فن ادارة الفشل

فن ادارة الفشل 
=========

تحدثنا سابقا عن التجهيل والتقبيح المتعمد من خلال مقالات ساحة الوعى  ( الجزء العاشر ) http://maulanasonson.blogspot.com.eg/2015/09/blog-post_73.html
ونظرا لتمسكى بتعريف المصطلحات 
الادارة هى 
 فرع من العلوم الاجتماعية، هي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية . وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع، على أساس أختلاف مراحله، تطوره، وذلك لما للإدارة من تأثير علي حياة المجتمعات لارتباطها بالشؤون الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية. ولأن الإدارة هي التي تقوم بجمع الموارد الاقتصادية وتوظيفها لكي نشبع بها الحاجات الفرد والجماعة في المجتمع. فبالإدارة يصنع التقدم الاجتماعي، وعليها تعتمدالدول في تحقيق التقدم والرخاء لمواطنيها، والإدارة الناجحة هي الأساس في نجاح المنظمة وتفوقها على منافسيها.
تعرف الإدارة أيضا بأنها عملية التخطيط إتخاذ القرارات الصحيحة والمستمرة، المراقبة والتحكم بمصادر المؤسسات للوصول إلى الأهداف المرجوة للمؤسسة. وذلك من خلال توجيه وتوظيف وتطوير المصادر البشرية والمالية والمواد الخام والمصادر الفكرية والمعنوية.
وفي هذا السياق نجد من المستحب بل من الواجب الإشارة إلى أن الإدارة نوعان:
  • فرع 1: الإدارة العامة: تتميز بكونها تعمل في ظروف احتكارية، تؤدي خدمات عامة ليس هدفها الربح إنما الخدمة واجب، تلتزم قاعدة مساواة المواطنين أمام الخدمة دون تمييز، كما أن هذه الإدارة تعتبر ذات مسؤولية عامة وضخمة وفيها عدد كبير من الموظفين.
  • فرع 2: إدارة الأعمال: تتميز بروح المنافسة الحادة كما أن هدفها الأسمى هو تحقيق أقصى ربح ممكن عن طريق إدارة المشروعات الخاصة وعي عادة أصغر من الإدارات العامة، وفيها عدد أقل من الموظفين.

الوظائف الخمسة: 
التخطيط: هذه الوظيفة الإدارية تهتم بتوقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز الأهداف التنظيمية.
التنظيم: يعرف التنظيم على أنه الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات.
التوظيف: يهتم باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب في المنظمة.
التوجيه: إرشاد وتحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة.
الرقابة: الوظيفة الإدارية الأخيرة هي مراقبة أداء المنظمة وتحديد ما إذا كانت حققت أهدافها أيرسم لا.
-------------------------------------------------
هل يمكن ان نطلق على ادارة الفشل انه فن ؟
الاجابة بكل تاكيد هى نعم بل فن راقى جدا نظرا لانه ضد الطبيعة البشرية السوية والطبيعية 
لذا نجاح مدير ادارة الفشل يحتاج الى مجهود وطاقة جبارة 
مثال لادارة الفشل
===========
يبدو المشهد الاعلامى المصرى انه عبث فى عبث وهو غير ذلك تماما لان المايسترو يريد ان يرسخ العبث داخل وجدان الناس و يكفى انه ادار المشهد بحرفية منقطعة النظير بقلب الحقائق وجعل الكذب حقيقة راسخة فى اذهان ووجدان الكثيرون لانه قام بالوظائف الخمسة للادارة بعلمية حقيقية وليس اجتهاد عشوائى 

مثال اخر 
فن ادارة الشرق الاوسط من قبل امريكا والايحاء الى الاخرين بالهزيمة فى افغانستان والعراق والايهام بذلك وادارة المشهد ككل من وراء الستار من خلال العملاء والوكلاء 





المصادر 
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9
http://www.khayma.com/madina/m3-files/idara.htm

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.