما كانت افعاله بها تطرف او شطط لان كما راينا ان يتم محاسبة الناس عن النيات وليس على الافعال الصادرة منهم او حتى عن الافعال التى قد يفسرها اهل الحسبة على هواهم وبعد التعذيب يكون الاعتراف من وقع تحت التعذيب سيد الادلة ضده اى ان ممارسة القهر من قبل رجل الدين او رجل السلطة بناءا على مايرونه هم او قتل الحريات داخل الانسان عن طريق نفسه خشية العقاب الغير عادى اى انسحاب الانسان من اى نشاط او فعل تفسره رجال الحسبة انه ضدها وبذلك نكون امام كائنات اقرب للحيوانات لانها قتلت روح الاختيار وروح التعبير عن نفسه كانسان حر

رب العزة سبحانه وتعالى يقول فى محكم اياته
يقول تعالى : ( ولو شاء الله لجعلكم ) أيها الناس ( أمة واحدة ) ، كما قال تعالى : ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا ) [ يونس : 99 ] أي : لوفق بينكم . ولما جعل اختلافا ولا تباغض ولا شحناء ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) [ هود : 118 ، 119 ] وهكذا قال هاهنا : ( ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ) ثم يسألكم يوم القيامة عن جميع أعمالكم ، فيجازيكم عليها على الفتيل والنقير والقطمير .

ولكن المتحدثين باسم الاله او باسم السلطة لا يرون الا ما يرى هم ولابد اخضاع البشر لاهوائهم والا التعذيب والقتل لمن يخالف اهوائهم الضالة والمضلة لانهم ادعياء سواء باسم الدين او الدولة او الوطنية انتهازيون لمصالحهم الشخصية وفقط
-----------------------------
جماليات الفيلم
=========
المخرج الرائع كان امين فى نقل الصورة عن الحياة فى اسبانيا فى سنة 1792 من ملابس وديكورات ووسائل نقل وايضا الاضاءات حيث انها كانت الشموع هى مصدر الضوء ربما للدلالة على العتمة التى تخيم على العقول والارواح التى منوط بها انارة الطريق  القويم للناس
التمثيل
====
نبدا من ناتالى بورتمان دور يبرز القدرات التمثيلية عندها بعيدا عن الجمال التى تتمتع به خاصة اثناء التعذيب واثناء الصلاة مع القسيس وحمولة الخوف الانسانى فى رعشة الحروف وايضا بعد الخروج من السجن والتخلى التام عن الجمال الطبيعى فكانت معبرة جدا عن حالة الانسحاق بسبب ممارسات التعذيب عليها وخطف وليدها دور يحسب لها كممثلة رائعة
خافيير رديم
ممثل من طراز خاص لانه يملك جسم ضخم وصوت جهورى ولكن يطوع ادواته طبقا للمشهد وكان مقنع فى رجل الدين المتطرف الانتهازى ثم كان مقنع فى رجل الحرية والمساوة والاخاء ولكن بكل خسة ينسى اى مبادئ طالما تتعارض مع مصالحه هكذا كل الادعياء وارى ان خافير باردام   ابدع فى ايصال الفكرة عن الانتهازية كما تكون
ولكنى ارى من اهم مثالب الفيلم عدم التعرض لمحاكم التفتيش التى تم ممارساتها ضد المسلمين لان اسبانيا هى الاندلس سابقا
صناع الفيلم
 إخراج موليس فورمان
وسيناريو موليس فورمان وخيان كاريره
وموسيقى بارهان باور
خافير باردام (الراهب لورينثو)
ناتالي بورتمان (إنيس/اليثيا)
ستيلان سكارسغارد (فرانثيسكو دى غويا )



تعريف محكمة التفتيش وهى
محاكم التفتيش الإسبانية
=============
كانت مؤسسة تأسست في 1478 من قبل الملوك الكاثوليك، كبديل لمحكمة التفتيش البابوية التي كانت سائدة في القرون الوسطى، كمؤسسة لم يسبق لها مثيل في المؤسسات المماثلة في أوروبا في القرن الثالث عشر ، وكانت تحت السيطرة المباشرة للملكية، ولم يتم إلغاؤها حتى 1834. وقد تم التأسيس في 1 نوفمبر تشرين الثاني من عام 1478 بموافقة البابا سيكستوس الرابع.
تمت محاكمة ما لا يقل عن 150,000 حالة طوال فترة محاكم التفتيش منذ القرن الثاني عشر. وبلغت عدد حالات الإعدام الموثقة ما قبل 1530 حوالي 2,000 حالة وحوالي 1,000 ما بين 1530-1630 و250 ما بعد 1630.


