ازمة الانسان المعاصر

ازمة الانسان المعاصر
================



أزمة الإنسان المعاصر هي اليقين الواهي المبنى على الإحالة والإزاحة
نبدأ الآن بشرح المصطلحات حتى يكون النقاش على أسس صلبة
الإزاحة
=====
الإزاحة (بالإنجليزية: Displacement) في علم النفس الفرويدي هي آلية دفاعية لاشعورية حيث يستبدل العقل هدف جديد أو كائن جديد كبديل للأهداف التي يشعر أنها خطرة أو غير مقبولة في شكلها الأساسي
ويعد أحد أوضح الأمثلة على الإزاحة أن يصب الزوج جام غضبه على زوجته مثلا، فلا تستطيع مجابهته أو الرد عليه فتسكت الزوجة وتكظم غضبها، ولكنها في المقابل تتسلط على أطفالها وتضربهم، وهم أيضا لا يستطيعون الرد عليها لأنها أقوى منهم فيتسلطون على ألعابهم فيكسرونها
نشأ المصطلح مع سيغموند فرويد
، وتعمل الإزاحة بشكل لاوعي في العقل، وتمثل نقل عواطف أو أفكار أو رغبات غالبا ما تستخدم لتهدئة القلق في مواجهة الدوافع العدوانية أو الجنسية
تعريف ومعنى الواهي
وَاهٍ
جمع:  آت، وَهَاتِ. [ وه ي ]. ( فاعل من وَهِيَ ).
1. : - رَجُلٌ وَاهٍ: -: ضَعِيفٌ.
2. : - حُجَّةٌ وَاهِيَةٌ: -: تَافِهَةٌ، لَا قِيمَةَ لَهَا.
المعجم: الغني
إِحالة: (اسم)
مصدر أَحَالَ
( العلوم اللغوية ) استعمال كلمة أو عبارة تشير إلى كلمة أخرى أو عبارة أخرى سابقة في النص أو المحادثة
اليقين في اللغة العلم الذي لا شك معه. وفي الاصطلاح اعتقاد الشيء بأنه كذا مع اعتقاد أنه لا يمكن إلا كذا، مطابقا للواقع غير ممكن الزوال؛ والقيد الأول جنس يشتمل إلى الظن أيضا، والثاني يخرج الظن، والثالث يخرج الجهل، والرابع يخرج اعتقاد المقلد المصيب. وعند أهل الحقيقة رؤية العيان بقوة الإيمان، لا بالحجة والبرهان. وقيل بمشاهدة الغيوب بصفاء القلوب، وملاحظة الأسرار بمحافظة الأفكار. وقيل هو طمأنينة لقلب على حقيقة الشيء، يقال يقن الماء في الحوض إذا استقر فيه. وقيل اليقين رؤية العيان. وقيل تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب. وقيل اليقين نقيض الشك. وقيل اليقين رؤية العيان بنور الإيمان. وقيل اليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب. وقيل اليقين العلم الحاصل بعد الشك

بعد تعريف المصطلحات نحاول فك طلاسم الجملة فكيف يكون هناك يقين يمكن أن يوصف بالواهي نقول وبالله التوفيق
في البداية هو يقين واهما وليس يقين حقيقي لأنه كما قلنا مبني على أسس الإحالة والإزاحة
الإحالة هنا المقصود بها التلقين الذي ألقى على المتبقين من قبل ما يراه أنهم أصحاب الهمم والآراء التي لا يأتيها الباطل وبالتالي هو ليس يقين لان اليقين يأتي من خلال الاسئلة الوجودية عن ماهية كل شئ والاجتهاد المضنى للوصول لاجابات سواء من خلال البحث او العقل ولكن اصحاب اليقين الواهى يقوموا باليقين دون طرح اى اسئلة ما مهما كانت بسيطة وهذا له اسباب متعددة منها
الاعتقاد ان كل الاسئلة طرحت وتمت الاجابة عنها فلما البحث مرة اخرى
الاعتماد على تفسير الاشياء من خلال العلم التجريبى الذى لامس افاق غير مسبوقة
الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات التى كسرت وفتت قواعد راسخة عديدة
الانعماس الاستهلاكى حتى للثقافة فاصبحت مجرد مادة ترفيهية دون الوقوف مليا عن الاهداف المرجوة منها
الاعتماد على النخبة فى طرح ماتراه والاجابة عنه دون الوقوف امام ما هو مطروح ومدى مصدقية الاجابات
الازاحة
======
هى إزاحة الآخر المختلف عنك ولا سيما عقائديا وفكريا حتى لاتتصدام معه فى أسئلة ربما تجعل اليقين الواهى ينهار من أساسه وهنا تظهر فكرة الولاء للأفراد الملهمين أصحاب أسس اليقين الذى رسخ بداخل هذا المتيقن ومن ثم يعتبر أى أسئلة عن طرح الملهم أو فكرته أو الأسس التى قام بالبناء عليه نوع من الجنون بالنسبة للآخرين وأيضا نوع من العقوق والغباء لذا فهو أصبح تابع الملهم وهنا يأتى دور الملهم الكارثى
لأن الملهم حتى يظل هو فى المكانة التى حصل عليها لابد من إزاحة كل المخالفين من طريقه عن طريق التشوية والتسفيه حتى يتأكد التابع انه على طريق اليقين الصحيح.

وقد قمنا بشرح السابق تفصيلا  مع أمثلة من الواقع المعاش حتى تصل الفكرة أكثر
أمثلة الإحالة
======
كل الجماعات الكبرى ما تتناقش مع أحدهم حتى يقول لك فلان قال وفلان الآخر قال ولكن  عن رأيه هو يقول بثقة غير عادية من أنا بجوار هؤلاء الأفاضل العظام
كل النخبة عندما تكتب عن أي موضوع ما يحيلك إلى رأى الفيلسوف فلان أو الكاتب الغربي  وأنت يا سيدنا رأيك فين لا تجد اجابة شافية وافية الا مجرد ببغان يردد كلمات مفرغة من المعانى الحقيقية
الدروايش وهنا لا اقصد الصوفين اطلاقا ولكن ملكين اكثر من الملك مثال
دراويش الشيخ فلان او علان
الاولتراس الكروى
امثلة الازاحة
=======
اظن ان السنوات القليلة الماضية كانت مثال حى للازاحة لكل مخالف لراى الاخر وبكل الطرق
الاخوان لا يريدوا السلفيين
السلفيين لا يريدوا اى الا هم
الليبرالين يريد سحق الكل لصالحهم
المواطنين الشرفاء لا يريدوا الا كل شئ لهم

كفاية كده

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.