المسخرة والعبث فى ثوب العقلانية المزيفة

المسخرة والعبث  فى ثوب العقلانية المزيفة 
 =========

احترت اليوم فى الكتابة عن الموضوع المعنون بعالية لان تعريف المسخرة والعبث اصبح شديد الالتباس عند الكل بشكل عام وعند النخبة بشكل خاص
 تعريف المسخرة


مسْخَرَةٌ : 
جمع : مَسَاخِرُ . [ س خ ر ]. :- صَارَ مَسْخَرَةً بَيْنَ النَّاسِ :- : جَالِبٌ لِلسُّخْرِيَةِ .
المعجم: الغني
مَسْخَرة : 
مَسْخَرة :- 
جمع مَسْخَرات ومَساخِرُ : ( انظر : م س خ ر - مَسْخَرة ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مَسْخَرة : 
مَسْخَرة :- 
جمع مَسْخَرات ومَساخِرُ : 
1 - ما يجلب السُّخريةَ :- تُرتكَب كثير من المساخِر باسم الحرِّيَّة الشخصيّة ، - هذه الدَّعوى ليست إلاّ مَسْخَرة .
2 - شيء كالتمثيليّات الخفيفة الهزليّة تُقام في بعض الأعياد للهو والعبث .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
----------------------------------------------
 تعريف العبث
عَبَث: ( اسم ) 
مصدر عَبِثَ 
كُلُّ مَا قَامَ بِهِ كَانَ عَبَثاً : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ، بِلا مَعْنىً ، المؤمنون آية 115 أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً ( قرآن ) 
أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً : هَدَرًا ، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً 
: مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب ، 
مِنْ العَبَث أن : لا فائدة من أن 
حاول عَبَثًا : لم ينجحْ في محاولته 
( الفلسفة والتصوُّف ) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له
عَبَثَ: ( فعل ) 
عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به 
عبِث الشَّخصُ : لعِبَ وهزل ، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه ، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة ، 
عَبثَتِ الْمَرْأَةُ : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً 
عَبَثَ : اتَّخَذَ عَبِيثَةً 
عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ
عَبِثَ: ( فعل ) 
عَبِثْتٌ ، أَعْبَثُ ، مصدر عَبَثٌ فهو عابثٌ ، وعِبِّيثٌ 
عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ : هَزَلَ ، لَعِبَ ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ، 
قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا 
عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ 
عبِث الطِّفلُ بالأوراق / عبِث الطِّفلُ في الأوراق : لعب بها 
عبِث بالدِّينِ وغيرِه : استخفَّ به ، خلَط فيه فأفسد
--------------------------------------------------------------

 الكارثة الحقيقية عندما نجد من هم منوط بهم ارساء قواعد العقلانية على كل المستويات سواء قولا او فعلا تجد انهم يمارسون كافة فنون العبثية والمساخر عن عمد والذى يثير الريبة اكثر انهم يصورون للاخرين انهم دعاة اعمال العقل والمنطق بل اهل تنظيم حياة الاخرين السؤال العمدة الذى سيخرج منه مئات الاسئلة ؟ من يقول لهؤلاء انهم دعاة هدم لكل ماهو جميل بسبب العبثية التى يقوموا بها عن وعى او جهل مطبق بسبب مكاسب انية من يقول لهؤلاء انكم عبثيون هدامون ام ستستمر تلك الجوقة فى عزف تلك النشاز حتى يسقط المعبد على الكل اليس من بيننا رجل رشيد ان استمرار العبث مثل من يقوم بثقب السفينة بقصد فائدة لهم وهم يقوموا بغرق السفينة بالكل

تعريف الفساد
======
ما المقصود بالفساد؟ معناه كما ذكر أهل اللغة: أن الفساد مصدر فَسَدَ يُفْسُدُ فَسادًا، وهو ضد الإصلاح.
 قال الليث: الفساد نقيض الإصلاح. وقال الراغب: الفساد خروج الشيء عن الاعتدال. 
 سواء أكان الخروج عليه قليلا أو كثيرًا، وكل اعتداء على الدين، أو العقل، أو المال، أو العرض، أو النفس فهو إفساد .
وأما الإفساد في الاصطلاح: فقد ذكر أهل العلم: أنه إخراج الشيء عن حالة محمودة لا لغرض صحيح. هذا هو تعريف الإفساد في اللغة وفي الاصطلاح.
ما الفرق بين الإفساد والظلم؟ الإفساد أشمل وأعم من الظلم، لأن الظلم هو النقص، فمن سرق من مال الناس فقد نقص حق غيره فقط، وأما من أفسد في أموال الناس فإنه يقع على هذا وعلى غيره.

وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَٰذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ۚ قَالَ يَا قَوْمِ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ۖ أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ (78)سورة   هود   


النهي عن الفساد والإفساد في القرآن
=================
جاءت آيات كثيرة في كتاب الله -عز وجل- تنهى عن الإفساد في الأرض، قال تعالى: {وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا} [سورة الأعراف : الآية 56 ] قال الإمام ابن القيم -رحمه الله- في تفسير هذه الآية: “قال أكثر المفسرين: لا تفسدوا فيها بالمعاصي والدعاء إلى غير طاعة الله، بعد إصلاح الله إياها ببعث الرسل، وبيان الشريعة، والدعاء إلى طاعة الله، فإن عبادة غير الله ، والدعوة إلى غيره، والشرك به هو أعظم فساد في الأرض، بل فساد الأرض في الحقيقة إنما هو بالشرك به، ومخالفة أمره، قال تعالى: {ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} [سورة الروم : الآية 41]، وقال عطية في الآية: “ولا تعصوا في الأرض فيمسك الله المطر، ويهلك الحرث بمعاصيكم”، وقال غير واحد من السلف: “إذا قحط المطر فإن الدواب تلعن عصاة بني آدم وتقول: اللهم العنهم، فبسببهم أجدبت الأرض، وقحط المطر”.

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «لَنْ يَزَالَ المُؤْمِنُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ، مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا» رواه البخاري ( 14).

ليس فقط الاعتداء على المسلم أو على النفس المعصومة، بل حمل السلاح عليها وترويعها وإخافة الآمنين، كل هذا من الإفساد في الأرض يقول -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا» رواه البخاري ومسلم( 15).
فهذه الأحاديث والأقوال تبين خطر الاعتداء على دماء المسلمين، بل إن أول ما يحكم بين الناس يوم القيامة في الدماء، كما ثبت ذلك عند البخاري ومسلم ، من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: «أَوَّلُ مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي الدِّمَاءِ»( 16).

فإن من صور الإفساد في الأرض ليس قتل نفس المؤمن المسلم، بل أيضا يشمل ذلك المعاهد، والمستأمن، فإن الله -عز وجل- قد حفظ له حقه، فقد أخرج البخاري عن عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ قَتَلَ نَفْسًا مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا»( 17).
المصدر 
====


 http://www.assakina.com/mohadrat/16619.html#ixzz3xouZnisEلانية المزيفة
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.