المريخى (بالإنجليزية: The Martian)

المريخى (بالإنجليزية: The Martian)
 ====================

 من اجل مواطن واحد فقط امريكا تفعل اى شئ وكل شئ للحفاظ عليه هذا هو المفهوم الذى يريد صناع فيلم المريخى ترسيخه داخل وجدان الكل من خلال دراما مصنوعة بحرفية عالية جدا اننا امام رحلة على سطح المريخ لسفينة فضاء وعليها 6 رواد فضاء وتاتى عاصفة ستتسبب فى انقلاب سفينة الفضاء فيقرروا انهاء المهمة والعودة وفى ذلك الاثناء يفقدوا احد رواد الفضاء ويظن الجميع انه توفى ولكن هو قد اصيب وفقد الوعى . بعد معالجة نفسه بدا فى تنظيم كل شئ حتى يظل حيا وبعد عدة ايام عرفت وكالة ناسا انه حى ولكن لاتوجد وسيلة اتصال به وبعد محاولات علمية ( شديدة التعقيد ) تم التواصل معه . بدات الوكالة فى التفكير فى كيفية اعادته لان الرحلة القادمة للمريخ بعد 4 سنوات فبداوا فى التفكير فى كيفية استعادته بطريقة اخرى وهى طريقة علمية بحتة تعتمد على حسابات معقدة وهو حل ظهر على يد احد العاملين بناسا وان كان يبدو انه حل خيالى ولكن يقنع الاخرين به وهنا ظهرت مشكلة لهذا الحل انه يقتضى التموين فى الجو وتظهر كيفية التعاون الصينى الامريكى لان الصين لها محطة تموين بالفضاء الخارجى وانها تعمل عليها بسرية مطلقة ولكن الصين توافق ويسير التعاون مع ناسا ويتم انقاذ رائد الفضاء ويعود الى ارض الوطن

 نحن امام تحفة بصرية تحترم عقلية المشاهد من حيث الحقائق العلمية التى تم تطويعها داخل السيناريو حتى يقتنع المشاهد انه امام علماء حقيقيون وليس مجرد تمثيل على الشاشة الفضية فرائد الفضاء المفقود اصله عالم نباتات ومن ثم سهل عليه استزراع البطاطس على سطح المريخ الذى قام به .


 التواصل مع رائد الفضاء نظرا لان المسافة بين الارض والمريخ هى 32 سنة ضوئية فارسال رسالة الرد عليها ياتى بعد 32 دقيقة وتم التغلب عليها بطريقة علمية جدا وهى استخدام النظام السداسى عشر

وهكذا طوال الفيلم يتم سرد حقائق علمية احتراما للعلم وللمتلقى لذا ارى السيناريو كان متميز جدا فى تلك النقطة وايضا فى سرعة الاحداث التى يلهث المتفرج لمعرفة كيفية الانقاذ

 التصوير
======
داريوس فولسكي
 احد الابطال واختيار اماكن التصوير كان رائع سواء على سطح المريخ ( طبعا التصوير باحد الصحارى فى الطبيعة ) وايضا داخل وكالة ناسا او مركبة الفضاء ليبين مدى التقدم المذهل الامريكى فى التقنيات وايضا التغلب على محدودية اماكن التصوير لذا كان التنوع فى الكادرات بشكل رائع
 الموسيقى
 ======
 كانت اقرب الى الظل الحريرى الذى نحس حفيفه دون ان نراها من رقة الموسيقى التى تعبر عن المشاعر الانسانية لتخفيف وطاءة جفاف الحمولة العلمية وجعل الفيلم يتجه نحو الانسانية اكثر
 الاخراج
=====
ارى انه كان متميز جدا لان الموضوع خيالى وذو نزاعة علمية ولكن ببراعة جعل الفيلم انسانى سواء من خلال السرد السريع او اظهار المعاناة البشرية وايضا اظهار مدى التقدم العلمى للولايات المتحدة
=====
نجم راسخ الاقدام فى مجال التمثيل لانه قام بالدور بحرفية مذهلة طبقا لمبدا ( الممثل حين يمثل لايمثل ) فكان استغراقه فى الشخصية وهى شخصية لا تعرف الهزيمة ومحبة للحياة وطريق التميز بالنسبة لها هو الطريق المحبب لها وهو ما اظهره مات دايمون بطريقة طبيعية بشكل ملفت للنظر تليق بشخصية عالم حقيقى يقكر كيف يحل المشكلة بدل الياس الذى يمكن ان يقتل كل ملكات العقل الفيلم له اكثر من مغزى منها كما قلت ان الولايات المتحدة تفعل اى شئ للحفاظ على شعبها وايضا يوجد نوع من الدعوة للتعاون مع الصين كصديق قادم بعد ازاحة القوى التقليدية القديمة
 فكرة من يزرع ارض فقد استعمرها وهو ما جاء على لسان البطل كرد من جامعة شيكاغو وهو ( انه عندما تزرع مكانا ما فانت رسميا قد استعمرته ) وهى فكرة استعمارية مرفوضة من جانبى لانها تقر بما تفعله الصهيونية فى فلسطين التى ارض الفلسطينين مهما فعلوا

