شروح للتبسيط عن الحداثة والعلمانية


شروح للتبسيط
عن الحداثة والعلمانية
==========

انا من وجهة نظرى المتواضعة
ان الصراع السياسى الدائر ليس الا صراع ثقافى فى حقيقة الامر
انا عارف انها وجهة نظر تبدو بعيدة عن الاذهان وربما غريبة ولكن بشئ من الهدوء وتفكيك الامور الى وحدات مستقلة التى بنيت عليها الفكرة
انا تكلمت عن الفلسفة ودورها فى الحياة الان ( مقال النمذجة والقولبة و التنميط ) واكثر من مرة اكتب عن مالتوس ودراوين ونيتشة او عن الحداثة والعلمانية الشاملة
نقول وبالله التوفيق
الكثير متصور كلمة الثقافة هى الكتب المتقعرة او اماكن الاوبرا وماشبه ذلك وهنا المشكلة التى احاول شرحها من سنوات وهى
ان ما يبدو للعامة انه تصرف فردى او عشوائى هو فى الحقيقة تصرف من ورائه تفكير حقيقى وفلسفة قائمة من ورائه
مثال توضيحى
مالتوس الذى ذكرته كثيرا من هو ذاك 
هو سياسى انجليزى ولكن له نظرية فى السكان ملخصها
 أن الرجل الذي ليس له من يعيله والذي لا يستطيع أن يجد له عملاً في المجتمع سوف يجد أن ليس له نصيباً من الغذاء على أرضه فهو عضو زائد في وليمة الطبيعة حيث لا صحن له بين الصحون فإن الطبيعة تأمره بمغادرة الزمن.‏
اى من يقدر على الانتاج له نصيب من الربح اما من لا يعمل فليس له اى شئ لانه يعتبر عالة على المجتمع
عند ربط الكلام اللى فات مع كلام داروين ونظريه الارتقاء والنشوء تجد ان انتهت الى فكرة البقاء للافضل دون الدخول فى شروح تبدو عقيمة للاخرين الان
 وكان علم تحسين النسل السلبي لإزالة "المشوه" ذو شعبية في أمريكا وكندا وأستراليا، ووضعت مؤسسات تحسين النسل في الولايات المتحدة قوانين " التعقيم الإجباري" (compulsory sterilization)، وتبعتها عدة بلدان أخرى، وفي وقت لاحق أصبح لمجال تحسين النسل سمعة بفضل النازية. وقد استخدم مصطلح "الداروينية الاجتماعية" بشكل نادر منذ 1890 م ،ثم أصبح مصطلحاً ذا شعبية في الأربعينات 1940 م
اما نيتشة هو الفليسوف الذى قال موت الاله ( الرب) واما فلسفته قائمة على الانسان السوبر
 يعد نيتشه من أعمدة النزعة الفردية الأوروبية حيث أعطى أهمية كبيرة للفرد؛ واعتبر أن المجتمع موجود ليخدم وينتج أفراداً مميزين وأبطالاً وعباقرة،
اذن عند تجميع فلسفة مالتوس ودراوين ونيتشة فى سلة واحدة ثقافية فنحن اذن امام كارثة حقيقية
ما تحدثت عنه سابقا هو عين الحداثة والتى هى عبارة عن مجموعة فلسفات التى نتجت بسبب الصراع الذى كان بين المجتمع والكنيسة فى العصور الوسطى والتى نتج عنها ثقافة الالحاد المغلف بانسانية الزائفة تحت دعاوى الحرية الفردية والفكر والعقل الحر الغير مقيد باى قيود خاصة الدينية
اذن ما وددت شرحه هو ان الثقافة الثقيلة هى ساحات الوعى التى لا يمكن للقائم على الامر تركها للهواة ولكن كما قلت مرارا وتكرار انها العلمية الحقيقة والتى تنشر لنا فى صورة العشوائية حتى يبتلعها العامة بسهولة
اتمنى ان اكون وفقت فى الشرح للمستغلق على البعض      
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.