في القرن السادس عشر أصبحت إسبانيا أكبر قوة كاثوليكية في العالم آنذاك. وتم إجبار كل المسلمين في قشتالة على التنصر في عام 1502، ثم تم إجبار المسلمين في أراغون على التنصر عام 1526. وكانت إسبانيا نموذجًا لدولة دينية سلطوية، فتتحكم وتعين الكنيسة فيها الملوك والأباطرة الذين يحكمون بحاكميه تسمى ظل الله في الأرض أو قانون الحق الإلهي. وللقضاء على ما سموه وقتها بالفساد فقد قامت بتأسيس محاكم تفتيش، واستهدفت من تم إجبارهم على التنصر من المسلمين واليهود  ثم استهدفت المعتقدات المسيحية الأخرى وخاصة البروتستانتية.

محاكم التفتيش ((باللاتينية: Inquisitio Haereticae Pravitatis
======================================

 حرفياً: التحقيق في البدع الهرطوقية) ،ديوان أو محكمة كاثوليكية نشطت خاصة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، مهمتها اكتشاف مخالفي الكنيسة ومعاقبتهم. ان محاكم التفتيش هي "سلطة قضائية كنسيه استثنائية" التي وضعها البابا غريغوري التاسع لقمع، في جميع أنحاء العالم المسيحي، جرائم البدع والردة، وأعمال السحر، من القرن الثالث عشر إلى السادس عشر.
يمكننا أن نضيف على هذا أن محاكم التفتيش، التي أنشئت أصلا لمحاربة الهراطقة: الكاثار، والوالدان باتارينس (cathares, vaudois et patarins)، انها ضد البدع الأخرى والسحر وفى أسبانيا - حيث تبقى فترة طويلة - ضد اليهود والمسلمين المتحولين. وكما انها تستخدم في كثير من الأحيان كأداة سياسية (على سبيل المثال، في فرنسا، استخدمها الملك فيليب لوبيل Philippe le Bel ضد فرسان الهيكل les templierعلى مر التاريخ، كانت هناك العديد من المحاكم المتخصصة من هذا القبيل. فمن الممكن التمييز بين ثلاثة محاكم تفتيش مختلفة، والتي لها بنود مستقلة:
محاكم التفتيش في القرون الوسطى، التي تعرض على المحاكم الكنسية من قبل البابا اينوسون الثالث Innocent III في 1199.
محاكم التفتيش الإسبانية، تابعا لملك إسبانيا، التي تأسست في 1478، والتي اعتمدت عليها محاكم التفتيش البرتغالية، ومحاكم التفتيش في المستعمرات الإسبانية والبرتغالية
محاكم التفتيش الرومانية (مجمع للمحاكم التفتيش الرومانية والعالمي)، التي تأسست في 1542، والتي أعاد تسميتها في عام 1909 المجمع المقدس للمكتب المقدسة Sacrée Congrégation du Saint-Office.
وقد ألغيت في القرن التاسع عشر واستبدلت بالمجمع المقدس لشؤون العقيدة والإيمان في الفاتيكان، وتعتبر محاكم التفتيش من أكثر مؤسسات البشرية السيئة الصيت، وقد تمت المبالغة في نقل فعالياتها حتى قيل أنه راح ضحيتها خمسة ملايين إنسان، في حين توضح كارين آرمسترونغ، أن ضحايا محاكم التفتيش لا يتجاوز 13 ألفًا.

المصادر
=====
http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=282723


http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=976&idto=976&bk_no=49&ID=994

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%AA%D9%8A%D8%B4

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%AA%D9%8A%D8%B4_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9
http://alghad.com/articles/728886-%D8%A3%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D8%BA%D9%88%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%8A%D9%84%D9%88%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.