صناعة الجدل

صناعة الجدل
=========

حريا بي أن نضع المصطلحات في أوعيتها الصحيحة حتى يتسنى لنا تجذير ثقافة الحوار الجاد على أرضية مشتركة من الفهم الصحيح للكلمات الناقلة للأفكار وعليه

معنى الجدل والمراء لغةً واصطلاحًا
=====================

معنى الجدل لغةً:
الجدل: اللدود في الخصومة والقدرة عليها، وجادله أي: خاصمه، مجادلة وجدالًا. والجدل: مقابلة الحجة بالحجة؛ والمجادلة: المناظرة والمخاصمة، والجدالُ: الخصومة؛ سمي بذلك لشدته
معنى الجدل اصطلاحًا:
قال الراغب: (الجِدَال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة).
وقال الجرجاني: (الجدل: دفع المرء خصمه عن إفساد قوله: بحجة، أو شبهة، أو يقصد به تصحيح كلامه)
وقال أيضًا: (الجدال: هو عبارة عن مراء يتعلَّق بإظهار المذاهب وتقريرها)
معنى المراء لغةً:
المراء: الجدال.  والمماراة: المجادلة على مذهب الشكِّ والريبة، ويقال للمناظرة: مماراة، وماريته أماريه مماراة ومراء: جادلته
معنى المراء اصطلاحًا:
المراء: هو كثرة الملاحات للشخص لبيان غلطه وإفحامه، والباعث على ذلك الترفع
وقال الجرجاني: (المراء: طعن في كلام الغير لإظهار خلل فيه، من غير أن يرتبط به غرض سوى تحقير الغير)
وقال الهروي عن المراء: هو (أن يستخرج الرجل من مناظره كلامًا ومعاني الخصومة وغيرها)

الصناعة مصطلح يكاد يرادف القطاع الاقتصادي في الاصطلاح الحديث، ويشير أصلا إلى الصناعات الاستخراجية والصناعات التحويلية، ولكنه اليوم يشمل أيضا تقديم أي خدمة أو منتج مقابل ربح، مثلا الصناعة المصرفية.


الدعاية - الترويج - التبشير - البروباجاندا (بالإنجليزية: Propaganda) كلمة تعني نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور وتوجيه مجموعة مركزة من الرسائل بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من الأشخاص. وهي مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات، البروباجاندا في معنى مبسط، هي عرض المعلومات بهدف التأثير على المتلقي المستهدف. كثيرا ما تعتمد البروباجندا على إعطاء معلومات ناقصة، وبذلك يتم تقديم معلومات كاذبة عن طريق الامتناع عن تقديم معلومات كاملة، وهي تقوم بالتأثير على الأشخاص عاطفيا عوضا عن الرد بعقلانية. والهدف من هذا هو تغيير السرد المعرفي للأشخاص المستهدفين لأجندات سياسية. فهي سياسيا تعني الترويج واقتصاديا تعني الدعاية ودينيا تعني التبشير.

-----------------------------------
نبدأ استهلال بسيط حتى نلج إلى لب الموضوع صناع الجدل ربما يتصور البعض أن هؤلاء ما هم   الثقافة والمعرفة ويلجاؤا إلى الجدل لمجرد الجدل
هيهات هيهات ذلك فإن صناع الجدل الآن هم حاملي ألوية الثقافة العميقة والفكر والعلم أيضا

قد يندهش من صفات صناع الجدل ولكن بنوع من الرؤية الثاقبة تجد أن صناعة الجدل لها أهداف كثيرة ومتعددة من أهمها
صناعة حالة ما عن شيء ما للتعمية والتغطية عن شيء آخر اهم واعمق واخطر
من هنا نجد ان صناعة الجدل صناعة عميقة جدا ولا يقوم بها الا اصحاب العقول الحقيقية التى تعلم خبايا النفوس البشرية وطرق التفكير الانسانى حتى يقوموا بتوجيه الراى العام الى ماهم يريدوا ذلك
ماهو الفرق بين صناعة الجدل والبروباجاندا
صناعة الجدل قائمة على فهم طبيعة من يتلقوالمنتج المجادل بحقه
اما البروباجندا وهي تقوم بالتأثير على الأشخاص عاطفيا
صناعة الجدل صناعة دائمة متطورة دوما أما البروباجاندا هي وقتية

الاثنان يشتركا في التعمية مع اختلاف الأهداف كما بينا سابقا

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.