ولاد رزق
رسائل مصر المسحوقة
=====================
فيلم عالمى بكل المقاييس من خلال الصورة الرائعة على مستوى التكوين البصرى لاننا مع مخرج يعرف ادواته جيدا ومخلص جدا للتفاصيل الصغيرة التى تكون فى النهاية الصورة الكبيرة التى تدخل وعى المتلقى قبل عينه .
قصة بسيطة للغاية وهى 4 اطفال يموت ابوهم ويضطروا الى العمل فى كل ماهو حرام ( شماعة الفقر ) ويكبروا معا ويستمروا فى السرقات الكبرى وفى احد المرات كادوا يفقدوا اخ لهم ويفشلوا فى سرقة الديسكو الذى تحته صالة قمار كبيرة فيقرر الاخ الاكبر انهاء العمل فى الحرام ولكن الثلاثة يذهبوا للعمل لحساب تاجر مخدرات ويتم القبض على البضاعة ولكن الاخوة يهربوا فيضطر التاجر حجز الاخ الاصغر لحين احضار البضاعة التى كان الضابط يحتفظ بها فى شنطة سيارته ويلجا الاخوة الى الاخ الاكبر لحل تلك المشكلة وينتهى الفيلم بالاتفاق بين الضابط والاخوة ان يتسلموا منه المخدرات ويسلموها للتاجر وياخذوا اخوهم ويقوم الضابط بالقبض على التاجر ويحصل على ترقية .
حدوتة بسيطة جدا ولكن لاننا امام مخرج عبقرى جعل من تلك البساطة عمق اكبر كثيرا من المكتوب على الورق بسبب الاخلاص للفكرة وجعلها عميقة لارسال رسائل عديدة جدا للمتلقى العادى والمثقف والواعى جدا
اولى الرسائل
=====
للشباب الضائع الصايع الرسالة هى انت صح جدا فى زمن الضياع العام استمر فى ما انت فيه وستنجح مهما فشلت مرة اواثنان محيط الفساد يقبل كل الكثيرين من الفاسدين
ثانى الرسائل
======
للمثقفين ( ان كان يوجد مثقفين ) انتم تعيشون فى ابراج عالية ولا تعرفوا ماهى مصر العميقة السحيقة المسحوقة المهروسة التى تعيش بقوة الدفع الذاتى لان الدولة انسحبت عن دورها المنوط بها
ثالث الرسائل
======
الى المتلقى الواعى جدا ان اردت ان تتطهر عليك بنسف محيطات الفساد التى نعيش فيها بتغيير البنية التحتية التى اصابها كل ادران الفساد .
الفساد فى الفيلم ليس فساد مالى من شخصية حكومية ترتشى او استغلال نفوذ ذلك الفساد العبيط ولكن الفيلم ركز على فساد النفوس والخراب الذى عشش بداخلها لدرجة انه اصبح قانون الحياة العادى حيث ان الكل يتنفس فساد والكل هنا سواء الفاسدين بالفعل او الصامتين على الفساد او المستفدين من الفاسدين .
على مستوى تنفيذ الفكرة
============
الملابس
=====
كانت مبهرة جدا لانه لم يجعل الفاسدين ينجروا وراء التباهى بالملابس المزركشة التى لا تنم عن اى ذوق بل العكس اراد ان يرسخ انهم ناس عادية جدا على مستوى المظهر حتى يقول ان الفاسدين نراهم فى الشارع وعلى القهوة وفى الطرقات والجيران دون ان نعرف انهم فاسدين ( يستحق مصمم الملابس جائزة )
اختيار اماكن التصوير
===========
صحيح ان المخرج هو من يحدد اماكن التصوير ولكن المساعدين له يختاروا عدة اماكن حتى يختار المخرج المناسب منها وكانت الاختيارات ممتازة لان اولاد رزق يسكنوا مساكن شعبية ( وهى موجودة بكثرة من فترة الستينات والسبعينات ) وليس حارة اى ان المخرج اراد البعد عن النمطية ان الفاسدين من الحارة فقط .
