المعلومات مالها وماعليها
===========
يقول بول جوزيف غوبلز كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسى
الثقافة حتى بداية التسعينيات كانت قاصرة على النخبة سواءا انتاجا او استهلاكا لذا كان التدقيق والمهنية كانت الى حد ما صارمة ومن يتجاوز يجد له من يقف امامه وبضراوة وكان التوثيق وذكر المراجع التى استند اليها الكاتب ولكن بعد ثورة الاتصالات وخاصة الانترنت ووسائل التطبيقات من لاب وموبايلات واى باد وتاب التى جعلت قرية كونية حقيقية على الاقل من ناحية المعلومات والبيانات والاخبار والتى حدث بها انفجار حقيقىومن جراء انفجار انفجار المعلومات والبيانات الذى حدث
كان مساوئ هذا الانفجار المعلوماتى وجود الكثير من المعلومات المغلوطة والغير موثقة بسبب الاستسهال فى نقل المعلومة او بسبب الثقافات الشفهية او لاغراض خبيثة كالتشكيك
الكارثة الاكبر ان كثير من متعاطى هذه المعلومات ترسخ بداخلهم المعلومات المغلوطة بسبب انه حديث العهد بالقراءة او ان القراءة تمت على موقع هو يراه انه موثق به او من خلال كاتب يراه المثل الاعلى له او من فرط ضعفه وهشاشة العقل النقدى عنده يرى انه من الصعب على هؤلاء الخطا
ومن ثم اصبح تصحيح تلك المعلومات شئ عسير جدا وكأن الذى يقوم بهذا العمل يقوم بالنحت بالصخر بل يمكن للاخرين اتهامه بكل الاتهامات لانه خالف مارسخ فى اذهانهم من معلومات تصل الى درجة اليقين من كثرة استخدامها
ومن امثلة ذلك
=====
حريق مكتبة الاسكندرية التى الصقت بسيدنا عمرو بن العاص
الرد
هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية؟
بقلم: د نبيل لوقا بباوي
أستاذ القانون الجنائي
ذكر ابن العبري واسمه غريغوريوس أبو الفرج بن هارون في كتابه مختصر الدول أن عمرو بن العاص أحرق مكتبة الإسكندرية بعد أن استأذن الخليفة عمر بن الخطاب, وأن هذا الحريق استغرق ستة أشهر وبالبحث وجدت أن ذلك الخبر ورد في دائرة المعارف البريطانية في الطبعة الحادية عشرة ثم حذف من دائرة المعارف البريطانية في الطبعة الرابعة عشرة بعد أن تأكد المحققون من عدم صدق هذا الخبر.
وهذا التناقض في اخبار دائرة المعارف البريطانية أوجد عندي فضولا علميا كباحث علمي محايد لمعرفة الحقيقة في حرق مكتبة الإسكندرية,
والحقيقة أن مصر كانت تحكمها الدولة الرومانية البيزنطية, وكان معظم شعب مصر من الأقباط الأرثوذكس, وكانت الدولة الحاكمة الرومانية وعلي رأسها هرقل يدينون بالملة الكاثوليكية, وفي عام630 م أصدر الامبراطور هرقل قرارا بأن كل الولايات التابعة للدولة الرومانية, ومنها مصر, لابد أن تدين بدين واحد وملة واحدة هي الملة الكاثوليكية, وعلي ذلك رفض أقباط مصر تغير ملتهم من الأرثوذكسية إلي الكاثوليكية, لذلك تعرضوا لأبشع أنواع العذاب, وقام الجنود الرومان بحرق متياس الأخ الأصغر للأنبا بنيامين بطريرك الأقباط الأرثوذكس حتي الموت أمام البطريرك لذلك هرب الأنبا بنيامين إلي الصحراء لمدة ثلاثة عشر عاما, وكان الجنود الرومان يعذبون الأقباط الأرثوذكس بقتلهم في زيت مغلي أو وضعهم علي نار هادئة حتي الموت وآخر ابتكارات الجنود الرومان أنهم أحضروا من القسطنطينية آلات خاصة لتقريب فروع الشجر, وكانوا يربطون الأقباط من أرجلهم وأيديهم في فروع الشجر ويجعلون الآلات تترك فروع الشجر فيتمزق جسد القبطي إلي أربعة أجزاء وقد ذكر المؤرخ ساديرس ألوان العذاب الذي كان يتلقاه الأقباط علي أيدي الجنود الرومان, وفي عام640 دخل عمرو بن العاص مصر بأربعة آلاف جندي عن طريق العريش ثم بلبيس ثم عين شمس ثم حصن بابليون ثم توجه إلي الإسكندرية,
