الفيل الازرق

الفيل الازرق
=======

فيلم يعالج فكرة الفرق بين المرض النفسى والمرض العقلى والسحر
حيث ان الموضوع جديد على السينما نضع تعريفات لكل هذه الموضوعات كالاتى
السكيزوفريني
========
 يعاني من عدة هلوسات.. (أصوات متخيلة، هذيان) وعادة ما يكون خطابه مضطربا غير منظم، ويكون منسحبا من المجتمع، مهملا لهندامه ونظافته، ميالا إلى الصمت وعدم الحركة(إلا في الحالات القصوى لانفعالاته).
إنها مرض نفسي إكلنيكي يظهر عادة مع بداية الرشد، ويضع المريض أمام صعوبات تقاسم وتشارك تأويلات الواقع مع الآخرين. يشعر المريض في البداية بشعور الغرابة المقلقة ثم بشعور اضطهادي مضجر يوصف ب (paranoïde). العوامل المعروفة صلتها بالسكريزوفرينيا متعددة : جينية، بيئية، سيكولوجية، عصبية، بيولوجية وأيضا سوسيولوجية. حسب الطبيب النفساني الألماني كورث شنايدر (Kurt Schneider) (1887/1967) ؛ الأعراض المميزة للسكيزوفرينيا عن الأنواع الأخرى من الذهان (psychoses) تُدعى أعراض من الدرجة الأولى : فيها يشعر المريض أنه مراقب من طرف قوة خارجية، وأنه ليس سيد أفكاره، وأن هناك من يتربص بها لسرقتها، أو أن هناك من يقرأ أفكاره ويستغلها..
الفُصام أو السكيتسوفرينيا (/ˌskɪtsɵˈfrɛniə/ أو /ˌskɪtsɵˈfrniə/) هو اضطراب عقلييتمثل في تعطّل عمليات التفكير وضعف الاستجابات الانفعالية.
على الرغم من أن اشتقاق المصطلح من جذور إغريقي هو skhizein(σχίζειν، "يقسم") وphrēn, phren-(φρήν, φρεν-؛ "عقل")، إلا أن السكيتسوفرينيا لا تدل على "انقسام العقل" كما أنها ليست مثل اضطراب انفصال الهوية —وهو ما يعرف أيضاً بـ "تعدد الشخصية الفصامي" أو " الشخصية الفصامية"—وهي حالات غالباً ما يتم الخلط بينها في الإدراك العام.
يظهر غالباً على شكل هلاوس سمعية أو بارانويدي أو وهام غريب أو كلام وتفكير مضطرب، ويصاحبه اختلال في الوظائف الاجتماعية والمهنية. يبدأ ظهور الأعراض في مرحلة الشباب ثم تنتشر على مدار عمر المريض بنسبة تتراوح من 0.3-0.7%. يعتمد التشخيص على ملاحظة سلوك المريض والخبرات التي يذكرها. تتمثل العوامل الهامة المؤثرة في الوراثيات والبيئة الأولية والبيولوجيا العصبية والآليات النفسية والاجتماعية؛ كما يبدو أن بعض العقاقير المنشطة والموصوفة طبياً قد تسبب ظهور الأعراض أو زيادة حدتها. تركز الأبحاث الحالية على دور البيولوجيا العصبية مع أنه لم يتم اكتشاف أي سبب عضوي منفصل. أثار تعدد مجموعات الأعراض الظاهرة الجدل حول ما إذا كان التشخيص يتمثل في اضطراب مفرد أو عدة متلازمات منفصلة.
يتمثل العلاج الرئيسي في مضاد الذهان وهو دواء يعمل بشكل أساسي على تثبيط نشاط مستقبلالدوبامين (وأحياناً السيروتونين). كما يُعتبر العلاج النفسي وإعادة التأهيل المهني والاجتماعي من طرق العلاج الهامة. قد يلزم الإيداع الجبري بالمستشفى بالنسبة للحالات الأكثر خطورة—التي تمثل تهديداً لسلامة المريض أو الآخرين—وإن كانت مدة الإقامة بالمستشفى أقصر وأقل تكراراً عما كانت عليه.

يُعتقد أن الاضطراب يؤثر بشكل أساسي على الإدراكات، إلا أنه يساهم أيضاً في حدوث مشاكل سلوكية وانفعالية مزمنة. من المحتمل إصابة الأشخاص الذين يعانون من الفُصام بحالات مرضية مصاحبة (مرض مصاحب) وتتضمن اضطراب اكتئابي واضطراب القلق؛ أما سوء استخدام المواد الدائم فيحدث في 50% من الحالات. ومن الشائع أن يعاني المريض من مشاكل اجتماعية مثل البطالة لفترة طويلة والفقر وانعدام المأوى. يُقدر متوسط العمر المتوقع للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ما بين 12 إلى 15 سنة أقل من الأشخاص الطبيعيين، وهو ما ينتج عن تزايد المشاكل الصحية الجسمانية وارتفاع معدل الانتحار (حوالي 5%).
 المرض العقلي
========

