التدين المغشوش
ساحة الوعى - الجزء التاسع
انطلاقا من مبدا تحديد المصطلحات حتى نكون ارضية مشتركة بحوار بناء لابد من التفرقة بين الدين والتدين
الدين
له تعريفات كثيرة ولكن اقربها هى
الدِين أو الدِيانة, من دان خضع وذل ودان بكذا فهي ديانة وهو دين، وتديّن به فهو متديّن, إذا أطلق يراد به: ما يتديّن به البشر، ويدين به من اعتقاد وسلوك؛ بمعنى آخر، هو طاعة المرء والتزامه لما يعتنقه من فكر ومبادئ.
الدين في مصطلح اللغة العربية: هي العادة والشأن. والتدين: الخضوع والاستعباد، ينبني على الدين المكافأة والجزاء، أي يجازى الإنسان بفعله وبحسب ما عمل عن طريق الحساب. ومنه صفة الديّان التي يطلقها الناس على خالقهم؛ وجمع كلمة دين: أديان. فيقال: دانَ بديانة وتدين بها، فهو متديّن، والتديّن: إذا وكل الإنسان أموره إلى دينه.
التدين
فهو التمسك بعقيدة معينة ، يلتزمها الإنسان في سلوكه ، فلا يؤمن إلا بها ، ولا يخضع إلا لها ، ولا يأخذ إلا بتعاليمها ، ولا يحيد عن سننها وهديها . ويتفاوت الناس في ذلك قوة وضعفا ، حتى إذا ما بلغ الضعف غايته ، عد ذلك خروجا عن الدين وتمردا عليه .
التدين المغشوش من وجهة نظرى
هو ترسيخ اللاسلام الشعائرى والطقوسى فقط وكأن الاسلام انحصر فقط فى شعائر تؤدى بطريقة الية دون انعكاس ذلك على سلوك المسلم او القيم التى تحكمه فى تعاملاته مع الاخرين
سبب انتشار هذا التدين هو مشايخ الكاسيت فى التسعينات والفضائيات الان ولحسن الحظ انهم نفس الاشخاص بالاضافة الى اخرون اشهرهم محمد حسان و محمد حسين يعقوب و خالد الجندى وعمرو خالد و مصطفى حسنى وسعاد صالح وامنة نصير وسعد الدين الهلالى
طبعا لا ننسى فى هذا الخضم السلفية على طريقة برهامى ورفاقه
وللتدليل على ما اقوله الاحداث الرهيبة التى مرت على مصر من فبراير 2011 وما توالى من احداث جسام وكان دور هؤلاء ومن يدور فى فلكهم واضح
لان التدين الذى لا ينعكس على السلوك والتعاملات والمعاملات هو تدين مغشوش لانه قال حبيبنا عليه الصلاة والسلام " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" (صححه الألباني في الصحيحة)
وقال حبيبنا عليه الصلاة والسلام :" إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم" [رواه أحمد].
وقال عليه الصلاة والسلام :" أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق " [رواه الترمذي والحاكم].
وقال عليه الصلاة والسلام :" إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً " [رواه أحمد والترمذي وابن حبان].
وبقول الله فى محكم اياته
بسم الله الرحمن الرحيم
( ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)
اى ان الصيام هدفه التقوى وليس هدف فى حد ذاته
اذن ما فائدة الصيام ولم تنال التقوى منه
قال الأستاذ الإمام : إن أكثر الناس يلاحظون في صومهم حفظ رسم الدين الظاهر وموافقة الناس فيما هم فيه ، حتى إن الحائض تصوم وترى الفطر في نهار رمضان عارا ومأثما ، ولا بأس بهذا الصوم من غير الحائض لحفظ ظاهر الإسلام ، وإقامة هيكل شعائره ، ولكنه لا يفيد الأفراد شيئا في دينهم ولا في دنياهم لخلوه من الروح الذي يعدهم للتقوى ، ويؤهلهم لسعادة الآخرة والدنيا
من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. أثر صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه رواه عنه الإمام أحمد في الزهد، كما في كشف الخفاء ومزيل الإلباس.
ولكن نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا تصح. قال الألباني رحمه الله تعالى في سلسلة الضعيفة: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. باطل، والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تبارك وتعالى في قوله: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ[العنكبوت:45].
وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له: إن فلانا يصلي الليل كله، فإذا أصبح سرق. فقال: سينهاه ما تقول - أو قال - ستمنعه صلاته. رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة.
اذن ديننا العظيم به كل شئ ليسعد الانسان به فى الاخرة والدنيا بشرط ان يكون تدين حقيقى وهو ماتراه جليا انه كان احد اسباب دخول الهند الى الاسلام
وصل الإسلام إلي الهند مبكراً وتمثل أول قدوم للإسلام عبر محور بحري انتقل الإسلام عبره عن طريق التجار العرب الذين تعاملوا مع مواني سواحل الهند وحمل التجار العرب الجديد في بدايته إلى الهند، وأصبح في كل ميناء أو مدينة اتصل بها العرب جماعة مسلمة، ومما لاشك فيه أن الرحلات التي كانت تسهل مهمتها الرياح الموسمية أثمرت في انتشار الإسلام على طول سواحل الهند،
اذن من اهم ساحات الوعى التى تركت الى اشباه المشايخ الذى ساهموا فى تفريغ الدين من القيم الحقيقية ولذا تلك الساحة تعتبر من اهم الساحات للوعى ولدينا من الذخائر التى تجعلنا نكسب تلك المعركة بسهولة سواء مكتوبة او مسموعة او مرئية لاسيادنا
الشيخ كشك
الشيخ الشعراوى
الشيخ محمد الغزالى
الشيخ عطية صقر
الشيخ المطعنى
الشيخ القرضاوى
الشيخ القرضاوى
رحمة الله عليهم جميعا كل ما نحتاجه هو فن العرض وفن التبيسط للشباب وذلك الفن يحتاج احترافية فنون عديدة مثل الجرافيك والمونتاج حتى يخرج بصورة يقبل عليها الشباب
المصادر
ويكيبيديا
مجلة البحوث الاسلامية العدد الأول - الإصدار : من رجب إلى رمضان لسنة 1395هـ > البحوث > الدين والتدين > مفهوم التدين
ملتقى أهل الحديث
المكتبة الإسلامية على شبكة إسلام ويب
المصادر
ويكيبيديا
مجلة البحوث الاسلامية العدد الأول - الإصدار : من رجب إلى رمضان لسنة 1395هـ > البحوث > الدين والتدين > مفهوم التدين
ملتقى أهل الحديث
المكتبة الإسلامية على شبكة إسلام ويب