الكلمات الخائنة
========
تحدثنا
سابقا عن الكلمات المتعبة وعن الكلمات الماسخة
حديثنا
اليوم عن الكلمات الخائنة
سبب
التسمية بالخائنة هو ان اصحابها قبل ان يخون المتلقى لتلك السموم الناقعة يخون
نفسه ويخون اللغة ذاتها
حديثى
عن ما يدعون انهم مع الحق والخير والجمال وهم فى الحقيقة لا يعرفوا المعانى
السامية للقيم العليا ( الحق والخير والجمال ) بل استخدام عشوائى لتلك الكلمات
للايحاء للعامة انهم اصحاب قضايا هامة وهى منهم براء
اصحاب
الكلمات الخائنة لهم اهداف مزدوجة انهم مع كلا المعسكرين لحين تبين الخيط الابيض
من الخيط الاسود ليقول للمنتصر كنت معكم والدليل كلماتى تلك المكتوبة بالتاريخ
الفلانى او فى المكان الفلانى حتى يدلس عليهم
اصحاب
الكلمات الخائنة طابور خامس خفى على العامة
والسؤال الهام كيف يمكن اكتشاف هؤلاء من بين
ملايين من يكتبوا ومن ملايين من يتحدثوا
الاجابة
سهلة للغاية وهى التغلغل داخل مضمون الفكرة التى يكتبها وكيفية الصياغة الملتبسة
لتجد نفسك امام هراء دون الخروج بفكرة متماسكة
ايضا
تجد اصحاب الكلمات الخائنة ينحو نحو التطرف اللفظى الى اقصى مدى مهما كان الموضوع
الذى بصدده ربما لايحتاج تعليق من اساسه ولكن حتى يثبت للعامة انه لا يتكلم الا فى
القضايا الكبرى وفقط
ايضا
تجد اصحاب الكلمات الخائنة يوحى للاخرين انه عليم ببواطن الامور التى لا يعلمها
الا الخاصة ولكن اذا سئلته عن المصدر هنا الويل والثبور لمن سئل
اصحاب
الكلمات الخائنة دوما صاحب نداء للافعال وهو جالس على مقعده الاثير لا يحرك ساكن
واكبر دليل على هذا ان صاحب نداء الفعل ربما يكون مكان الفعل يبعده عنه عشرات
الكيلومترات او ربما ملايين
اصحاب
الكلمات الخائنة تجد المفرادات المستخدمة عندهم لاتخرج عن عدة الفاظ وهى ( شعب
خانع - عبيد - خوارج - شعب قذر - الخ الخ )
اصحاب
الكلمات الخائنة الارجح ليس لهم حظ من التعليم العالى ( بكالوريوس - ليسانس ) او مايزيد وايضا حظهم من
القراءة الحرة فى كل المجالات قد يصل للصفر والدليل ان هناك تهافت فى الافكار المجردة
وربما لا يعلموا ما هو التجريد اصلا
--------------------------------------------------------
تعريف
المصطلحات
==========
إن
التجريد
=====
هو عملية يتم من خلالها اشتقاق المفاهيم من استخدام وتصنيف المفاهيم
الحرفية ("الحقيقية" أو "المادية") أو المبادئ الأولى أو
وسائل أخرى. و"التجريد" هو نتاج هذه العملية - التي تعد مفهومًا يعمل
كاسم فائق الشكل لجميع المفاهيم التابعة، كما أنها تربط أي مفاهيم متصلة مثل
مجموعة أو مجال أو فئة.
يمكن تشكيل المجردات من خلال تقليل محتوى
معلومات مفهوم أو ظاهرة يمكن ملاحظتها، وعادة ما يحدث ذلك من أجل الاحتفاظ
بالمعلومات المتصلة بغرض معين فقط. فمثلاً، تجريد كرة القدم المصنوعة من الجلود
لتشمل الفكرة الأعم وهي أنها كرة لا يحتفظ إلا بالمعلومات التي تخص السمات والسلوك
العام للكرة، ويتجاهل خصائص تلك الكرة المعينة.
