فيلم عودة الابن الضال============
فيلم حلو به افكار كثيرة صحيح مباشرة ولا تحتاج شرح ملخصها ان الاخ الاكبر هو المسئول عن الخراب وايضا الحنجوريون اصحاب الشعارات الفارغة والناس اللى صدقتهم
من اهم المشاهد التى لم تصور بل كانت فى ثانيا الحوار انتحار الام بسبب افعال الاخ الاكبر وقيامه باغتصاب الاخت وتلك رمزية فادحة وواضحة فى حق الاخ الاكبر رمز الخراب
فيلم ادانة لكل الاجيال السابقة ودعوة للشباب ليكونوا انفسهم بعيدا عن الخراب الذى حولهم بسبب
ابداع من الكل واول هؤلاء العبقرى صلاح جاهين فى الاغانى التاريخية التى ستعيش كثيرا والالحان من كمال الطويل وبليغ حمدى وسيد مكاوى والغناء من ليدى الاغنية العربية ماجدة الرومى
التمثيل الكل كان جيد الا سهير المرشدى امتيازوالتالية رجاء حسين اما هشام سليم وماجدة الرومى تلقائية تحسب للمخرج الذى جعل الاجواء مناسبة لابداعهما اما
سيد علي كويرات بدور حسونة هو مفاجاءة حقيقية لانه صوت الشعب الواعى وكان مبدع تماما معايشة للدور وفهم لما يمثله فى الفيلم ومن هنا لم نجد تمثيل بل ابداع
تحفة يوسف شاهين بعد التحفة الاولى باب الحديد اخراج للفكرة وليس ليوسف شاهين كافلامه التالية واختيار الاماكن كان مبدع لذا نجد الفكرة واضحة وبناء الشخصيات محدد والترميز بسيط حتى يصل للناس دون تقعر مثقفين
التصوير للعلامة عبد العزيز فهمى مدير التصوير مبدع كعادته خاصة لقطات احمد محرز مع غروب الشمس فجعلها لقطة تاريخية ولدت لتعيش وتخبر الاجيال التالية اننا نمتلك مبدعين
الرقصات فى وقتها كانت جيدة ولكن دون ابداع حقيقى متجدد
عودة الابن الضال انا اعتبره
هو نوع من الاعتذار من كل مبدعين العمل للشعب المصرى والعربى بعد اشتراكهم جميعا فى تضليل الشعب سنوات طويلة قبل هزيمة 67 خاصة جاهين وكمال الطويل لذا تجد كل العواجيز فى الفيلم مدانه بصورة واخرى الا الشباب مهما كانت جموحه لتحقيق احلامه
فالابن الضال فى الفيلم هو الوعى الجمعى الذى لامس الكل بعد هزيمة 67 الكارثية على كل المستويات والاصعدة فالكل اصبح يعانى من جراء الهزيمة المخزية التى اشترك فيها كل مبدعين الفترة السابقة لها بتضخيم الاوهام والتضليل المتعمد منهم جميعا
الفيلم لم يجمل النخبة بل كانت الادانة منتهى القوة وتظهر قوة الادانة فى اغنية مفترق طرق ومنها الكلمات الاتية
أدي اللي كان وأدي القدر وأدي المصير
نودع الماضي وحلمه الكبير
نودع الأفراح... نودع الأشجان
راح إللي راح ومعدش فاضل كتير
إيه العمل دي الوقت يا صديق
غير إننا عند إفتراق الطريق
نبص قدمنا ع شمس أحلامنا
نلقاها بتشق السحاب العميق
ثم ينقلب جاهين على كل المضللين والذى كان واحد منهم وافاق على الكارثة فابدع اغنية الشارع لنا وبها دعوة واضحة ان الحلم بيد الناس وليس النخبة او الانظمة ويقول
"قولوا يا ولاد الشارع لمين؟
قولوا له ليكون البعيد غفلان
الشارع لمين؟
الشارع لنا، إحنا لوحدنا
الناس التانيين دول مش مننا
دول ناس أنانيين في مكانهم واقفين
الناس التانيين دول مش مننا دول ناس انانيين فى مكانهم واقفين شطرين بهم كمية ادانة تكفى مائة مقال عن تشريح النخبة والانانية المفرطة التى يعيشوا بها و فى مكانهم واقفين انهم يتمسكوا بالماضى الكئيب دون فعل صالح للناس
الشارع لنا هى صرخة احد اضلاع تجهيل امة كاملة وليس جيل واحد فكانت الصرخة مدوية اتركوا الشعب يعبر عن ذاته فى الشارع دون وصايا منكم لانكم غفلانين عن الواقع
حتى افيش الفيلم به ابداع حيث يتصدر الافيش صورة ماجدة الرومى بالالوان دلالة على المستقبل وكل النجوم باللون الابيض والاسود وايضا صورة ماجدة الرومى كبيرة جدا وياقى النجوم صور بالوجوه فقط
صناع الاعتذار اقصد الفيلم
سهير المرشدى بدور فاطمة
شكري سرحان بدور طلبه
رجاء حسين بدور زكية
محمود المليجي بدور الأب
هدى سلطان بدور الأم
ماجدة الرومي بدور تفيدة
هشام سليم بدور إبراهيم
أحمد محرز بدور على
سيد علي كويرات بدور حسونة
الإخراج:
أسماء البكرى (مساعد مخرج)
يوسف شاهين (إخراج)
منير توفيق (مساعد مخرج)
التأليف:
يوسف شاهين (سيناريو وحوار)
صلاح جاهين (قصة)
فاروق بلوفة (سيناريو وحوار)
عبد العزيز فهمى (مدير التصوير)
رشيدة عبد السلام (مونتاج)
قسم الموسيقى:
بليغ حمدي (تلحين الأغاني)
كمال الطويل (تلحين الأغاني)
أبو زيد حسن (موسيقى تصويرية)