"الرجل الطائر" Birdman

"الرجل الطائر" Birdman 
================



الرجل الطائر Birdman فيلم عن النفس البشرية القلقة التي تبحث عن ذاتها. . .

, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

بقلم: محسن ياشا
المخرج: أليخاندرو غونزاليس إناريتو. .

 الإنتاج: أليخاندرو غونزاليس إناريتو. جون ليشر، أرنون ميلتشان. .

 تأليف: أليخاندرو غونزاليس إناريتو. نيكولاس جياكوبون. أرماندو بو. ألكسندر دينلارس. .

 البطولة: مايكل كيتون. زاك غاليفياناكيس. إدوارد نورتون. أندريا ريسبوروج. أيمي رايان. إيما ستون. نعومي واتس. . تصوير سينمائي: إيمانويل لوبزكي. . 

الموسيقى أنطونيو سانشيز. .

فيلم صعب جدا الكتابة عنه لأنه ببساطة فيلم عن النفس البشرية القلقة التي تبحث عن ذاتها والتي ربما 

تجدها في الماضي ولكن الأنا العليا ترفض الرجوع للماضي وترنو إلى الحاضر والمستقبل. . وكل هذا من

 خلال مباراة تمثيلية منتهى البراعة والبساطة من كل المشاركين في العرض.


فيلم يدور في كواليس مسرحية ستعرض أي أنهم في البروفات الأولى لها وفي الحقيقة هو يدور داخل ذات 

البطل الذي قام بدوره مايكل كيتون خير قيام وكان لا يمثل بل تعايش مع الدور بشكل مذهل.


باقي عناصر الفيلم  وخاصة السيناريست بجعل المشاهد الكبيرة متعددة 

حتى يأخذ الممثل الحقيقي البراح ليبدع ونرى المعايشة وليس مجرد لقطات قصيرة والمونتاج يتصرف.


وأيضا الموسيقى الطازجة التي صاحبت شريط العمل وخاصة الدرامز كانوا كأنهم صوت اعتلال 

البطل أو لحظات التحفز ضد ذاته الداخلية.


فيلم يبحث عن البصمة الخاصة بك في اللحظة الراهنة وليس الاستناد على نجاح ما في الماضي مهما كان 

هذا النجاح كبيرا إنه البحث الدائم عن نفسك وهي ليست مهمة يسيرة عند أصحاب الذوات القلقة المبدعة 

لان التماهي مع نجاح في لحظة ما ربما يكون عين الخسارة إذا لم تخرج من شرنقة هذا النجاح إلى رحاب

 التجريب والتجديد.

إنه البحث عن نفسك بعد تكسير أصنام الإعجاب من الآخرين والإشادة بنجاحك وأثناء تكسير 

تلك الأصنام تحتاج قوة رهيبة من داخلك حتى تعبر من تلك اللحظة إلى الحاضر والمستقبل.


فيلم سينمائي بامتياز. . الصورة تلعب فيه دور هام على مستوى التكوين البصري وزوايا التصوير 

واختيار الأماكن وخاصة الردهات للكواليس كنوع من دهاليز النفس البشرية.


أجمل  الفيلم الإخراج، الإخراج هنا تحس أنه غير موجود وتحس أن طاقم العمل خرج عن سيطرة 

المخرج وذلك للحوار الشديد الإنسانية والمحمل بكل طاقات الانفعالات اللحظية كما تبدو لنا 

وهو في رأيي المتواضع منتهى القمة في الإخراج أن تحاول أن تجعل الشريط السينمائي ليس مجرد 

شخوص تجرى على الشاشة الفضية بل ترى أشخاص طبيعيين معبرين عما تعتمل به نفسك ربما 

دون أن تعرف ذلك فيكون الفيلم البديل الحقيقي لإخراج ما بداخلك.


فيلم يستحق المشاهدة باهتمام وتركيز. . .

بقلم مولانا: محسن باشا

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

مولانا تصميم ahmad fathi © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.