وحاصرها لمدة أربعة عشر شهرا, ودخل الإسكندرية في عام642 والحقيقة المؤكدة أن عند دخول عمرو بن العاص للإسكندرية لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتي يحرقها لأنه بالبحث العلمي والتاريخي ثبت أن مكتبة الإسكندرية تم احراقها عن آخرها في عام48 ق.م في زمن الامبراطور يوليوس قيصر امبراطور الدولة الرومانية, ففي عام48 ق.م حضر يوليوس قيصر إلي الإسكندرية لفك النزاع القائم علي حكم مصر بين كليوباترا وأخيها بطليموس الصغير, وقد أحس بطليموس الصغير أن الامبراطور يميل إلي نصرة كليوبترا عليه نظرا لجمالها, وفي أثناء وجود الامبراطور يوليوس قيصر في القصر الملكي في الإسكندرية حاصره بطليموس الصغير بجنوده لذلك طلب يوليوس قيصر النجدة من قوات من بلاد أخري تابعة للامبراطورية الرومانية, وكان يوجد(101) سفينة علي شاطئ البحر الأبيض المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية وأمر يوليوس قيصر بحرق المائة سفينة حتي لا تستفيد منها القوات المحاصرة له وامتدت نيران حرق السفن إلي مكتبة الإسكندرية فاحرقتها كلها, وقام مقتل بطليموس الصغير وعين كليوبترا ملكة علي مصر واشرك معها في الحكم أخاها الأصغر بطليموس الرابع عشر, ومن هذا السرد التاريخي يتضح أن الذي حرق مكتبة الإسكندرية هو يوليوس قيصر دون قصد, ومن المعلوم كذلك أنه في عهد عمر بن الخطاب في ربيع الثاني من العام السادس عشر من الهجرة في عام637 م تم فتح بيت المقدس, وكان بيت المقدس به مكتبة كبيرة, ولو كان من عادة المسلمين حرق المكتبات لحرقوا مكتبة بيت المقدس, وكذلك تم فتح دمشق في العام الرابع عشر من الهجرة في عام635 م, وكان بها مكتبة كبيرة, ولم يتم حرقها, وقد تم فتح دمشق بمعرفة أبو عبيدة بن الجراح والثابت كذلك أنه تم فتح الشام في العام الثالث عشر من الهجرة في عام634, وكان بها مكتبة كبيرة ولم يتم حرقها فلم يكن من عادة المسلمين والعرب حرق المكتبات ففي أثناء غزوة يهود خيبر لنقضهم عقد الصحيفة في العام السابع الهجري في عام628 وبعد انتصار الرسول والمسلمين علي سلام بن مشكم زعيم خيبر كان من الغنائم صحائف التوراة وكتب اليهود أمر الرسول بتسليمها إلي يهود خيبر, وهذا يدل علي أنه ليس من سياسة الإسلام حرق كتب ومكتبات الآخرين وإلا كانوا قد احرقوا كل المكتبات في بيت المقدس, وفي دمشق وفي الشام, ولذلك فإن خبر أو واقعة أن عمرو بن العاص هو الذي احرق مكتبة الإسكندرية بعد استئذان الخليفة عمر بن الخطاب واقعة مكذوبة ولا أساس لها من الصحة لأن التاريخ ثابت والتاريخ لا يكذب.
-----------------------------
الاحاديث النبوية الموضوعة والضعيفة
بعض الأحاديث الضعيفة المشهورة عند الناس ، وهذه الأحاديث مجموعة من موقع الألباني ونسأل المولى أن ينفع بها
الحديث الأول /
- الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب . وقال البخاري : لا يصح.
الحديث الثاني/
الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة . قال ابن حجر : لا أعرفه وضعفه الألباني
الحديث الثالث/
اختلاف أمتي رحمة . قال الألباني : لا أصل له . [ الضعيفة
الحديث الرابع /
إنما بعثتُ مُعَلِّماً . [ الضعيفة
الحديث الخامس /
أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم . قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط ] وقال الألباني : موضوع
الحديث السادس
أدَّبني ربي فأحسن تأديبي . موضوع ضعفه الألباني
حديث السابع /
التائب حبيبُ الله . لا أصل له .
الحديث الثامن /
إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجذب إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه ضعفه الألباني
الحديث التاسع /
- آفة العلم النسيان وإضاعته أن تحدث به غير أهله . ضعفه الألباني
الحديث العاشر /
- لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك . موضوع
أدبني ربي وأحسن تأديبي . لا يعرف له إسناد ثابت ، وأخذت هذا الحديث من.
كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الأول
التعريفات
====
المعلومات
======
تعرف المعلومات على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين. المعلومات مصطلح واسع يستخدم لعدة معاني حسب سياق الحديث، وهو بشكل عام مرتبط بمصطلحات مثل: المعنى، المعرفة، التعليمات، التواصل.
البيانات
====
البيانات أو المعطيات Data هي سلسلة غير مترابطة من الحقائق الموضوعية التي يمكن الحصول عليها عن طريق الملاحظة أو عن طريق البحث والتسجيل
المصادر
=====
http://www.ahram.org.eg/
http://www.moheet.com
https://ar.wikipedia.org/wiki