واحة
الغروب
========
نحن أمام اعمل شديد الثراء من عده نواحي حيث طبيعة
المسلسل ومكان الأحداث جعلت أصحاب الإبداع ينطلقون نحو افاق لم نعهدها من قبل
كثيرا
البداية من الكاتب القدير يحيى طاهر اختيار ثورة عرابي
كمدخل للولوج إلى أبواب الحرية سواء على مستوى المجتمع أو الأفراد
السيناريو والحوار هو اللبنة الأولى في سبيكة الإبداع
كان شديد الذكاء في المحاورات الذاتية باللغة العربية الفصحى رسم الشخصيات بطريقه
ملتبسة للغاية وتجريد الشخصيات من الزمان والمكان حتى يمكن المتلقي ان يرى نفسه
بأحدى الشخصيات
الفكرة ببساطه شديده جدا هى الصراع بين الحالمين بالحريه
واصحاب المصالح والنفوذ- الصراع بين الارواح التواقه للانعتاق من العبوديه بكل
اشكالها والنفوس المريضه التي تتغذى على اهات المقهورين
فنجد ثلاث نماذج للارواح التواقة الحريه
الضابط محمد عبد
الظاهر وكاترين ولكن هزموا واصبح هناك صراع ذاتى بين ماهو مامول وماهوواقعى فكان
الفشل الذاتي وانعدام الحياه
النموذج الثالث
مليكه العاشقه المحبه للحياه التي تراها دون النظر للعواقب التي تقع عليها من
المجتمع المتمثل في العادات والتقاليد لدرجة انها دفعت حياتها في سبيل ممارسة حريتها
ولنا عودة مع هؤلاء النماذج لاحقا
ناتي الى سبيكه الابداع من كوكبه النجوم الساطعه في سماء
الجمال تبدا بمهندس الديكور فنجد لوحات
فنون تشكيليه حقيقيه ناطقه بعبق التاريخ والبيئه التي تبوح باسرارها لمن يريد ان
يسمع تحيه حارة لاحد اسباب نجاح المسلسل
ناتى الى المبدع الغير عادى الموسيقى تامر كروان المؤلف
الموسيقى فنجده اخذ من التراث في التتر ولكن التناول مختلف تماما سافر حبيبي وجاء
خلي يودعني وبل المحارم هي ليفتتح الابداع مع اضافه غناء جنائزي لمطرب ايراني قديم
ونظرا لطبيعته الصراع العام بالمسلسل والصراع النفسي
للشخصيات المهزومه فكانت معبر لاقصى مدى لانه جعل الموسيقى عنصر في سبيكه الابداع
وليس مجرد حلية تزين الاطار الجميل
الى دور الاضاءه لانها فرصه لا تتكرر كثيرا من حيث استخدام الاضاءه
المتحركه والظلال النابعه منها التي تعبر عن حالات الصرع سواء في النور أو في
الظلمة
مدير التصوير
الابداع فى اختيار زاويا التصوير الواسعة لنرى جمال
الطبيعة الساحرة التى تنطق بالحرية
الملابس كان امين فى نقل ملابس الزمن الغابر وخاصة ملابس
الضباط وايضا الاجانب بالمسلسل كاترين واختها
الاخراج كامله ابو ذكرى وما ادراك من هي كامله اخراج
الحلقه الاولى كان اقرب الى العالميه اما باقى الحلقات فكانت المايسترو الوعي
للتفاصيل الصغيره بانضباط فلم نجد نشاذ من أي العناصر لانها كانت مسيطرة على
ادواتها حتى تخرج لنا تلك السبيكة فى ابهى صورة لنا
ناتى الى جواهر العمل
نبدا بالاستاذ احمد كمال الاداء الهادئ الراسخ من مدرسه
السهل الممتنع وواجدنا ( الشيخ يحيى ) ولم نرى احمد كمال اى لحظة لانه داخل الشخصيه بشكل رائع
ونذهب المفاجاه في مسلسل كله ملكيه تفاهم لطبيعه الدور
التى تمثل نموذج الحريه والطائر الذي يصدح بخلاف كل الاسراب السائده لذا لم نجد
لها ملامح انثويه بل وجدنا ملامح انسانيه على مستوى الشكل اما المضمون فكانت
الضاحكه لحظات الالم انها تمثل الامل والنموذج المتمرد على التقاليد الباليه
والافكار العفنه فكانت الضحكات نوع من السخريه للقاهرين عليها لتقهرهم هي
منه شلبي اصبحت ممثله من العيار الثقيل لانها بذلت مجهود
غير عادي الحفاظ على طبقه الصوت وطريقه النطق بخلاف التعبير عن الصراعات مع زوجها
او المجتمع او نفسها
ناتي الى جوهره السبيكه الابداعي الاستاذ خالد النبوي اراه في دور عمره من حيث المساحه الغير عاديه للتعبير عن الشخصيه الحالمه المقهوره الخاضعه المهزومه وكان الاداء بانضباط يليق م بالشخصيه فلا يوجد تهاون ولا تهويل
لانه يمثل السلطة التي يكرها وذاته الحالمة المكسوره فوجدنا التوازن بين
وذاك باسلوب متفرد ناتي
ناتى لفكرة حضرتنى وانا اشاهد المسلسل هل مليكة تمثل يناير والضابط محمود يمثل شباب يناير واهل سيوة يمثلوا حزب الكنبة ام اننى اتوهم هذا خاصة ان احد اسباب قتل مليكة الضابط محمود برعونته وعندما لم يتحمل ضميره هذا نسف قسم الشرطة الذى يمثل السلطة
ابطال العمل
خالد النبوي
منة شلبي
سيد رجب
أحمد كمال
رشدي الشامي
ركين سعد (مليكة)
كاملة أبو ذكري
(مخرج)
فوزي العوامري
(إشراف فني وديكور)
مريم نعوم
(سيناريو وحوار)
هالة الزغندي
(سيناريو وحوار)
بهاء طاهر
(اقتباسًا عن روايته)
أحمد بدوي
(مشاركة في كتابة الحوار)
نانسي عبدالفتاح
(مدير التصوير)
تامر كروان
(الألحان والتوزيع الموسيقي وإشراف موسيقي)
ريم العدل
(تصميم الأزياء)