Mulholland Drive الهاوية الذاتية

 Mulholland Drive

==============



فيلم خاص جدا لأصحاب الذوق العالي المبنى على ثقافة جادة
لأنه ينطلق من لاوعي الإنسان من خلال الأحلام وهنا سترى ما تخفيه عن ذاتك والناس
فيلم يأخذك إلى جغرافية المشاعر بكل تناقضاتها ربما تجد نفسك التائهة في الواقع المزري
لنا واقفات مع الأيقونة
لسنا أمام فيلم تقليدي نهائي من بداية وعقدة وحل وتوتة خلصت الحدوتة لالالالا نحن أمام عمل جعل نفسه مرأة حتى نرى أنفسنا دون تزييف للواقع أو تجميل له
الواقع يقول بمنتهى الوضوح عندما تفتقد الى الموهبة التى تجعلك من مصاف الاوائل تلجأ الى الحلم سواء احلام اليقظة او احلام النوم وبهما ترى نفسك انك مظلوم من الكل سواء قريبين لك او المجتمع ككل
ترى ان المجتمع كله يتامر عليك لسلبك ماهو لك لانك الاحق بهذا الذى سلب منك ولكن الفيلم جعلك ترى انك فى الحقيقة مجرد واهم وحالم وغير واقعى
الثقافية«BBC» أعلنت قناة
عن نتائج استفتاء قام به محرروها بين 177 ناقدًا حول العالم، لاختيار قائمة ب أفضل 100 فيلم في القرن الحادي والعشرين، وكانت المفجأة تصدُّر فيلم «Mulholland Drive»
لهذه القائمة. الفيلم من إخراج ديفيد لينش
ليس لأنه أعظم فيلم ولكن فيلم قال ما صمت عنه الآخرون

ارتكز الفيلم على حلم البطلة أولا في اليقظة واتبعه في المنام
وهنا صال وجال في تشريح النفس البشرية والعقل الذي لم يستوعب الحقائق وهي كثيرة منها
أن المدينة لها قوانين ساحقة لعديمي الموهبة والكسالى طبقا لنظرية البقاء للأقوى
أن صناعة السينما ليس مجرد صور وشخوص تتحرك على الشاشة بل صناعة النجم لها قوانين من هم أكبر من صناع الفن حتى يسهل تمرير ما تراه النخبة إلى المتلقي الكسول والذي يستقر في وجدانه ثم عقله
أن الصمت كقيمة جميلة لا تصلح في كل وقت وحين بل البوح بمكنون الذات بأي طريقة هو الحل الناجع لان الصمت عندما يطول يصبح وحش كاسر ينهش صاحبه ولا يتبقى منه الا مسخ على هيئة انسان
- ان الحلم مهما كان جميل ومزركش بكل الجمال فى النهاية حلم وسوف تستيقظ منه ولو بعد حين لترى نفسك الحقيقية وهنا ستكره ذاتك الحقيقى لانك لاتقوى على رؤية الحقيقة وهى انك مجرد واهم
- ان النخبة التى تدعو ليل نهار الى الحداثة والعلمانية والحرية هى مجرد ابواق فارغة لان عندما تصطدم حياتها الخاصة بتلك الدعاوى تجده يتصرف كاى فرد غير متحضر من وجهة نظرهم ونجد ذلك فى تصرفات المخرج مع زوجته التى راها تخونه فلم ينتقم لشرفه بل ذهب الى المجوهرات لافسادها وايضا فى رضوخه لقبول الممثلة المفروضة عليه من قبل المافيا ليقول لنا الفيلم
لاتصدق النخبة فى كل ما تقوله لانها لا تنفذ اى مما تدعو اليه من قيم لاتمت للانسان بصلة بل هى فى الحقيقة ضد الانسان فى المجمل
- ان الحب عندما ينقلب الى امتلاك تفقد مع المشاعر الحقيقية وتصبح مجرد مالك للمحبوب وتحاول سجنه لابعاده عن كل الناس وهنا يصبح كارثة عليك وعلى الحبيب وتجد ذلك فى المشاهد الجنسية ففى الحلم تجد المشاعر فياضة وتنطلق بحرية ومتعة ولكن فى الحقيقة مجرد امتلاك لما هو احسن منك فى كل شئ فلا يصبح حب بقدر ما هو انتقام لذاتك ممن تدعو انك تحبه
كل ما سبق فعله المخرج العبقرى ديفيد لنش بطريقة صادمة للكل فهو اخرج فيلمه بطريقة غير تقليدية بكل المقاييس لانه كما قلنا ارتكز على حلم البطلة وهنا انطلق نحو رحاب الجنون العاقل حتى نستمتع برؤية بقصور افهامنا عن الواقع الخفى عننا كمشاهدين والواقع الخفى عننا فى صناعة السينما والواقع الخفى عننا كبشر فى العموم حتى لا يقتلنا الغرور الفارغ المبنى على اوهام الفهم المبنى على احلام واوهام من صنع انفسنا
صناع الجمال لم يكن المخرج بمفرده وان كان هو مايسترو العمل ككل ولكن كان معه كوكبة من العباقرة منهم
اولا الماكيير الفذ الذى اوضح لنا الفرق بين صورة البطلة فى الحلم عبارة عن سندريلا متالقة فى كل الاحوال ولكن عند الاستيقاظ وجدنها مجرد امراة ربما قبيحة الى حد ما مع انها هى ذات المراة حتى يظهر لنا التجمل الواهم للذات فى الحلم ولا يعكس حقيقة الواقع
ثانيا مهندس الديكور الذى جعل الاحلام منتهى الجمال الناطق من الاشياء من منزل وديكوراته الى الحقيقة بكل قبحها
ثالثا مهندس الاضاءة التى جعل الاضاءة فى الاحلام ذات مغزى وليس مجرد لمبات تنير ولكن فاعل حقيقى خاصة فى مشاهد رجل المافيا القعيد ومشاهد مسرح الصمت
رابعا الموسيقى هى صوت من لا صوت له هي المشاعر المكبوتة التي تخرج دون أن تشعر فكانت أحد عناصر المتعة

ناتئ إلى  واتس
إبداع في التعبير في كل المشاهد لان من المرات القليلة جدا التي تعتمد الأفلام الأمريكية على التعبير بالعيون وخلجات الوجه وطبقة الصوت وكانت متفوقة بشكل مذهل خاصة في الانتقال من حالة إلى حالة بذات المشهد وهي كما قالت في الفيلم تتمنى أن يقال إنها ممثلة جيدة أكثر من نجمة وإن كان الجمع بينهما افضل وهى بالفعل جمعت بين النجومية والتمثيل الباهر
لورا هارينج
التمثيل المنضبط دون افراط فى التعبير او بخل وهى من اظهرت قيمة تمثيل نعومى واتس لانها كانت رد الفعل لتمثليها وتعميقه حتى نصل معهما الى الجمال الخفى فى العمل
طريق مولهولاند
هو طريق الصعود الى الهاوية الذاتية بالانغماس فى الاوهام والاحلام والامنيات واقناع الذات ان هناك مؤامرة من الكون عليك وهو وهم يضاف الى اوهامك الاصلية بسبب كسلك وضعفك العقلى وعدم رؤية الحقيقة وهى انك نكرة لانك لم تستثمر ما لديك بالتطلع الى ما يفوق امكانياتك

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.