سوريا الجزء الثانى


سوريا
الجزء الثانى
=====





ما هو سر أهمية سوريا بالنسبة لأسواق النفط؟
-------------------------------------------

 في الوقت الذي يبدو فيه أن فرص توجيه ضربة عسكرية أمريكية الى سوريا ترتفع، سلكت أسعار النفط نفس الاتجاه، بالرغم من أن إنتاج سوريا من هذه السلعة قليل جداً.
أما جيران سوريا، فينتجون كميات كبيرة منها يومياً. والخوف، هو أن تنزلق هذه الدول الى الصراع السوري، وحينها قد يحدث انقطاع في انتاج النفط ونقله.

لكن احتمال أن تصبح هذه الدول منخرطة في الحرب بعيد، وهو ما يفسر ارتفاع الخام الأمريكي 5 دولارات للبرميل فقط.
وتعتبر إيران مزوداً رئيسياً بالسلاح للحكومة السورية، في حين أن السعودية وقطر تسلحان المعارضة. ويعتقد الكثير من المحللين، أن الصراع السوري، هو حرب بالوكالة بين هذه الدول.
كذلك الأمر بالنسبة لروسيا المنخرطة بشكل كبير في هذا الصراع، ففي حين لا يتوقع أحد أن يمتد الصراع اليها، لكنها عُرفت سابقاً باستخدامها مواردها الهائلة من الطاقة (10.4 مليون برميل نفط يومياً خلال عام 2012) كسلاح جيوسياسي.
وبالإضافة الى إنتاج النفط، تقع سوريا بجانب بعض نقاط عبور شحنات النفط، فمضيق هرمز يمر عبره حوالي 17 مليون برميل من النفط يومياً، كما أن قناة السويس وخط أنابيب "سوميد" يمر من خلالهما 3.8 مليون برميل من النفط يومياً.
ويقول المحللون إن سوريا لن تستهدف هذه الممرات، لكن البعض يتخوف من أن تلجأ دول أخرى أو جهات معينة الى تعطيلها كرد على أي ضربة عسكرية ضد سوريا

مصالح روسيا الكثيرة في سوريا
==================
مصالح تجارية
=======
إن سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي قد ساهم أيضاً في عناد بوتين حول سوريا. ووفقاً لمصادر روسية مثل وكالة "ريا نوفوستي" وموقع "Utro.ru"، خسر الكرملين نحو 4 مليارات دولار بصورة عقود أسلحة عندما سقط النظام الليبي، وأنه يريد تجنب تكرار ذلك في سوريا.
التحالف العسكري
=========
اعتبر بوتين توسيع القدرة البحرية الروسية ركيزة أساسية في فترة ولايته الرئاسية الثالثة. وخلال تدشين فئة الغواصات الروسية الجديدة الأولى منذ عام 1991، التي جرت في 10 كانون الثاني/يناير، قال بوتين: "أود أن أؤكد مجدداً أن تطوير قوة بحرية قوية فعالة هو واحد من أولويات روسيا الرئيسية". وهكذا فإن سقوط الأسد يعني خسارة روسيا لقاعدتها العسكرية الوحيدة خارج الاتحاد السوفياتي السابق -- أي مركز التموين البحري في ميناء طرطوس السوري.

وفي الأسبوع نفسه الذي وردت فيه تعليقات بوتين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن قيام تمارين بحرية مقبلة في البحر الأبيض المتوسط، والتي وصفها مسؤولون بأنها "الأكبر في تاريخ روسيا". ولم تعطي موسكو مؤشرات بأن التمارين ترتبط بالصراع السوري، ولكن ينبغي على المحللين الغربيين أن يفسروا توقيتها كإشارة إلى أن روسيا لا تنوي التراجع عن دعمها للنظام.

الدور الاستراتيجي
=========
منذ عام 2000، سعى بوتين إلى استعادة مكانة روسيا كـ "قوة عظمى" مُجسداً سياستها ضد الولايات المتحدة في شكل لعبة محصلتها صفر من أجل وضع روسيا كثقل موازن للغرب في الشرق الأوسط. وتمثل سوريا موطئ القدم الأكثر أهمية في المنطقة بالنسبة لروسيا، كما أنها تعتبر ذات أهمية رئيسية في حسابات بوتين. فموقع سوريا -- المطل على البحر الأبيض المتوسط وإسرائيل ولبنان وتركيا والأردن والعراق -- يجعلها ذات أهمية كبرى من أن يُسمح بخسارتها.

وثمة سبب آخر يدعو بوتين إلى دعم الأسد وهو التطورات الجارية في سوريا. فشرارة "الربيع العربي" -- الإحباط من جراء الفساد وما يظهر من انعدام المساءلة للطبقة السياسية [في روسيا]-- قد تفشى في بعض قطاعات المجتمع الروسي. ففي كانون الأول/ديسمبر 2011 شهدت البلاد أوسع احتجاجات منذ سقوط الاتحاد السوفيتي. وبالنسبة لبوتين الأكثر اعتياداً على شعب معروف تاريخياً برضائه، لا بد وأن هذه الأحداث قد أثارت الذعر، ومن المرجح أنه يخشى بأن يلقى نفس المصير الذي لاقاه الزعماء العرب المخلوعين.

