ينابيع الجمال المتدفقة
السينما عمل جماعي وهي في الأساس تجميع لعدة فنون وعندما يكون كل صاحب فن مبدع في مجاله ويتم إدماج هذه الفنون ليخرج لنا عمل باهر نحن أمام آبار للجمال لا تنضب
أولى هذه الآبار كان السيناريو والحوار الغير عادى الذي ارتكز على عشق للفكرة الباهرة الباهرة وهي أن الإسلام أرقى من كافة المطاعن الذي تسدد له عن طريق الأعداء أو حتى المنتمين له
برغم العشق البادي على الشاشة للفكرة كان المنطق والعقل صنوان في دعم الفكرة فلم يترك لنا السيناريست سؤال يطرا على ذهن المشاهد دون اجابة حتى يساعد المشاهد فى التمتع بالجمال البادى على الشاشة
اولى درجات الجمال
اختيار الشخصية الرئيسية ( البطل ) مريض ( بمرض التوحد ) ومن اعراضه هو الصدق فيما ينطق وهو ما استفاد منه السيناريست طوال احداث الفيلم
ثانى درجات الجمال
هو جعل الاحداث تنطق بما هو واقعى وحقيقى دون مزايدات او افتئات على الحقيقة لان الاحداث بعد البداية الغامضة تتوالى عن طريق الفلاش باك لسرد ومعرفة الغموض المحبب للمشاهد عن طريق التشويق.
ثالث درجات الجمال
أننا نرى على الشاشات العالمية بطل يقرا القران الكريم ويقول الأحاديث النبوية الشريفة والتصدي للأفكار الشاذة مثال أن قصة الأضحية مع سيدنا لبرهيم كان سيدنا إسماعيل وهو ملتبس عند اليهودية والمسيحية
رابع درجات الجمال
عدم إظهار المسلمين كملائكة والآخرين شياطين بل إظهار الجميع كبشر طبيعيين منهم الأخيار ومنهم الأشرار ويظهر ذلك في مشهدين متباعدين
المشهد الأول الشغب بين الهندوس والمسلمين سنة 1983
المشهد الثاني الإعصار الذي ضرب أحد الولايات ويذهب البطل لمساعدة أهلها المسيحين ( لانهم بشر ) فقط
اخيرا وليس اخرا ارى الفيلم من ارقى انواع الدعوة للاسلام وهى الدعوة بالافعال الخيرة وهو يرسخ فى النفوس اكثر من الكلمات مهما كانت قوية
التنفيذ للافكار العديدة والكثيرة التى حشدها السيناريست سواء الدينية مثال ان الحجاب ليس رمز دينى بل الحجاب هو الوجود للمراة المسلمة كما جاء على لسان زوجة اخو البطل او العلمية مثل متلازمة ابرجر وكتاب العقول المختلفة ونظرية فى علم الفيزياء وهى نظرية التجاوب كان التنفيذ بقفازات حريرية ناعمة حيث إن الاخراج كان منتهى السهولة دون تقعر بل جعل الفكرة هى البطل الحقيقى وحشد لها ما يجعلها هى الصورة وباقى العناصر اطر تبرز الجمال الصافى
منها على سبيل المثال التصوير الخارجى الكثير والمبدع والاغنيات المختارة الباهرة جدا سواء الرومانسية او الدينية وكذلك عدم وجود رقصات هندية كالمعتاد لان لا الفكرة تحتمل ولا البطل المريض يصلح لادائها
الموسيقى التصويرية كانت منتهى الرقة وكانت يد حنية على المشاهد مع الاحداث والافكار المتوالية والكثرة
ناتى الى ابطال الفيلم
نبدا الممثلة كاجول كانت مجيدة الى حد كبير ومايمنعنى من اعطائها درجة اعلى من هذه ان الانفعال بعد موت ابنها كان به افتعال واضح ( تميل ظاهر) ولم يخرج طبيعيا ولكن باقى الاداء كان طبيعى مبهر
البطل شاروخان لا توجد درجة يستحقها لانه اكبر من كل الدرجات لانه اولا هندى والهند بها مئات الاديان والملل ولكنه كان شجاع فى التصدى للفيلم اما الاداء فحدث ولا حرج لاننا كنا نرى مريض يعرف انه مريض ولكن ليس معاق او غبى بل هو ذكائه افضل من الاصحاء ويظهر هذا جليا فى السيطرة على الاداة العظيمة للمثل وهو الجسم والصوت فكان الاداء نوع من انواع التدريس لمن يريد ان يتعلم ماهو التمثيل الحقيقى
نحن امام فيلم يطلق عليه السهل الممتنع حيث إن المشاهد يرى سرد هادئ منطقى منفذ بطريقة محببة للعين والعقل لان المجهود المبذول من صناع الفيلم قبل واثناء التنفيذ كان عظيم
فيلم my name is khan اراه فيلم اسلامى من الدرجة الاولى لانه معبر عن القيم العليا للاسلام
وفى مقدمتها الاخلاق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما بعثت
لاتمم مكارم الاخلاق
والحديث الذى جاء على لسان البطل اثناء مساعدة القرية المسيحيين
ففي باب الإخلاص وإحضار النية أورد المصنف -رحمه الله- حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم)([1]) رواه مسلم.
(إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم)، بمعنى: إن المعيار عند الله -تبارك وتعالى- والقبول، وما يكون به الزلفى إليه ليس بالصور والأشكال والجمال والكمالات الجسمانية، وإنما يكون ذلك بما يقر في القلوب من الإيمان والتقوى والأعمال الصالحة التي تصدر عن هذا الإيمان، وتكون ظاهرة على الجوارح، وأقوال اللسان.
تأمل قول الله -تبارك وتعالى- في حق المنافقين: وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَة المنافقون: 4، فهؤلاء من أهل النفاق وصفهم الله -عز وجل- بهذه الصفات التي تدل على كمالات جسمانية، كمال الصورة الظاهرة، وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْلما فيها من القوام الذي لربما قد ظهر عليه آثار النعمة؛ لأن هؤلاء المنافقين لم يكن لهم همٌّ إلا هذه الحظوظ الدنيوية، ولذلك فهم يبيعون مبادئهم، ويكونون مع من غلب، ولهذا قال الله -عز وجل-: وَلَوْ دَخَلَتْ أي: المدينة عَلَيْهِم مِنْ أَقْطَارِهَا من نواحيها ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلْبَثُوا بِهَا إِلَّا يَسِيرًا الأحزاب: 14.
ملحوظة
====
يوجد الكثير من مواضع الجمال ولكني تركتها دون تعليق حتى ينهل
المشاهد للفيلم منها على مهل منها
التعريفات
===
مرض التوحد
التوحد هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل
الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.
وتتطلب معايير
التشخيص ضرورة أن تصبح الأعراض واضحة قبل أن يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات.
ويؤثر التوحد على عملية معالجة البيانات في المخ وذلك
بتغييره لكيفية ارتباط وانتظام الخلايا العصبية ونقاط اشتباكها؛ ولم يفهم جيدًا
كيف يحدث هذا الأمر.
ويعتبر التوحد أحد ثلاثة اضطرابات تندرج تحت مرض طيف
التوحد (ASDs)،
و يكون الاضطرابان الثاني والثالث معًا متلازمة أسبرجر، التي تفتقر إلى التأخر في
النمو المعرفي وفي اللغة، وما يعرف باضطراب النمو المتفشي( يختصر عادة باسم
PDD NOS) ويتم تشخيصه في حالة عدم تواجد معايير تحديد
مرض التوحد أو متلازمة أسبرجر
متلازمة اسبرجر
هي إحدى اضطرابات طيف التوحد، ويظهر المصابون بهذا المرض
صعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، مع رغبات وأنماط سلوكية مقيدة
ومكررة. والمرض يختلف عن غيره من اضطرابات طيف التوحد من ناحية الحفاظ النسبي على
استمرارية تطوير الجوانب اللغوية والإدراكية لدى المريض. وغالباً ما يرد وجود ضعف
المهارات الحركية واستخدام لغة غير نمطية في التشخيص، على الرغم من أن التشخيص لا
يشترط وجودها.
