الفكر والذكاء التفكير والمفكر


الفكر والذكاء
التفكير والمفكر
===========



الفكر هو مصطلح يُستخدم في الدراسات المتعلقة بالعقل البشري، ويشير إلى قدرة العقل على تصحيح الاستنتاجات بشأن ما هو حقيقي أو واقعي، وبشأن كيفية حل المشكلات. ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر إلى مجالين واسعي النطاق. وفي هذين المجالين، استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض.
Nous. في الفلسفة، لا سيما في الفلسفة الكلاسيكية وفلسفة القرون الوسطى يعتبر الفكر أو nous موضوعا مهما مرتبطا بمسألة مدى قدرة البشر على معرفة الأشياء. وخلال العصور القديمة المتأخرة والعصور الوسطى تحديدا، كان الفكر يقترح في كثير من الأحيان كمفهوم يمكنه التوفيق بين المفاهيم الفلسفية والعلمية للطبيعة وبين المفاهيم الدينية التوحيدية، وذلك عن طريق جعل الفكر رابطا بين كل روح بشرية والفكر الإلهي (أو المفكرين) الخاص بالكون نفسه. (أثناء العصور الوسطى اللاتينية، نشأ تمييز جرى بموجبه استخدام مصطلح "الذكاء" للإشارة إلى الكائنات غير المادية التي تحكمت في المجالات السماوية في كثير من هذه الحسابات.


الذكاء
===
 مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، ورسم الإستنتاجات، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين.
مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، والشخصية، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.
توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا. نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.

الذكاء. استمرت مناقشة الذكاء باعتباره القدرة العقلية (أو القدرات) التي تتيح للأشخاص فهم الأشياء كموضوع تجري دراسته من قبل علم النفس وعلم الأعصاب العلمي الحديث.
والشخص الذي يستخدم الذكاء (الفكر والعقل) والتفكيرالنقدي أو التحليلي بصفة مهنية أو بصفة شخصية يشار إليه في كثير من الأحيان باسم مفكر.


 التفكير هو إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها.
--------------------------------------------------


هناك العديد من المصطلحات المرتبطة بمفهوم التفكير: أهمها الإدراك، الوعي، شدة الإحساس، الفكر، الخيال. عملية التفكير تتضمن أيضا التعامل مع المعلومات، كما في حالة صياغتنا للمصطلحات، والإسهام في عملية حل المشكلات، والاستنتاج واتخاذ القرارات. يعتبر التفكير أعلى الوظائف الإدراكية التي يندرج تحليلها وتحليل العمليات التي تسهم في التفكير ضمن إطار علم النفس الإدراكي.


المفكر هو الشخص الذي يستخدم الذكاء والتفكير النقدي، إما بطريقة مهنية أو بصفة شخصية.
---------------------------------------------------------------------------------------

"المفكر" يمكن أن تدل على ثلاثة أنواع من الأشخاص:
شخص يحمل العديد من الأفكار والنظريات ذات المعرفة الواسعة.
الشخص الذي تكون مهنته (العلم، الطب، القانون، الأدب) وينهمك في إنتاج ونشر الأفكار.
شخص ذو خبرة فنية وثقافية بارزة تمنحه وزن ومكان مرموق في الخطاب العام.

أغراض التفكير
========
الفهم والاستيعاب
اتخاذ القرار
التخطيط، أو حل المشكلات
الحكم على الأشياء
الإحساس بالبهجة والاستمتاع
التخيل
الانغماس في أحلام اليقظة.
وهو عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والسياق الثقافي الذي تتم فيه.

أنماط التفكير
=======
التفكير المستنير
التفكير العميق
التفكير البديهي
التفكير العاطفي
التفكير المنطقي
التفكير الرياضي
التفكير الناقد
التفكير العلمي
التفكير الإبداعي

--------------------------------------
دور المفكر 
هو البحث عن المسكوت عنه 
هو صياغة الاسئلة ووضع اجابات مفتوحة وليس قاطعة

هو فتح ثغرة فى المستغلق 
هو التغريد خارج السرب
الارتقاء بالفكرة والمضمون 
الارتقاء بالموضوعات المطروحة الاستراتيجية
الشمول دون اهدار التفاصيل الهامة 
الربط بين اشياء تبدو للعامة لا رابط بينهما
التعالى عن الصغائر دون التعالى على المتلقى 
التعالى عن الاحداث اليومية دون التعالى عن الاحداث الهامة
هو الكاشف للامور وليس مفسر لها ولا مبرر 
هو الصادم بالحقائق وليس مخدر بالامنيات عند العامة
هو النبراس المشتعل لانارة الطريق 
هو الامل الدائم لانارة القلوب المحبطة
هو القائد دون ان يدرى لمن حوله 
هو المنتظر منه الكلمة لمن يتابعه
الشارح وليس الجارح
الدال وليس الدليل
التحيز للحق حتى لو ضد قناعاته الشخصية 
الترفع عن النقد الشخصى له
من ينتمى فقط للحقيقة دون الاشخاص


مجتمع بلا مفكر حقيقى 
هو مجتمع همجى 
هو مجتمع اللذة الحرام 
هو مجتمع بلا حرية بلا حياة

مجتمع بلا مفكر حقيقى 
هو مجتمع الانقياد كالقطيع 
هو مجتمع تحكمه القوة الباطشة 
هو مجتمع بلا حقوق 
هو مجتمع بشر بلا عقول وبلا قلوب


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%83%D8%B1

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%81%D9%83%D8%B1
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%8A%D8%B1

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.