لعبة نيوتن

 لعبة نيوتن

=========



قانون نيوتن الأول

الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرّك يبقى متحركاً، مالم تؤثر عليه قوى ما.

قانون نيوتن الثاني

إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً، يتناسب طردياً مع قوته وعكسيا مع كتلته.

قانون نيوتن الثالث

لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه. القانون الثالث ينص على جميع القوي بين جسمين وتكون متساوية في المقدار ومتضادة في الاتجاه

نحن لسنا بصدد شرح القوانين السابقة ولكن لانها تعتبر اساس المسلسل لذا تم ذكرها لمن لا يعرف تلك القوانين لاسباب او لاخرى 

قبل الشروع فى الخوض فى المسلسل الرائع علينا الوقوف امام عناصر هامة جدا 

اولا التكوين النفسى للابطال لانه احد اهم العناصر 

هنا الزوجة التى يمارس عليها القهر المعنوى والعنف اللفظى من منظور الحب ( ومن الحب ماقتل ) بسبب التربية المغلقة وترسيخ مفهوم انها لا تعرف ان تتصرف بمفردها لانها فاشلة من الام اولا ثم من الزوج 

حازم صاحب التكوين الجسمانى الضخم المنسحق داخليا امام اهله بسبب عدم الانجاب الطبيعى والتفاخر منهم للابن الاصغر ومن ثم مقارنه بفشله على كل المستويات ولاثبات الذكورية المزعومة اصبح يمارس القوة على زوجته دون ان يشعر 

مؤنس الشاب الناجح جدا فى الولايات المتحدة ونجم الجالية المصرية المسلمة والمنضبط سلوكيا امام الاخرين ورجل الاعمال الناجح ظاهريا والمنقسم داخليا بما ظاهر وما هو بداخله لفقدان الام بسبب رؤية الاب انها راقصة بالية ومن ثم لا تستطيع ان تكون ام حقيقية وحرمان الابن منها بكل تعسف فكانت التنشئة المشوة 

يقول الله تعالى فى كتابه الكريم 

﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَقۡرَبُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنتُمۡ سُكَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَعۡلَمُواْ مَا تَقُولُونَ ﴾

[ النساء: 43]

البعض يمارس حياته بقراءة النصف الاول من الاية دون تكملة وهى لا تقربوا الصلاة مع ان القراءة الصحيحة لابد من تكملة الاية وانتم سكرى

المسلسل البناء الحقيقى هو ما تم شرحه للاية حيث نجد سوء الفهم من الزوجة ( هنا ) وزوجها ( حازم ) مبنى على الفهم او بمعنى ادق على سوء الفهم استنادا لسماع نصف الكلام دون تكملة الحديث لتوضيح المقصود منه ومن ثم الفهم الغير صحيح ورد الفعل بناءا عليه وهنا تحدث الكوارث لان التكوين النفسى يجعل التصور الذهنى عن الاخر هو المسيطر على الفهم وعلى التصرف عليه 

المؤلف هنا هو المخرج الاستاذ تامر محسن وهى ميزة هامة جدا لانه ملم بالحدث ككل ومن ثم يعرف ما يريد ان يصل للمشاهد من خلال السرد على الشاشة الفضية 

فبعد ترسيخ مفهوم التشوهات النفسية للابطال لدى المشاهد اخذ يمارس لعبة نيوتن وهى رد الفعل على الافعال والكلمات المنقوصة والتى تم تكوينها عبر الافعال السابقة للحدث والتى اصبحت التصور الذهنى الراسخ لديه 

عمل مهم وتلامس مع مفهوم التربية الكارثية من الاباء والامهات سواء عن طريق المقارنات الفارغة بين الابناء او ترسيخ مفاهيم عفا عليها الزمن من منظور الخوف عليهم وهم فى الحقيقة يقتلوا الابناء معنويا 

البطل الحقيقى للمسلسل هو المخرج تامر محسن بالفكرة الرائعة وورشة السيناريو بقيادة الاستاذى مها الوزير وايضا المخرج فى اختياراته للابطال المميزين للعمل 

منى زكى ابداع وتفهم للشخصية على كل المستويات سواء الحركى والصوتى والتعبير بكل الكيان فلم نراها بل شاهد الكل هنا بكل التناقضات الرهيبة 

محمد ممدوح احد الادوار التى تصنع له تاريخ لانه قام بالدور خير قيام لانه مفترض انه عملاق على المستوى الجسمانى وقزم داخليا بسبب الفشل الذى يسبح به طوال الوقت وكان الاداء منضبط جدا 

محمد فراج اصبح نجم حقيقى لان الدور منتهى الصعوبة لانه يمارس شخصية الامام للاخرين ظاهريا وهو من داخله انسان فاقد للحنان ويبحث عنه فى النجاح الظاهرى ولم يجده الا فى عيون ( هنا ) 

ملحوظة 

دور سيد رجب منتهى الخطورة لانه يمثل دورنيتشة ظاهريا ودور الاله باطنيا فى تغير الاقدار وهو مرفوض شكلا وموضوعا وان كان الاداء من سيد رجب كان رائع للغاية 

دور عائشة ابن احمد دور حقير هو الحرية المطلقة وهو مرفوض بكل الاشكال وعلى كل المستويات وان كان الاداء تصاعد منها للافضل فى النهايات 

التصوير والتكوين التشكيلى للصورة كان رائع جدا ومريح دون تقعر من مدير التصوير او مهندس الديكور 

موسيقى تامر كروان كانت هادئة ومناسبة جدا للاحداث 

مسلسل جديد فى فكرته وتناوله وطريقة السرد والتنفيذ 

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.