وتسمى كذلك اضطراب أسبرجر. وقد سمي هذا المرض بإسم طبيب
الأطفال النمساوي هانز آسبرجر، الذي قام عام 1944 بعمل توصيف الأطفال الذين يفتقرون
لمهارات التواصل غير اللفظي، والذين يظهرون تعاطفاً محدوداً مع أقرانهم، ويتحركون
-جسدياً- بشكل أخرق أو مرتبك. وبعد مرور خمسين سنة، تم تسجيل وتشخيص المرض بشكل
معياري، لكن هناك أسئلة حول جوانب كثيرة من المرض لا تزال قائمة حتى الآن. وعلى
سبيل المثال، هناك شكٌ عالق حول ما إذا كان المرض يختلف عن التوحد عالي الأداء،
وبسبب ذلك -جزئياً- فإن انتشار الأسبرجر لم يثبت بشكل قاطع. والسبب الدقيق للمرض
ليس معروفاً، وعلى الرغم من أن الدراسات والأبحاث تدعم احتمال وجود أسس جينية
للمرض، فإن تقنيات التصوير الدماغي لم تتعرف بعد على أمراض واضحة مشتركة لدى
المصابين.
نظرية التجاوب فى الفيزياء
ظاهرة التجاوب أو الرنين resonance مألوفة، وتشاهد في جمل ميكانيكية أو كهربائية أو مغنطيسية.
وتتلخص بأن يكون للجملة تواترٌ ذاتيٌّ (f0) حين تقوم
بحركة دورية، وتستطيع أن تغيِّر طاقتها إذا أثّر فيها وسيط خارجي تأثيراًدوريّاً
أيضاً. وحين يكون تواتر هذا الوسيط الذي يزوِّد الجملة بالطاقة يساوي تواترها
الذاتي يتحقق شرط التجاوب، ويكون امتصاص الجملة للطاقة أعْظمياً. إن مثال الأرجوحة
ودفعها دفعات بصورة دورية يتفق مع دورها فتزداد سرعتها زيادة كبيرة، نموذج للتجاوب
الميكانيكي
كتاب العقول المختلفة
لم اجده بعد البحث
احداث شغب الهندوس والمسلمين سنة 1983
فشل الدولة الهندية في التعامل مع الأحداث الأخرى كان
واضحا، فعلى الرغم من مقتل 3.000 شخص في مذبحة نيلي عام 1983، لم يقبض على مشتبه
به واحد أو يعاقب أحد. وبالمثل عندما وقعت حكومة الاتحاد اتفاق بودولاند الجديد
عام 2003 لم تصر على تسليم مقاتلي البودو لأسلحتهم. هذه هي ذات المجموعات التي
قوضت من سلطة مجلس مناطق بودولاند. ووفق السياق التاريخي فقد سمحت بضم المناطق
التي قد يشكل البودو فيها أقلية التي يديرها مجلس مناطق بودو. وعلى الرغم من
شروطها أن الأرض ما عادت لتباع أو تشترى من قبل غير البودو في المنطقة، سمحت
للمسلمين بالاحتفاظ بحقوقهم القائمة، وتجاهلت الحظر على سلب الأراضي.
وقد حملت الصدامات في هذه المنطقة القاصية من الهند
موجات صادمة غير مسبوقة في البلاد، حيث اتخذت القضية طابعا سياسيا وانقسامات بين
دينية بين الهندوس والمسلمين. بيد أن البودو ليسوا هندوسا فقط، بل هم أيضا مسيحيون
والروحانيون. وكان للعنف تأثير الدومينو على باقي البلاد.
فقد شهدت العاصمة المالية للهند مومباي احتجاجات واسعة
وأعمال عنف في حي آزاد ميدان، مما أسهم في تعقيد الأمور توزيع صور الصدامات في
آسام بين المتظاهرين. وانتابت المتظاهرين حالة من الهياج وبدأوا في الاعتداء على
رجال الشرطة والصحافيين. وقد أدت الاحتجاجات الضخمة التي قادها مسلمو مومباي إلى
مقتل اثنين وإصابة العشرات.
صناع العمل
=======
الكاتب شيباني باتجي
سيناريو Q7496020
البطولة
شاروخان
كاجول
جيمي شيرجيل
المخرج
كاران جوهر
المصادر
====
http://www.ahlalhdeeth.com
http://www.khaledalsabt.com