السينما
علمنة المجتمع بدات مع ارسال المبعوثين من جانب محمد على وتزامن مع دخول الشوام الهاربين من الديكتاتورية فى بلادهم وكانت مصر ملاذا لهم
السينما فن حداثى بطبعه لذا ساهم هذا الفن فى العلمنة ولكن لم يخترعها
------------------------------------------------
فن صناعة النجم
هذا الفن له اصول فى الغرب لانه يعتبر استثمار فى نجم ما فى البدايات لجنى ثماره عند نضوجه
فى مصر حدث صناعة النجم ولكن كالعادة - عشوائيا - اول من تم صنعه المطرب عبد الحليم حافظ والثانى عادل امام والثالث عمرو دياب
وكل من الثلاثة له اسبابه فى صناعته ولكن الهدف الثانوى ضرب الفن الاصيل
---------------------------------------------------
هل هناك علاقة ما بين الدولة - بكل اجهزتها - والسينما
الاجابة المتسرعة العنيفة تقول نعم ولكنها للاسف تصطدم مع الواقع الفعلى لان بدايات السينما سواء على المستوى الفردى لمحمد بيومى بالاسكندرية ثم توالى انتاج الافلام حتى الخمسينيات من القرن الماضى وكان دور الدولة صفر
وبعد قيام ثورة يوليو جاء وزير سيقف التاريخ امام اسمه كثيرا الوزير ثروت عكاشة فشرع فى انشاء معهد السينما سنة 1957 كنوع لرفع مستوى الفن وليس تدخلا من الدولة فى الابداع
مع بداية الستينيات وظهور زوار الفجر بدات السينما يدخلها الرقيب - رجل الدولة - بيده الغليظة للمنع والمنح فقط بدون تدخل فى الابداع كابداع
بعد هزيمة يونية الكارثية ومجموعة السيطرة بقيادة الضابط موافى بدا علاقة الفن مع الدولة كتوجيه المجتمع وكان هذا التدخل النواة الصلبة لعلاقة الدولة بفن السينما ثم جاء فترة التسعينات وكان عنوان الدولة محاربة الارهاب وهنا ظهر الكاتب وحيد حامد كرجل مبدع ولكن ايضا كرجل منفذ لتعليمات الدولة ويظهر ذلك بوضوح فى فيلم الارهابى لعادل امام ومسلسل العائلة لمحمود مرسى
انا ارى ان هناك علاقة عضوية بين الدولة والسينما