صالة الديسكو وصالة القمار التى تحتها وهى تمثل عالم الفساد المخفى عن كل العيون ونجد اتساع المكان والاضاءات وعدد طاولات القمار الكثيرة جدا للتدليل ان محيط الفساد واسع يتسع الجميع
التمثيل
====
الكل كان اداة من ادوات المخرج لترسيخ الفكرة وان كنت ارى احمد الفيشاوى كان مميز للتماهى فى شخصيتين متناقضتين فى ان واحد وايضا محمد ممدوح ( الضابط ) خاصة حالات صمته اثناء العجز عن الاتيان بصولجان السلطة ليقهر المجرم واحساسه هو بالقهر لان الكل متساوى فى الفساد فلامجال للتعالى المزيف من خلال السلطة
هذا بخلاف الاختيار للممثليين خاصة ( اولاد رزق) اختيار واعي جدا للبعد كل البعد عن التقليد الاعمى للبلطجى لاننا لسنا امام بلطجية نحن امام فاسدين فكان الاختيار الذكى لاحمد عز بواسمته وعمرو يوسف عيون خضراء وشعر اقرب للاصفر واحمد دواد لا جسم ولا شكل وكريم قاسم النحيف حتى سيد رجب تاجر المخدرات يرتدى البدلة الكاملة والبالطو كل ذلك لترسيخ ان الفاسدين مننا
الموسيقى
====
ولنا معها وقفات لان هناك ثلاث مستويات من الموسيقى داخل الفيلم وهى
اولا الموسيقى التصويرية
==============
لهشام نزية وكانت مؤثرة للغاية بل رائعة وعصرية جدا
ثانيا اغانى المهرجانات :
=============
وتم استخدامها بشكل رائع للتعبير عن ان تلك الاغانى هى ناتج فساد كل شئ وليس فساد الاذواق فقط فتلك الاغانى هى بنت الواقع فلا تلوم الاغانى والتى تعبر عن الواقع المعاش بل لوم الواقع المزرى
كلمات الاغنية جزء منها
دة اسد ونزلو الديب ولكن الديب اتاكل
اوعاك تعمل لعيب او تيجي ويانا تتشاكل
علي ورا عمرنا ما نجيب لو هنعامل ميه راجل ميه ميه رااجل
دة كلام وملوش تسعيرة اصل احنا اسامي كبيرة
علشان تدخل دايرتنا محتاج فيزة وتاشيرة
ثالثا اغنية اصالة بالاشتراك مع فرقة بساطة :
=======================
كلمات مباشرة وواضحة تعبر عن المأمول (يانحلها يانضيع) فهى تعبر عن التغيير ولحنها افتتح من الرائع ايهاب عبد الواحد اشبه باجراس انذار وكان الغناء من اصالة والفرقة رائع
كلمات الاغنية
يالليل اللة يالليل يالليلى يالليل ياعينى يالليلى
تساهيل كلاكيع سر الدنيا التنويع
تفاصيل مواضيع ماهو يانحلها يانضيع
الحياة سكتين سكة جنة وسكة نار
بس كل حد فينا عندة فرصة الاختيار
الدنيا حلوة واحلى حاجةانك تعرف يوم تعيش
صعاليك بهوات وحياتنا دى اشتغالات
ودى جاى ودة فات والرك على النهايات
الدنيا شيكا بيكا ولو ماضيكا كان شمال
دور جواك تلاقى في حاجات اخر جمال
الدنيا حلوة واحلى حاجة انك تعرف يوم تعيش
يالليل يالليل
المونتاج
=====
كان التقطيع رائع وبحرفية وكان سرعة الاداء لنلهث وراء الاحداث جعلت المونتير متميز للغاية
الاخراج
====
تحدثنا عنه طويلا ولكن الفيلم كله ينسب لطارق العريان لان بصماته واضحة فى كل كادر وكان مبدع جدا واقترب من العالمية لانه لم يسقط فى مستنقع االتنميط والقلوبة عن الفاسدين الجدد ( مثل الالمانى وقلب الاسد ) .والكادرات كله طبيعية دون التعالى الغبى على المتلقى وخاصة اللقطات العلوية وكانه يرى الصورة من اعلى
--------------------------
اولاد رزق فيلم اراه اما ان يكون صرخة من العاملين به ان تلك هى مصر التى لاتعرفونها مصر العميقة جدا مصر القبيحة التى هى ضد اى جمال فانقذوها من براثن الشياطين .
او ان الفيلم ترسيخ للقبح والتقزم الذى اصبح قانون الحياة داخل وجدان البشر بسبب انسحاب النخبة عن المشهد بسبب فساد البضاعة التى يلوكونها بافواههم ليل نهار مع بعضهم البعض دون ان يفهم المتلقى اى شئ الا ان الفساد هو الحياة ( سياسة التجهيل المتعمد )
اولاد رزق ليسوا اولاد سفاح بل هم اولاد طبيعيون وشرعيون لمصر ابتدا من 1975
صناع الفيلم
=======
تاليف صلاح الجهينى
مدير التصوير مازن المتحول
موسيقى تصويرية هشام نزية
مونتاج احمد حمدى
ستلايست ريهام عصام
اخراج طارق العريان
بطولة
احمد عز
عمرو يوسف
احمد فيشاوى
احمد دواد
كريم قاسم
محمد ممدوح
سيد رجب
المصادر
http://www.flsngy.com/2015/11/lyrics-festivallionsland.html