 التعريفات المستخدمة
 =========
 نافذة هوفمان : هى نافذة فى السماء تعبر من خلالها السفن الفضائية بامان فى وقت معين كل عام
 نافذة جوية، يكون الجو شفافاً لبعض الموجات الإشعاعية التي يصدرها

سطح الارض’ حيث يسمح لها باختراقه بحرية والهرب نحو الفضاء,

وتلك الإشعاعات التي تنفذ من الجو هاربةً نحو الفضاء هي ما كانت بطول موجي

يتراوح بين 8-14 ميكرون (نافذة رئيسية), وما كانت أيضاً أطوال موجاتها بين 4-5

ميكرون, و17-21 ميكرون (نافذتان ثانويتان), فالأرض تشع عموماً ضمن المجال

 الموجي 3-50 ميكرون, غير أن بخار الماء وثاني أكسيد الكربون يعدان الغازين

الرئيسيين في الجو الذين يقومان بامتصاص الغالبية العظمى من الأشعة التي تبثها

الأرض, إلا ان نطاق امتصاص بخار الماء يكون على أشده في المجال الموجي 5-8

 ميكرون, أما ثاني أكسيد الكربون فمجال امتصاصه يقع بين 14-17 ميكرون.

وجاء في المنتخب في تفسير القرآن الكريم ما نصه:‏ "يا معشر الجن والإنس ان استطعتم ان تخرجوا من جوانب السماوات والأرض هاربين فاخرجوا‏،‏ لا تستطيعون الخروج إلا بقوة وقهر‏،‏ ولن يكون لكم ذلك‏،‏ فبأي نعمة من نعم ربكما تجحدان؟‏!‏ يصب عليكما لهب من نار ونحاس مذاب‏،‏ فلا تقدران على رفع هذا العذاب‏".‏

وجاء في تعليق هامشي ما يلي: "ثبت حتى الآن ضخامة المجهودات والطاقات المطلوبة للنفاذ من نطاق جاذبية الأرض‏،‏ وحيث اقتضى النجاح الجزئي في ريادة الفضاء -لمدة محددة جداً بالنسبة لعظم الكون- بذل الكثير من الجهود العلمية الضخمة في شتى الميادين‏..‏ فضلاً عن التكاليف المادية الخيالية التي انفقت في ذلك ومازالت تنفق‏،‏ ويدل ذلك دلالة قاطعة على أن النفاذ المطلق من أقطار السماوات والأرض التي تبلغ ملايين السنين الضوئية لإنس أو جن مستحيل‏".‏

النظام السداسى عاشر : لغة برمجة للحاسب تتكون من 16 رمزا

 جدول اسكى : هو جدول يوضح شفرات النظام السداسى عاشر

 السنة الضوئية هى
(بالإنجليزية: light year) (ويرمز لها بالرمز: ly) هي وحدة قياس تستخدم

للمسافات الكبيرة والبعيدة جداً كالمسافة بين الأرض والنجوم بالسنة الضوئية. وتعرف

السنة الضوئية على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة.

تبلغ سرعة الضوء 300 ألف كيلومتر/ثانية، وبهذه السرعة فان الضوء يقطع 18

مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء

في سنة واحدة 9,460,730,472,580,800 متر أي أنها تبلغ

9.46 تريليون كيلومتر أو 5.878 تريليون ميلأو 63241.077 وحدة فلكية.

المسافات في الكون شاسعة جداً بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافة التي

يقطعها الضوء في السنة، حيث أن سرعة الضوء تساوي 299,792,458 م/ثانية وهي

السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيء أسرع من الضوء
المصادر
====
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%86%D8%A9_%D8%B6%D9%88%D8%A6%D9%8A%D8%A9
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B0%D8%A9_%D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%A9
http://ar.islamway.net/article/9369/%D8%A3%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B6

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A_(%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85)
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.