ورداً على ذلك سعى بوتين إلى خلق عدو خارجي لحشد الشعب وراء هدف وطني. ومن خلال استخدام سوريا لتعزيز المشاعر المناهضة للولايات المتحدة يكون بوسعه حينئذ تحقيق فائدة سياسية فورية -- بمعنى أن دعمه للأسد يعني بالضرورة مقاومته للغرب. وعلى غرار ما قام به الأسد عندما حوَّل ممانعته ضد إسرائيل إلى أهمية سورية على المسرح الدولي، فإن "الممانعة" الروسية حول سوريا تجعل من موسكو لاعباً مهماً لا يمكن اتخاذ القرارات بدونه.

لماذا سوريا بكل هذه الأهمية للعالم والاقليم ؟..
======================

كانت سوريا هي مفتاح المنطقة عند الغزاة والفاتحين ،عندما تسقط كانت المنطقة بأكملها تسقط بعدها بعدد من السنين أحياناً لايتجاوز أصابع اليدين،مثلما حصل مع الاسكندر المقدوني ثم المسلمين إثر معركة اليرموك،أوأكثر قليلاً بحد لايتجاوز ثلث قرن(الرومان لماسقطت سوريا بيدهم في عام64قبل الميلاد ثم مصر في 31قبل الميلاد)،فيماكان الزمن أقل مع السلطان سليم الأول بعد معركة مرج دابق عام1516لما سقطت مصر والحجاز في العام التالي ثم العراق بعام1534،وفي عام1918كان تداعي الدولة العثمانية بعد سقوط دمشق في يوم1تشرين أول1918بيد الحلفاء لايتجاوز حدودالتسعة وعشرين يوماً لماوقعت صكوك الاستسلام في جزيرة مودروس،فيماهذا لم يحصل مع انفلات بغداد والقدس من أيديها بعام1917 ولاالقاهرة في 1882، وفي عام1955لم يكن انحيازسوريا لعبدالناصر سبباً فقط في موت حلف بغداد وإنما أيضاً بعد الوحدة المصرية السورية في22شباط1958 كان طريقاً أدى إلى سقوط نوري السعيد في 14تموز1958وعدنان مندريس في27أيار1960بانقلابين في بغداد وأنقرة فقدا الحكم وحياتهما بعدهما،فيمالم تؤد الهيمنة الأميركية على القاهرة منذ1974،ثم سقوط بغداد بيد واشنطن في 9نيسان2003،إلى استقرار المنطقة بيد الأميركي،مادامت دمشق خارج هذا السياق.

هذا الانخراط الكثيف للروس والايرانيين في الصراع السوري له أيضاً أوجه دفاعية وقائية على الصعيد الاقتصادي: مع تهديد ايران المستمر باغلاق مضيق هرمز،ومع اضطرابات اليمن والصومال والقرصنة البحرية ومع عدم قدرة قناة السويس على أن تعبرها ناقلات نفط وغاز عملاقة،هناك مؤشرات على أن هناك تفكير عند دول الخليج الخمسة(ماعدا عمان،بالطبع)نحو جعل الساحل السوري مصباً لأنابيب النفط والغاز الخليجيين،وفي جعله مرفئاً لبضائع الخليج في الاستيراد والتصدير،ويبدو أن التكلفة الاقتصادية هي أقل من الطرق البحرية لواستعملت القطارات والشاحنات و هي كذلك أسرع . يريد الروس والايرانيين منع حصول ذلك من خلال تثبيت كلمتهم في سوريا عبر الصراع المستعر الآن في وعلى الأرض السورية . عند موسكو هناك هاجس كبير بأن استغناء أوروبا عن الغاز الروسي،الذي يزودها الآن بثلث احتياجاتها،واستبداله بغاز خليجي يصل بسرعة وبتكلفة أقل لها عبر الساحل السوري،أوعبر أنابيب تصل من الخليج عبر الأردن وسوريا وتركية للأراضي الأوروبية،سيجعل روسيا في موقع الضعيف أمام الغرب ويجعلها غير قادرة على التحكم بعصب الاقتصاد الأوروبي،الذي يتهيأ منذ الآن ويخطط لاتجاهات نحو الاستغناء أوالتقليل من واردات الغاز الروسية.من المرجح أن الأتراك يريدون جعل أراضيهم ملتقى أنابيب الغاز والنفط الخليجية،إضافة لأنابيب غاز ونفط القوقاز وآسية الوسطى السوفياتية السابقة،لتكون تركية ممراً لها نحو القارة الأوروبية،وهذا على الأرجح سبب انخراطهم الكثيف في الصراع السوري،إضافة إلى حلمهم بجعل دمشق و"شام شريف"مفتاحاً للمنطقة يشبه مرج دابق في عام1516لتكون اسطنبول من جديد في زعامة العالم الاسلامي السني،وهو مايقلق الرياض والقاهرة،ويثير القشعريرة في طهران.

------------------------------------------
ماسبق هو مجهود بحث وتجميع محاولة منى لكل من يدلو بدلوه فى الشأن السورى ان يكون على دراية بما يقول دون تزايد او جهل 

المصادر
http://www.kalimatalhayat.com/christian-life/613-the-importance-of-syria/5001-importance-of-syria-in-world-history.html

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=361442
http://www.washingtoninstitute.org/ar/policy-analysis/view/russias-many-interests-in-syria



التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.