في
المصطلحات الفلسفية، يعد التجريد هو عملية التفكير التي من خلالها تبتعد الأفكار
عن الأشياء.
-------------------------------------------
تَهَافَتَتِ
الجُدْرَانُ عَلَى سَاكِني البَيْتِ : تَسَاقَطَتْ
تَهَافَتَ
الثَّوْبُ : بَلِيَ
تهافُت
الأعصاب : انهيارُها
تَهَافَتَ
الْقَومُ : تَسَاقَطُوا مَوْتَى
تَهَافَتَتِ
الآراءُ : نَقَضَ بَعْضُهَا بَعْضاً لِتِبْيَانِ ضَعْفِهَا
تهافت
الفَراشُ على النَّار : تطاير إليه ،
تَهافُت:
( اسم )
مصدر
تَهَافَتَ
تَهَافُتٌ
لاَ مَعْنَى لَهُ : اِزْدِحَامٌ ، تَسَابُقٌ
تَهَافُتُ
الجُدْرانِ : تَسَاقُطُهَا
تَهَافُتُ
القَوْمِ : تَسَاقُطُهُمْ مَوْتَى
تَهَافُتُ
الآرَاءِ : تَوَالِيهَا تَنَاقُضاً وَضَعْفاً
تهافُت:
( اسم )
تهافُت
: مصدر تَهافَتَ
-------------------------------
الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (17) وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18) يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (20) سورة غافر
يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19)
وقوله : ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) يخبر تعالى عن علمه التام المحيط بجميع الأشياء ، جليلها وحقيرها ، صغيرها وكبيرها ، دقيقها ولطيفها ; ليحذر الناس علمه فيهم ، فيستحيوا من الله حق الحياء ، ويتقوه حق تقواه ، ويراقبوه مراقبة من يعلم أنه يراه ، فإنه تعالى يعلم العين الخائنة وإن أبدت أمانة ، ويعلم ما تنطوي عليه خبايا الصدور من الضمائر والسرائر .
قال ابن عباس في قوله : ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) وهو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم ، وفيهم المرأة الحسناء ، أو تمر به وبهم المرأة الحسناء ، فإذا غفلوا لحظ إليها ، فإذا فطنوا غض ، فإذا غفلوا لحظ ، فإذا فطنوا غض [ بصره عنها ] وقد اطلع الله من قلبه أنه ود أن لو اطلع على فرجها . رواه ابن أبي حاتم .
وقال الضحاك : ( خائنة الأعين ) هو الغمز ، وقول الرجل : رأيت ، ولم ير ; أو : لم أر ، وقد رأى .
وقال ابن عباس : يعلم [ الله ] تعالى من العين في نظرها ، هل تريد الخيانة أم لا ؟ وكذا قال مجاهد ، وقتادة .
وقال ابن عباس في قوله : ( وما تخفي الصدور ) يعلم إذا أنت قدرت عليها هل تزني بها أم لا ؟ .
وقال السدي : ( وما تخفي الصدور ) أي : من الوسوسة .
قال ابن عباس في قوله : ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) وهو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم ، وفيهم المرأة الحسناء ، أو تمر به وبهم المرأة الحسناء ، فإذا غفلوا لحظ إليها ، فإذا فطنوا غض ، فإذا غفلوا لحظ ، فإذا فطنوا غض [ بصره عنها ] وقد اطلع الله من قلبه أنه ود أن لو اطلع على فرجها . رواه ابن أبي حاتم .
وقال الضحاك : ( خائنة الأعين ) هو الغمز ، وقول الرجل : رأيت ، ولم ير ; أو : لم أر ، وقد رأى .
وقال ابن عباس : يعلم [ الله ] تعالى من العين في نظرها ، هل تريد الخيانة أم لا ؟ وكذا قال مجاهد ، وقتادة .
وقال ابن عباس في قوله : ( وما تخفي الصدور ) يعلم إذا أنت قدرت عليها هل تزني بها أم لا ؟ .
وقال السدي : ( وما تخفي الصدور ) أي : من الوسوسة .
المصادر
====
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura40-aya19.html
http://www.almaany.com/ar/dict/ar-
ar/%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%81%D8%AA/