الغرور

الغرور

====

هل الغرور ناتج عن فراغ عاطفى وعقلى ام نرجسية ممقوتة ؟
الغرور
هو إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضره ويوافق هواه ويميل إليه طبعه. وهو حب الإنسان لنفسه بزيادة , وقد ينتج عنه الكراهية والحقد ونقصان التواضع. الأسباب التي تؤدي إلى الغرور: الجمال - المظهر الخارجي - امتلاك أشياء نادرة - امتلاك منزل - حب الناس إلى الشخص , وهو صفة قد تزرع الكرهوالحقد. يمتلك الأطفال غالبا هذه الصفة , ولا يجب أن يحاسبوا عليها لسبب صغرهم. يزرع الغرور بين الفنانين والمشاهير غالبا ولكن السبب ليس معروف.
الفراغ العاطفي (بالإنجليزية: Emptiness) هي
===========================
حالة إنسانية يتخللها شعور الملل المعمم والاغتراب الاجتماعي واللامبالاة. مشاعر الفراغ هذه غالباً ما يصاحبها حالات اكتئاب جزئي،اكتئاب، شعور بالوحدة، انعدام التلذذ، اليأس، أو غيرها من الاضطرابات النفسية / العاطفية، بما في ذلك اضطراب الشخصية الانعزالية، اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة واضطراب شخصية حدية. الإحساس بالفراغ هو أيضا جزء من عملية الحزن الطبيعية، وينجم ذلك عن الإنفصال أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو تغييرات هامة أخرى. ولكن، إن المعاني الخاصة ب"الفراغ" تختلف مع السياق الخاص والتقاليد الدينية أو الثقافية التي يتم استخدامها
النرجسية تعني حب النفس أو الأنانية ، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.
الشخصية النرجسية
الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويرى أنه الأجمل ويرى الناس أقل منه جمالا ولذلك فهو يُبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم.
والنرجسي يهتم كثيرا بمظهره وأناقته ويدقق كثيرا في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرين وكيف يثير إعجابهم، ويستفزه التجاهلُ من قبلهِم جداً، ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب.
كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة، يسيطر على صاحبها حب الذات وأهميتها، وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزازي وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية.
ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء.
عرفت هوتشكيس ما أسمته خطايا النرجسية المميتة السبعة وهي
الخزي أو العار
التفكير السحري
الغطرسة أو التكبر
الحسد
الاستحقاق
الاستغلال
الحدود السيئة
فراغ العقل.. الخواء العقلي،
===============
كون الإنسان ليس عنده هدف، وهذا مثل أناس يركبون على باص ولا يعرفون إلى أين هم ذاهبون، فالطفل يسأل والده يقول: بابا إذا وصلنا أين سنكون؟ لأنه ليس هناك هدف، فالإنسان راكب هذا القطار أو هذه السيارة أو مبحر في هذا العمر، لكن الهدف غير محدد، فالفراغ أو الخواء العقلي والذهني هذا مشكلة كبيرة جداً، نقص المعرفة والمعلومة.
اسئل نفسك وخلى عندك شجاعة
هل بك غرور ونرجسية وماهى النسبة ؟
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.