في الكتابات العلمية والأكاديمية حول تعريفات أو تصنيف الاضطرابات العقلية، يقول البعض إن الأمر كلية عبارة عن أحكام قيمية (بما في ذلك ما هو طبيعي) بينما يقترح الطرف الآخر أنه من الممكن أن يكون موضوعي وعلمي (بما في ذلك الرجوع إلى معايير إحصائية) وهناك آراء أخرى تقترح أن الفكرة تشير إلى "النموذج الأولي المبهم" الذي لا يمكن أبدًا تعريفه بدقة، أو أن التعريف عادة ما يشمل مجموعة من الحقائق العلمية (مثال، الطبيعية أو وظيفة تطور لا تعمل بصورة صحيحة) والأحكام القيمية (مثل المضرة أو غير المرغوب فيها).تختلف مفاهيم الاضطراب العقلي اختلافًا كبيرًا طبقًا للثقافات والدول المختلفة، وقد تشير إلى أنواع أخرى من المشاكل الفردية والاجتماعية.

تتجنب معظم الوثائق السريرية الدولية مصطلح "المرض العقلي" مُفضلة مصطلح "الاضطراب العقلي" ومع ذلك، استخدم البعض مصطلح "المرض العقلي"، على أنه مصطلح شامل رئيسي يتضمن الاضطرابات النفسية. وتعارض بعض مؤسسات حركة المستهلكين/الناجين استخدام مصطلح "المرض العقلي" على أساس أنه يدعم سيطرة النموذج الطبي.ويستخدم أحيانًا مصطلح "الأمراض العقلية الخطيرة" (SMI) للإشارة إلى اضطرابات أشد خطورة وتستمر لفترة أطول في حين أن مصطلح "مشاكل الصحة العقلية" قد يستخدم على أنه مصطلح شامل، أو للإشارة فقط إلى حالات أكثر اعتدالاً أو عابرة بدرجة كبيرة.وغالبًا ما يحيط الارتباك بالطرق والسياقات التي تستخدم فيها هذه المصطلحات.

الاضطراب النفسي
===========
 هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة. وقد تغيرت أساليب إدراك وفهم حالات الصحة النفسية على مر الأزمان وعبر الثقافات، وما زالت هناك اختلافات في تصنيف الاضطرابات النفسية وتعريفها وتقييمها. ذلك على الرغم من أن المعايير الإرشادية القياسية مقبولة على نطاق واسع.


السِحر
====

 مصطلح عام يستعمل لوصف فعالية تقوم بتغيير حالة شيء ما أو شخص ما في نطاق التغيير الذي يمكن للشيء أو الشخص أن يتعرض له دون خرق لقوانين الطبيعة و الفيزياء ويعتقد البعض إن بإمكان هذه الفعاليات خرق قوانين الفيزياء في بعض الحالات، وهناك على الأغلب التباس بين السحر وخفة اليد والشعوذة وتستعمل كلمة السحر كمرادف لجميع هذه المصطلحات التي تختلف عن بعضها البعض.

 السحر
=====
 في اللغة فعبارة عن كل ما لطف مأخذه وخفي سببه ومنه الساحر للعالم. وسحره خدعه، والسحر الرئة، وفي الشرع: مختص بكل أمر يخفى سببه ويتخيل من غير حقيقة ويجري مجرى التمويه والخداع. ومتى أطلق ولم يقيد أفاد ذم فاعله.
السحر في اللغة العربية واستناد على تفسير القرطبي للآية 102 من سورة البقرة "السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء، وكراكب السفينة السائرة سيرًا حثيثًا يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته، وقيل: أصله الصّرف، يقال: ما سَحَرك عن كذا، أي ما صرفك عنه. وقيل: أصله الاستمالة، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك

كل هذه الاحجار الكريمة التى تصنع فيلم عالمى بالمعنى الحرفى تركها السيناريست ( العابث او اللاهى ) وان كنت ارى انه ايضا خبيث لانه جعل الصراع بين السحر والمخدرات وليس السحر والمرض ومناقشة تلك الامور بمنطقية
ذلك ان الحل لم يات الى د يحيى الا عندما ابتلع حبة الفيل الازرق التى تجعله يغيب عن الوعى الحقيقى وبرى اشبه بالاحلام او الكوابيس او التوهيمات وراى فبها كيفية الحل مع ان ذات الحبة من الفيل الازرق الاولى كانت سبب فى موت مايا صديقته بعد ان اعتدى عليها بسبب تناوله تلك الحبة

الفليم يبدا فى حل الطلاسم المنثورة فى السيناريو عند محاولة انقاذ المسحور من ( السحر المعمول له )
ولكن للاسف لجئ السيناريست الى الطلاسم من خلال الارقام الموجودة فى الكتب القديمة الصفراء

مع ان حل السحر لا ياتى الا من خلال القران الكريم وخاصة المعوذتان وبعض الايات الاخرى لان اساس السحر وهو تعليم الملكين هاروت وماروت للناس السحر كفتنة ولكن لا يفعلان بالمسحور الا بمراد الله تحقيقا للاية الكريمة (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ )
ولكن السيناريست جعل الحل او الطريق للحل عن طريق المخدرات كما قلنا سابقا

