في البداية نحن أمام عمل من الناحية الفنية ( الصنعة ) جدا فلا ملل بل بالعكس الأحداث متلاحقة وشديدة الحيوية وسنعود إلى إظهار مواطن الجمال لاحقا
أهم الفيلم كارثيا هو الفكر والذي عمد صناع الفيلم تسريبه لنا من خلال مقتطفات سريعة وكأنها طلقات ولكن للأسف طلقات غادرة وهي
- أن ثورة يناير من قام باقتحام السجون هم قطاع الطرق ( الرحالة في الفيلم ) وهو ما يجافي الحقيقة التي يعلمها الداني والقاصي -أن الشرطة بريئة من قتل المتظاهرين لان الثوار هم من اقتحموا مقار الشرطة والشرطة كانت في حالة دفاع عن النفس وهو كذب بواح لان تجاوزات الشرطة بل الحالة السادية التي كانت عليها مسجل بالصوت والصورة والفيديوهات موجودة وكم من شهيد اثناء ثورة يناير تم قنصه لانه يقول رايه فى السياسات الغبية وميدان التحرير خير شاهد وباقى الميادين
- ان الرحالة فى الفيلم ( الاخوان ) هم جراد ياكل الاخضر واليابس وان اعلاء شأن الجماعة يفوق الانتماء الى الوطن ذاته - ان الرحالة يتاجرون فى السلاح سواء داخل مصر او خارجها وهو ما يتنافى مع الحقيقة - ام الرحالة يعيشون على هامش المجتمع ( تحت الارض - او فى الجبل ) وهو ما غير صحيح تحت اى مسمى
- الرحالة قاموا بضرب المصريين بكافة انواع الاسلحة للسيطرة عليهم وهو لم ولن يحدث وهو قمة الافتراء - الرحالة يتفوقون فى الدسائس بين الكل حتى ينعموا بالسيطرة على الكل وهو لا يتفق لامع غباء الاخوان التاريخى المعروف عنهم
- ان الشرطة بجلالة قدرها لا تستطيع فعل اى شئ فى قتل زوجة واولاد لواء شرطة وتلك كارثة حقيقية بسبب ان الشرطة الجديدة تعمل بالقانون فقط وكأن القانون عاجز عن تقديم العدالة الناجزة لان الشرطة تريد ارسال رسالة واضحة جدا اما الشرطة القديمة ( سحل واعتقال وضرب وقتل ) مع وجود امن او انفلات امنى مع وجود شرطة شكلية وكأن الشرطة تعاقب الشعب على ثورة يناير
- ان الشعب مفعول به فى كل الامور وكأن من قام بثورة يناير اشباح وليس الشعب المصرى السخرية من النشطاء السياسيين والتركيز على ان النشطاء هم اشكال تلبس الكوفية ونكش الشعر وفقط
- ان من قام بسحق الاخوان ( الرحالة ) البلطجية وتجار المخدرات مع بعض افراد الشرطة الطالبين للثأر
-ان تجارة المخدرات اثناء حكم المجلس العسكرى صعبة جدا ولكن مع وجود رئيس سهلة وهى فكرة منتهى الخبث والخطورة وبها لمز وغمز وتطبيل فى ان واحد
مجال الجمال فى الصنعة
==============
شريف عرفة متوهج جدا حيث إن الفيلم كشريط سينمائى رائع من حيث الايقاع واماكن التصوير الجديدة الغير مطروقة واختيار الممثلين وتنفيذ المعارك
الموسيقى لعمر خيرت مبدع غير مبتذل عميق دون تعالى واستخدام الالات كان موفق جدا خاصة الكولة فى لحظات الشجن
الملابس ابداع حقيقى خاصة ملابس الشيخ جعفر ( شيخ الرجالة ) وكذلك ملابس الكبيرة ( هند صبرى ) ملابس معبرة عن الشخصيات جدا
التصوير من ايمن ابو المكارم زاويا تصوير مريحة للعين وايضا وكأنه رسام يقوم بالرسم من خلال التكوين البصرى للكادر الواحد مستغلا امكانيات اماكن التصوير والاضاءات
خالد صالح رحمة الله الغول الحقيقى فى الفيلم ابداع فى التقمص حيث كان مبدع على كافة المستويات سواء أداء الشخصية من خلال أدوات سواء على المستوى الحركي أو الصوتي
أحمد السقا هو منصور الحفني الحقيقي لأنه تعايش مع الشخصية بشكل رائع وإن كان الأداء الحركي كان أقل من المستوى المعهود منه
هند صبري تمكن حقيقي فكانت الكبيرة عن حق في الأداء وخاصة لحظات الكبيرة شموخ حقيقي
خالد الصاوي أداء باهت لا يليق بتاريخه
أحمد مالك ولد كبيرا اداء وسط حيتان تمثيل وكان على قدر المسئولية الملقاة عليه وكان رائع للغاية ويعد اكتشاف
القصة والسيناريو والحوار من الناحية الفنية الخالصة الثلاثى دياب رائعين من الناحية الفكرية يعتبر هذا الفيلم وصمة عار عليهم
الفيلم عبارة عن جمال مبدع ولكن جمال قبيح جمال ضد الحقيقة وضد الشعب جمال لتزييف الواقع والحقائق الراسخة عند الكل سواء كانت فى الوجدان او من خلال الوثائف او الوسائط المتعددة ولذلك ارى الفيلم الاسوء فكريا خلال السنوات الاخيرة
صناع الجمال القبيح
===========
التاليف والسيناريو والحوار
محمد دياب
خالد دياب
شيرين دياب
الاخراج
شريف عرفة
موسيقى
عمر خيرت
التصوير
ايمن ابو المكارم
البطولة
أحمد السقا
هند صبري
خالد صالح
خالد الصاوي
ملحوظة
--------
خالد الصاوى ومحمد دياب من ثوار يناير وكانوا فى الميدان خلال الفترة من 25 يناير
حتى 11 فبراير
الجزيرة 2 الجمال القبيح
http://maulanasonson.blogspot.com/
5:03 ص
احمد السقا
,
الجزيرة2
,
خالد الصاوى
,
خالد صالح
,
شريف عرفة
,
عمرخيرت
,
محسن باشا
,
مولانا
,
هند صبرى
الجزيرة 2
الجمال القبيح
=============
0 التعليقات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)