الجميع يعرف إنكار الحقيقة - Everybody Knows

الجميع يعرف

إنكار الحقيقة

Everybody Knows

=======



عندما تكون محب لوطنك بكل طاقتك فستعمل على رفعته مهما كان موضعك فيه

هذه بداية لابد منها لأننا امام عمل للمخرج الفذ أصغر فرهادي الإيراني المسكون ببلده مهما كان بلغات غير فارسية

فنحن أمام عمل أسباني لغة ولكن فكر المخرج والذي هو السيناريست أيضا عالمي (أي ينطبق على أي رقعه في الأرض )

العمل يبدو بسيط جدا حيث الابنة الكبرى المتزوجة في الأرجنتين تأتي إلى ريف اسبانيا حيث تسكن العائلة لحضور فرح اختها ومعها بنتها الشابه وابن صغير واثناء الفرح يتم اختطاف البنت

ويبدا الرحله البحث عنها حتى دفع الفديه ورجوعها للعائلة عن طريق ابوها الحقيقي ولكننا نعرف قبل النهايه ان الخاطف هو زوج اخت الام للشابه بمساعده حلاق القريه

تلك هي اللوحه التي رسم عليها المخرج افكاره ونثرها بحرفيه رائعه دون خطابه او كلمات مباشرة

القريه ككل القرى في العالم الثالث فقراء ولكن بطلنا هنا تعرف انه اشترى الارض من ابو حبيبته ام الشابه ومكث سبع سنوات لاستصلاحها وبدات تثمر وتنتج ويعيش في بحبوحة من العيش

فنجد الثرثرة الفارغة من الفقراء الذين لا يعملون عمل حقيقي لتغيير حياتهم ونجد الحقد المحرك للغنى عن طريق خطف البنت والتى يعلم الكل ان صاحب المزرعة والذى كان عشيق سابق لامها هو ابوها يدفعونه لبيع المزرعه واخذ المال (رمز الكسل )

نجد الجد الذي يمارس البلطجه على الكل لانه باع كل الاراضي لفقراء القريه لحاجته للصرف على الحياه المترفه دون محاوله استثمار تلك الارض (رمز اثرياء الغفله )

نجد الاب للفتاة يلجا الى الدين عند سؤاله ماذا انت فاعل لاستعلدة ابنتك فيقول ان الله سيساعدنا ( رمز التواكل ) وهو الذي تقبل حمل زوجته من عشيقها السابق

نجد الجده التي ترى اشارات لضلوع

الابنة الصغرى فى عملية الخطف ولكن تصمت العاجزين

نجد زوجة صاحب المزرعة تجهر بما فى داخلها وهى الحقيقة ولكن الكل يرفض الحقيقة وينكرها لان الحقيقه وسط محيط الكذب مرفوضه

فيلم يبدو بسيط ولكن

السبر فى اغواره تجد جواهر لمن يريد ان يلتقطها حيث مخرجنا صاحب سينما الافكار فهو معارض حقيقى فى بلاده ايران ولكن ليس معارضة الميكروفونات والموالد السياسية بل معارض فى ساحة الوعى بما يملكه من ادوات فيها وهى ساحة السينما

الفيلم ينتهي على لقطه لعمال النظافه الذين ينظفون لميدان وايضا الصليب الذي في الميدان وكانه يقول لابد من نظافه الدين من الرموز والكهان لذين يتسلطون على الناس وتقفل اللقطه على اخت الام المكلومة بالنداء على زوجها للتحدث عن التواطئ فى الحدث وتنتهى اللقطة بزيادة الرذاذ وكانه يقول ان النظافة بقول الحقيقة هى القادمة

الفيلم كجماليات هادئ وطبيعي في كل شيء الممثلين الكبار كانوا رائعين وكانوا ادوات في ايدي المخرج وليس نجوم متحركه

فيلمنا فيلم عن القيم المهجوره بادعاء الفقر الناتج عن الكسل او اهدار الثروة فى الترف الغير مجدى ومن ثم تتفشى الجريمة واخطرها انكار الحقيقة

صناع العمل 

المخرج

أصغر فرهادي

السيناريو

أصغر فرهادي

خافيير باردم 

بينيلوب كروز 


التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.