السؤال هل السيناريست يبشر بالالحاد الناعم او كفر خفى

هذا من ناحية الفكرة التى ارى ان الفيلم اراد مناقشتها ولكن للاسف من اجل رفعة الفيل الازرق بقتل المنطق
ان الارتكاز ان القاتل كان مسحورا بسحر اسود فى الحل اضاع فرصة مناقشة المرض النفسى مالعقلى سواء للبطل يحيى او القاتل شريف
لان شريف مريض عقلى بشهادة الشهود ربما بسبب العلم الزائد فحدث شطط ما بعقله وخاصة جنوحه لعلم الارقام ( كما جاء على لسان زميله بالمستشفى التى كان يعمل بها انه وجد اوراق كثيرة بها ارقام )
اما البطل يحيى فهو مريض نفسى حقيقى دون مراء بسبب الحادث الماساوى التى لزوجته وبنته وماتوا فيه وحاول دفن احزانه فى الخمر والقمار ولكن للاسف دفن جزء من روحه معهم وعند محاولة الخروج من شرنقة الحزن والخمر والقمار حدث الصدام  بينه و بين المريض النفسى الاخر

وهنا كانت المبارة الحقيقية ايهما يثبت للاخر انه الطبيب والاخر المريض ولكن للاسف تم بتر هذه المبارة لصالح السحر الاسود والذى قالوا انه تلبس القاتل
( ايه السحر البقرة 102)

الآية: 102 { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ 

الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ 

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ 
الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ 
وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }

اما عن المستوى التقنى كسينما
حيث ان السيناريست لجا الى الهلاوس البصرية والسمعية لابطاله سواء الطبيب المعالج او الطبيب القاتل فكانت فرصة ذهبية للمخرج ليبدع من خلال الكادرات القصيرة السريعة مع الاضاءة الخافتة التى تعبر عن الظلام النفسى للابطال
لذا ارى ان فرصة مروان حامد للابداع والتالق جاءت على طبق من ذهب فكان على قدر المسئولية وكانت بصماته واضحة على الصورة والتى ترسخ فى ذهن المتلقى
التمثيل
ارى ان كريم عبد العزيز ظلم بهذا الدور لانه اشبه بالراوى او المفعول به وليس الفاعل وكان اداؤه سئ ليس كريم الذى نعهده متالق دوما
البطل الحقيقى هو خالد الصاوى ابداع وتمكن وحرفية والاهم معرفة ابعاد الشخصيتان الذى قام بهما خاصة لحظة خروج الجن منه والعودة للحياة الطبيعية
باقى عناصر الفيلم عادية فى التمثيل
المونتاج اكثر من رائع خاصة ان القطع كان كثير جدا ولكن سلس وبحرفية
فيلم على المستوى البصرى ممتع ولكن كفكرة للاسف منحرفة مع ان القصة ذاتها كانت مكتوبة بشكل رائع وكان لى راى فيها وهو كالاتى 

الفيل الازرق
رواية جديدة فى موضوعها وفى التناول شخوصها فيها مننا الى حد ما حيث خلط الكاتب الواقع الذى يمر بنا بعد صدمة مروعة وبين الاساطير والسحر والطب النفسى الحقيقى فجاءت واقائع الرواية اشبه بكابوس رهيب نعيشه ولكن نتجاهله كلنا الاهو وضع كل هذا على الورق بحرفية متمكن عارف لادواته ودارس للحالة جيدا مع الولوج لعالم المخدرات الرهيب الذى يمكن ان يدمر كل شئ دون ان يدرى المتعاطى
كل ذلك بسبب صدمة تلها صدمة فلم يحتمل البطل الصدمات وانسحق وانسحب من الحياة لعالم خلقه لنفسه ليضيع فيه

كلنا فينا شئ من بطل الرواية ولكن نصمت خجلا او جهلا فجاء الكاتب وكان على يديه البوح بمكنون ذاتنا التى لانجرؤ ان نبوح بما اعتل منها ولكن كان قاسى جدا حتى نفيق والا سوف كلنا 
سيدهسنا الفيل الازرق او اى فيل باى لون

للاسف ذات المؤلف قتل كل هذا من اجل شئ ما فى ذهنه
الموسيقى احد العناصر للبطولة فى الفيلم مع الصورة وكان هشام نزيه على قدر المسئولية وخاصة فى كادرات التوهيمات او الاحلام او الكوابيس



صناع الفيلم
المخرجمروان حامد
الإنتاجكامل أبو علي
الكاتبأحمد مراد
مأخوذ عنرواية الفيل الأزرق
البطولةكريم عبد العزيز
خالد الصاوي
نيللي كريم
الموسيقىهشام نزيه
المصادر
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B5%D8%A7%D9%85

 https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%AD%D8%B1_(%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%82_%D9%84%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9)

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8_%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A


 https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.