السياسة وحقول الاوهام

السياسة وحقول الاوهام 
===========


السياسية فن الممكن 
السياسة رمال متحركة دوما 
السياسة فن الواقع المعاش 
من يمارس السياسة بالامنيات والتواكل 
يصبج درويش من دروايش الصوفية المغشوشة
بمنتهى الصراحة واللى يزعل يزعل واللى ها يشتم براحته
نتوكل على الله وهو حسيبى بالاتى 
مصر رمانة الميزان فى الشرق الاوسط وافريقيا والعالم الاسلامى 
اللاعب الكبير القابع فى البيت الابيض 
حرك كل القطع فى الشطرنج الشرق الاوسطى 
اتفاق مع ايران ( اظن انه لا اتفاق )( تم الغاء الاتفاق المزعوم من قبل الرئيس ترامب) 
جر المملكة الى اليمن ( بعد السماح للحوثيين بالتمدد اولا ) 
مشاغبات داعش مع تركيا والان مشاغبات امريكا ذاتها  
انهيار ما كانت تسمى سوريا 
ضياع الدولة الوطنية فى لينان واصبحت على شفا حرب الطوائف 
ليبيا وانتهاء الوجود كدولة لها كيان 
اصلا مفيش عراق من عشرة سنوات
يبقى الكل محتاج مصر سواء من اللاعب الكبير او القطع التى تم تحريكها بعنف
من هنا نقول ورزفنا على الله 
اى تغيير فى نظام الحكم فى مصر بعد استقراء الاحداث الاقليمية شبه مستحيل 
لان ترتيب الشرق الاوسط الجديد مصر فى قلبه 
اللاعب والمتحركين قسرا 
لا يعرفوا حرية راى ولا ديمقراطية ولا حقوق انسان ولا ارادة حرة 
كلام المثقفين الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع 
المصالح للعم سام وفقط 
وبناء عليه 
من ينتظر التغيير لاى شئ قادم 
الرد البسيط انسى 
الرد العميق مستحيل 
انتهى التحليل السياسى 
-----------------------------------------------
انا تكلمت سياسة لا احد يزايد على العبد لله ويقول المستقبل بيد الله لانى اعلم هذا علم اليقين 
لا احد يزايد على ويقول الشعب رافض لنظام الحكم الحالى ردى ان الشعب راقص على انغام خطوات هذا النظام 
اى رد فيه شبه اساءة للعبد لله مرفوضة بكل الاشكال 
رد سياسة وفقط ان كنت تعلم دروبها
حتى نتعلم جميعا 
السياسة لغويا من مصدر على فِعالة، كما أشار ابن سيده، قال: وساس الأمر سِياسة
. وقبله الصاحب بن عباد والسياسة فعل السائس، والوالي يسوس رعيته، وسُوِّس فلانٌ أمر بني فلان؛ أي: كُلِّف سياستهم وبعدهما الفيروز آبادي: وسست الرعية سياسة: أمرتها ونهيتها. 
وهي مأخوذة من الفعل "ساس"، أو هو مأخوذ منها، على خلاف بين النحْويين، ومضارع الفعل "يسوس"؛ أي: إنَّ المادة واويَّة، كما نصَّ على ذلك السرقسطي، مُوردًا الكلمة تحت "فَعَلَ" بالواو سالمًا، و"فَعَلَ" معتلاًّ.
واصطلاحا تعني رعاية شؤون الدولة الداخلية والخارجية، وتعرف إجرائيا حسب هارولد لاسويل بأنها دراسة السلطة التي تحدد من يحصل على ماذا (المصادر المحدودة) متى وكيف. أي دراسة تقسيم الموارد في المجتمع عن طريق السلطة (ديفيد إيستون). وعرفها الشيوعيون بأنها دراسة العلاقات بين الطبقات، وعرف الواقعيون السياسة بأنها فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي موضوعيا وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة.
وتعبر السياسة عن عملية صنع قرارت ملزمة لكل المجتمع تتناول قيم مادية ومعنوية وترمز لمطالب وضغوط وتتم عن طريق تحقيق أهداف ضمن خطط أفراد وجماعات ومؤسسات ونخب حسب أيدولوجيا معينة على مستوى محلي أو إقليمي أو دولي.
والسياسة هي علاقة بين حاكم ومحكوم وهي السلطة الأعلى في المجتمعات الإنسانية، حيث السلطة السياسية تعني القدرة على جعل المحكوم يعمل أو لا يعمل أشياء سواء أراد أو لم يرد. وتمتاز بأنها عامة وتحتكر وسائل الإكراه كالجيش والشرطة وتحظى بالشرعية.
ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول وأمور الحكومات فإن كلمة سياسة يمكن أن تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة وقيادتها ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد، بما في ذلك التجمعات الدينية والأكاديميات والمنظمات.
أما العلوم السياسية فهي دراسة السلوك السياسي وتفحص نواحي وتطبيقات هذه الساسة واستخدام النفوذ، أي القدرة على فرض رغبات شخص ما على الآخرين.
تعرف السياسة أيضا بأنها: "كيفية توزيع القوة والنفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين". كذلك تعرف السياسة بأنها: "العلاقة بين الحكام والمحكومين أو الدولة وكل ما يتعلق بشؤونها أو السلطة الكبرى في المجتمعات الإنسانية وكل ما يتعلق بظاهرة السلطة".


التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.